المدخل الى الاحصاء
مختصر توصيف مقرر
(المدخل إلى الإحصاء)
معلومات المقرر : Course Information:
اسم المقرر: |
المدخل إلى الإحصاء |
|||
رمز ورقم المقرر: |
520 س |
|||
اسم ورقم المتطلب السابق: |
لايوجد |
|||
اسم ورقم المتطلب المرافق: |
لايوجد |
|||
مستوى المقرر: |
الأول |
|||
الساعات المعتمدة: |
3 ساعات |
|||
Introduction To Statistics |
Module Title: |
|||
CMAT 520 |
Module ID: |
|||
Not found |
Prerequisite (Co-requisite): |
|||
No more |
Co-requisite : |
|||
First Level |
Course Level: |
|||
3 Hours |
Credit Hours: |
|||
وصف المقرر : Module Description: |
||||
|
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب على أهم المفاهيم الإحصائية المختلفة وأهمية دراستها. وتدريبهم على كيفية التعامل مع البيانات التربوية والنفسية من حيث جمعها وتمثيلها ووصفها كمياً وكيفياً وتنفيذ العمليات الحسابية لاستخراج الدلالات الإحصائية المختلفة وتفسير تلك الدلالات. |
|
||
أهداف المقرر : Module Aims:
1 |
تعريف الطلاب بأهم المفاهيم الإحصائية المختلفة وأهمية دراستها. |
2 |
تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع البيانات التربوية والنفسية من حيث جمعها وتمثيلها ووصفها كمياً وكيفياً. |
3 |
تنفيذ العمليات الحسابية لإستخراج الدلالات الإحصائية المختلفة وتفسير تلك الدلالات |
مخرجات التعلم: بنهاية تدريس المقرر يكون الطالب قادرا على أن Learning Outcomes:
1 |
يعرف المفاهيم الإحصائية المختلفة |
2 |
يطبق الأساليب الإحصائية المختلفة |
3 |
يصنف البيانات الإحصائية |
4 |
يفسر نتائج البيانات الإحصائية كماً وكيفاً. |
5 |
يقترح الحلول المختلفة للمشكلات وفق النتائج الإحصائية |
محتوى المقرر: Course Contents:
قائمة الموضوعات (Subjects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
الوحدة الأولى : مفاهيم ومصطلحات في الاحصاء التربوي والنفسي 1-أهمية دراسة الإحصاء-مفهوم علم الإحصاء-مفهوم الاحصاء الوصفي والاستدلالي-العلاقة بينهما) 2-مفاهيم المجتمع الأصلي والبارامترات والإحصاءات 3-الإحصاء البارامتري والإحصاء اللابارامتري. 4-امثلة وتدريبات محلولة |
3 |
9 |
الوحدة الثانية : القياس والإحصاء 1-مفهوم القياس (مستوياته –علاقته بأساليب الإحصائية). 2-البيانات (أنواعها-عرض وتلخيص البيانات الإحصائية) 3-المتغيرات وأنواعها 4-امثلة وتدريبات محلولة |
4 |
12 |
الوحدة الثالثة : الإحصاء الوصفي 1- الهدف من الاحصاء الوصفي. 2-مقاييس النزعة المركزية:(الوسط –الوسيط-المنوال ) 3- مقاييس التشتت:-(المدى-الانحراف المعياري- التباين- نصف المدى الربيعي (الانحراف الربيعي). 4- امثلة وتدريبات محلولة |
4 |
12 |
الوحدة الرابعة: اختبار الفروض 1-الفروض (موضعها في البحث - مفهومها -مصادر اشتقاقها - أنواعها-أهميتها -خطوات اختبار ها 2-القرارات الاحصائية-مستويات الدلالة-حجم التأثير 3-امثلة وتدريبات محلولة |
4 |
12 |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: Textbook and References:
اسم الكتاب المقرر Textbook Title |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
مدخل في الإحصاء التربوي |
الرفوع , عاطف عيد |
دار الراية للنشر والتوزيع (الأردن) |
2012 |
اسم المرجع Reference |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
الإحصاء الوصفي والاستدلالي في علم النفس والتربية والاجتماع |
الشربيني، زكريا؛ وآخرون |
مكتبة الشقري ( الرياض) |
2006م |
اساسيات الاحصاء في التربية والعلوم الاجتماعية, ط1 |
النبهان, موسى. |
مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع( العين). |
2001 |
القياس والإحصاء التربوي والنفسي |
الشوربجي، أبو المجد ابراهيم؛ حسن، عزت عبد الحميد. |
مكتبة الرشد. ( الرياض) |
2012 |
مقدمة في الطرق الاحصائية |
الصياد، جلال؛ حبيب، محمد الدسوقي. |
دار حافظ للنشر (القاهرة) |
2009 |
الملفات المرفقة
- المدخل الى الاحصاء - المحاضرة الثانية (المقاييس الاسميه والرتبيه .pptxالمحاضرة الثانية.ppt - B)