اختبارات القدرات
مختصر توصيف مقرر
اختبارات القدرات العامة
معلومات المقرر : : Course Information
اسم المقرر: |
اختبارات القدرات العامة |
|
رقم المقرر: |
652 س |
|
اسم ورقم المتطلب السابق: |
لا يوجد |
|
اسم ورقم المتطلب المرافق: |
لا يوجد |
|
مستوى المقرر: |
المستوى الثاني |
|
الساعات المعتمدة: |
ساعتان |
|
General Abilities Testes |
Module Title: |
|
EDU 652 |
Module ID: |
|
Not found |
Prerequisite (Co-requisite): |
|
No more |
Co-requisite : |
|
Second Level |
Course Level: |
|
2 Hours |
Credit Hours: |
|
وصف المقرر : Module Description:
يتناول هذا المقرر مراحل تطور المقاييس العقلية، وتحديد مفهوم الذكاء والعوامل المؤثرة فيه والنظريات المفسرة له، ومفهوم القدرة العقلية وأنواعها وعلاقتها بالذكاء واختباراتها، وأساليب رعاية كل من الموهوبين وضعاف العقول، |
أهداف المقرر : Module Aims:
1 |
تعريف الطالب بمراحل تطور المقاييس العقلية والاتجاهات المختلفة لتحديد مفهوم الذكاء |
2 |
توضيح العوامل المؤثرة في الذكاء و تتبع تطور نظريات الذكاء |
3 |
إكساب الطالب مفهوم القدرة العقلية و توضيح أنواعها وعلاقتها بالذكاء |
4 |
تعريف أنواع اختبارات القدرات العقلية وتحديد مجالاتها |
5 |
تحديد وسائل اكتشاف ذوي القدرات العالية (المرتفعة) والموهوبين و أساليب رعايتهم |
9 |
تدريب الطلاب على توظيف القدرات العامة وكيفية تحويلها إلى مهارات عملية بمجال العمل والتعامل في المجتمع المهني |
10 |
تصميم مواقف تعليمية وممارسات مهنية قائمة على مفاهيم النظريات المختلفة للقدرات العقلية |
مخرجات التعلم: Learning Outcomes:
1 |
يشرح الطالب مراحل تطور المقاييس العقلية والاتجاهات المختلفة لتحديد مفهوم الذكاء |
2 |
يستنتج العوامل المؤثرة في الذكاء ويتتبع تطور نظريات الذكاء |
3 |
يشرح مفهوم القدرة العقلية ويوضح أنواعها وعلاقتها بالذكاء |
4 |
يُعرف اختبارات القدرات العقلية ويحدد مجالاتها |
5 |
يكتشف ذوي القدرات العالية (المرتفعة) وضعاف العقول من تطبيق المقاييس المناسبة. |
6 |
يصنف ضعاف العقول ويحدد السمات المميزة لهم ويشرح أساليب رعايتهم |
8 |
يطبق بعض الاختبارات الجماعية ويفسر نتائجها. |
9 |
يصمم مواقف تعليمية وممارسات مهنية قائمة على مفاهيم النظريات المختلفة للقدرات العقلية |
محتوى المقرر: Course Contents:
قائمة الموضوعات (Subjects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
مفهوم الفروق الفردية وطرق مواجهتها |
1 |
2 |
نشأة القياس العقلي وتطوره وأهميته |
1 |
2 |
مفهوم الذكاء وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه |
1 |
2 |
نظريات الذكاء:(نظرية العوامل المتعددة – ستيرنبرج – نموذج جيلفورد –ثرستون – نظرية العاملين لسبيرمان – نظرية برت و فيرنون – نظرية الملكات العقلية – الذكاءات المتعددة – نظرية الذكاء الوجداني) |
4 |
8 |
القدرات العقلية: (مفهومها – أنواعها – علاقتها بالذكاء – قياسها) |
2 |
4 |
قياس القدرات العليا واكتشاف الموهوبين |
1 |
2 |
العباقرة وضعاف العقول وأساليب رعاية كل منهم |
1 |
2 |
نماذج من اختبارات الذكاء والقدرات العقلية الاختبارات الفردية - الاختبارات الجماعية |
4 |
8 |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: Textbook and References:
اسم الكتاب المقرر Textbook title |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
مقاييس الذكاء والقدرات العقلية |
صلاح شريف عبد الوهاب وإسماعيل حسن الوليلي |
مكتبة الرشد، الرياض |
2013 |
اسم المرجع Reference |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
اختبارات الذكاء والشخصية |
إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي |
مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية. |
2004 |
الفروق الفردية في الذكاء |
سليمان الخضيري الشيخ |
دار الثقافة ، القاهرة |
1996 |
اختبار القدرات العقلية
|
عبد الرحمن الطريري |
دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات . |
1999 |
القدرات العقلية |
فؤاد أبو حطب |
مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. |
1996 |