تقويم البرامج
مختصر توصيف مقرر
تقويم البرامج
معلومات المقرر: Course Information:
اسم المقرر: |
تقويم البرامج |
|
رقم المقرر: |
661 س |
|
اسم ورقم المتطلب السابق: |
لا يوجد |
|
اسم ورقم المتطلب المرافق: |
لا يوجد |
|
مستوى المقرر: |
المستوى الثاني |
|
الساعات المعتمدة: |
ساعتان |
|
Programs Evaluation |
Module Title: |
|
EDU 661 |
Module ID: |
|
Not found |
Prerequisite (Co-requisite) : |
|
No More |
Co-requisite : |
|
second Level |
Course Level: |
|
2 Hour |
Credit Hours: |
|
وصف المقرر : Module Description:
التعرف على مفهوم التقييم والتقويم في مؤسسات التعليم العالي والعام ومعايير القياس واهداف التقويم وكيفية تقويم البرامج التربوية وتقويم أعضاء هيئة التدريس والطلاب في التعليم العالي والعام من خلال نماذج التقويم ومعاييره. |
أهداف المقرر : Module Aims:
1 |
توضيح التطور التاريخي للتقويم التربوي, ومن ثم تعريفه تبعا لكل مرحلة مر بها في تطوره. |
2 |
تعريف الطالب بمعنى القياس وعلاقته بالتقويم والبحث التربوي, وأهم خصائص وأسس التقويم الجيد. |
3 |
توضيح مجالات التقويم وأهم نماذجه ,وأنواعه وأدوات القياس في التقويم , ومعايير (محكات) التقويم. |
4 |
إكساب الطالب مهارة تقويم البرامج التربوية , مع تطبيق لبعض النماذج . |
5 |
تعريف الطالب على أدوات القياس المختلفة المستخدمة في التقويم : الاختبارات, الملاحظة, المقابلة , الاستبيان, ملفات إنجاز portfolio .الخ, مفهومها, أنواعها, كيفية بنائها,ومتى ينبغي استخدامها |
6 |
تعريف الطالب بطرق تقويم المنهج ( الكمية والنوعية) : تعريفها ,مميزاتها , مقارنه بين الطريقة الكمية والنوعية , مع ضرب أمثلة لدراسات تقويميه على كل نوع منها. |
7 |
استعراض لمحاولات تقويم البرامج التربوية في البلاد العربية: تعريف التقويم عربيا, سمات التقويم التربوي في بعض البلدان العربية, نماذج للتقويم في أدبيات التقويم العربية ودراسة إحداها دراسة شاملة |
مخرجات التعلم: بنهاية دراسة هذا المقرر يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن Learning Outcomes:
1 |
يعرف التطور التاريخي للتقويم التربوي , ومن ثم تعريفه وفقا لكل مرحله من تطوره. |
2 |
يحدد معنى القياس وعلاقته بالتقويم, والتشابه والاختلاف بين البحث العلمي والتقويم التربوي, |
|
يذكر أهم سمات وخصائص التقويم الجيد.ومجالات التقويم (من نقوّم وعلى من يقع التقويم) |
3 |
يصف نماذج التقويم من حيث معنى النموذج , أسباب تنوع نماذج التقويم. |
4 |
يسرد لمداخل نماذج التقويم : تصنيف ورثن وساندرز, تصنيف ماكلوسكي الرباعي , تصنيف بوفام الخماسي |
5 |
يقسم أنواع التقويم تبعاً لوقت إجرائه، وشموليته, فلسفته, الامتداد المكاني, الموقف من الأهداف.الخ |
6 |
يقويم المناهج الكمية والنوعية, بطرق مختلفة. |
7 |
يقترح خطة عامة لتقويم البرامج التعليمية |
8 |
يقوّم برنامجاً تربوياً في مجال التخصص وفي ضوء معايير تقويم البرامج التربوية |
محتوى المقرر: Course Contents:
قائمة الموضوعات (Subjects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
تقويم البرامج :مفهومه- أهمية دراسة تقويم البرامج - طرق التقويم -أهم العوامل المؤثرة على عملية التقويم " |
1 |
2 |
التطور التاريخي للتقويم التربوي, تعريف التقويم التربوي |
1 |
2 |
معنى القياس وعلاقته بالتقويم, والتشابه والاختلاف بين البحث العلمي والتقويم التربوي, و أهم سمات وخصائص التقويم الجيد |
1 |
2 |
مجالات التقويم, ونماذج التقويم |
2 |
4 |
مداخل نماذج التقويم |
2 |
4 |
أنواع التقويم |
1 |
2 |
طريقة تقويم المناهج (الكمية, النوعية)) |
2 |
4 |
أدوات القياس في التقويم |
1 |
2 |
محاولات تقويم البرامج التربوية في بلاد العربية |
2 |
4 |
خطوات التقويم التربوي, خطة تقويم البرامج التعليمية |
2 |
4 |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: Textbook and References:
اسم الكتاب المقرر Textbook title |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
تقويم البرامج التربوية في الوطن العربي |
محمد عبد الله الصانع وآخرون |
المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي /الكويت, |
1981م |
اسم المرجع Reference |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
المناهج/بناؤها/تنفذيها/تقويمها/تطويرها باستخدام النماذج |
إبراهيم مهدي الشبلي |
دار الأمل للنشر والتوزيع (الأردن) |
2002م |
القياس والتقويم في التربية وعلم النفس |
سامي محمد ملحم |
دار المسيرة للنشر ( عمان) |
1421هـ |