Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تقويم البرامج

مختصر توصيف مقرر

تقويم البرامج

   معلومات المقرر:                         Course Information:                                         

اسم المقرر:

تقويم البرامج

رقم المقرر:

661 س

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

اسم ورقم المتطلب المرافق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوى الثاني

الساعات المعتمدة:

ساعتان

Programs Evaluation

Module Title:

EDU 661

Module ID:

Not found

Prerequisite (Co-requisite) :

No More

Co-requisite :

second Level

Course Level:

2 Hour

Credit Hours:

     وصف المقرر :                             Module Description:                            

التعرف على مفهوم التقييم والتقويم في مؤسسات التعليم العالي والعام  ومعايير القياس واهداف التقويم وكيفية تقويم البرامج التربوية وتقويم أعضاء هيئة التدريس والطلاب في التعليم العالي  والعام من خلال نماذج التقويم ومعاييره.

    أهداف المقرر :                                                                                                                       Module Aims:

1

توضيح التطور التاريخي للتقويم التربوي, ومن ثم تعريفه تبعا لكل مرحلة مر بها في تطوره.

2

تعريف الطالب بمعنى القياس وعلاقته بالتقويم والبحث التربوي, وأهم خصائص وأسس التقويم الجيد.

3

توضيح مجالات التقويم وأهم نماذجه ,وأنواعه وأدوات القياس في التقويم , ومعايير (محكات) التقويم.

4

إكساب الطالب مهارة  تقويم البرامج التربوية , مع  تطبيق لبعض النماذج .

5

تعريف الطالب على أدوات القياس المختلفة المستخدمة في التقويم : الاختبارات, الملاحظة, المقابلة , الاستبيان, ملفات إنجاز portfolio .الخ, مفهومها, أنواعها, كيفية بنائها,ومتى ينبغي استخدامها

6

تعريف الطالب بطرق تقويم المنهج ( الكمية والنوعية) : تعريفها ,مميزاتها , مقارنه بين الطريقة الكمية والنوعية , مع ضرب أمثلة لدراسات تقويميه على كل نوع منها.

7

استعراض لمحاولات تقويم البرامج التربوية في البلاد العربية: تعريف التقويم عربيا, سمات التقويم التربوي في بعض البلدان العربية, نماذج للتقويم في أدبيات التقويم العربية ودراسة إحداها دراسة شاملة

   مخرجات التعلم: بنهاية دراسة هذا المقرر يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن     Learning Outcomes:

1

يعرف التطور التاريخي للتقويم التربوي , ومن ثم تعريفه وفقا لكل مرحله من تطوره.

2

يحدد معنى القياس وعلاقته بالتقويم, والتشابه والاختلاف بين البحث العلمي والتقويم التربوي,

 

يذكر أهم سمات وخصائص التقويم الجيد.ومجالات التقويم (من نقوّم وعلى من يقع التقويم)

3

يصف نماذج التقويم من حيث معنى النموذج , أسباب تنوع نماذج التقويم.

4

يسرد لمداخل نماذج التقويم : تصنيف ورثن وساندرز, تصنيف  ماكلوسكي الرباعي , تصنيف بوفام الخماسي

5

يقسم أنواع التقويم تبعاً لوقت إجرائه، وشموليته, فلسفته, الامتداد المكاني, الموقف من الأهداف.الخ

6

 يقويم المناهج الكمية والنوعية, بطرق مختلفة.

7

يقترح خطة عامة لتقويم البرامج التعليمية

8

 يقوّم برنامجاً تربوياً في مجال التخصص وفي ضوء معايير تقويم البرامج التربوية

   محتوى المقرر:    Course Contents:                                                             

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

تقويم البرامج :مفهومه- أهمية دراسة تقويم البرامج - طرق التقويم -أهم العوامل المؤثرة على عملية التقويم "

1

2

التطور التاريخي للتقويم التربوي, تعريف التقويم التربوي

1

2

معنى القياس وعلاقته بالتقويم, والتشابه والاختلاف بين البحث العلمي والتقويم التربوي, و أهم سمات وخصائص التقويم الجيد 

1

2

مجالات التقويم, ونماذج التقويم

2

4

مداخل نماذج التقويم

2

4

أنواع التقويم

1

2

طريقة تقويم المناهج (الكمية, النوعية))

2

4

أدوات القياس في التقويم

1

2

محاولات تقويم البرامج التربوية في بلاد العربية

2

4

خطوات التقويم التربوي, خطة تقويم البرامج التعليمية

2

4

     الكتاب المقرر والمراجع المساندة:  Textbook and References:                         

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

تقويم البرامج التربوية

في الوطن العربي

محمد عبد الله الصانع وآخرون

 المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي /الكويت,

1981م

اسم المرجع

Reference

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

المناهج/بناؤها/تنفذيها/تقويمها/تطويرها باستخدام النماذج

إبراهيم مهدي الشبلي

  دار الأمل للنشر والتوزيع         (الأردن)

2002م

القياس والتقويم في التربية وعلم النفس

سامي محمد ملحم

    دار المسيرة للنشر

        ( عمان)

1421هـ

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191759