Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اختبارات القدرات

مختصر توصيف مقرر

اختبارات القدرات العامة

           معلومات المقرر                                                     :  Course Information

اسم المقرر:

اختبارات القدرات العامة

رقم المقرر:

652 س

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

اسم ورقم المتطلب المرافق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوى الثاني

الساعات المعتمدة:

ساعتان

General Abilities Testes

Module Title:

EDU 652

Module ID:

Not found

Prerequisite (Co-requisite):

No more

Co-requisite :

 Second Level

Course Level:

2 Hours  

Credit Hours:

         وصف المقرر :                                                       Module Description:

يتناول هذا المقرر مراحل تطور المقاييس العقلية، وتحديد مفهوم الذكاء والعوامل المؤثرة فيه والنظريات المفسرة له، ومفهوم القدرة العقلية وأنواعها وعلاقتها بالذكاء واختباراتها، وأساليب رعاية كل من الموهوبين وضعاف العقول،

         أهداف المقرر :                                                                   Module Aims:

1

تعريف الطالب بمراحل تطور المقاييس العقلية والاتجاهات المختلفة لتحديد مفهوم الذكاء

2

توضيح العوامل المؤثرة في الذكاء و تتبع تطور نظريات الذكاء

3

إكساب الطالب  مفهوم القدرة العقلية و توضيح أنواعها وعلاقتها بالذكاء

4

تعريف أنواع اختبارات القدرات العقلية وتحديد مجالاتها

5

تحديد وسائل اكتشاف ذوي القدرات العالية (المرتفعة) والموهوبين و أساليب رعايتهم

9

تدريب الطلاب على توظيف القدرات  العامة وكيفية تحويلها إلى مهارات عملية بمجال العمل والتعامل في المجتمع المهني

10

تصميم مواقف تعليمية وممارسات مهنية قائمة على مفاهيم النظريات المختلفة للقدرات العقلية

           مخرجات التعلم:                                                                                               Learning Outcomes:

1

يشرح الطالب مراحل تطور المقاييس العقلية والاتجاهات المختلفة لتحديد مفهوم الذكاء

2

يستنتج العوامل المؤثرة في الذكاء ويتتبع تطور نظريات الذكاء

3

يشرح مفهوم القدرة العقلية ويوضح أنواعها وعلاقتها بالذكاء

4

يُعرف اختبارات القدرات العقلية ويحدد مجالاتها

5

يكتشف ذوي القدرات العالية (المرتفعة) وضعاف العقول من تطبيق المقاييس المناسبة.

6

يصنف ضعاف العقول  ويحدد السمات المميزة لهم ويشرح أساليب رعايتهم

8

يطبق بعض الاختبارات الجماعية ويفسر نتائجها.

9

يصمم مواقف تعليمية وممارسات مهنية قائمة على مفاهيم النظريات المختلفة للقدرات العقلية

        محتوى المقرر:                                                                Course Contents:

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

مفهوم الفروق الفردية وطرق مواجهتها

1

2

نشأة القياس العقلي وتطوره وأهميته

1

2

مفهوم الذكاء وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه

1

2

نظريات الذكاء:(نظرية العوامل المتعددة –  ستيرنبرج – نموذج جيلفورد –ثرستون – نظرية العاملين لسبيرمان – نظرية برت و فيرنون – نظرية الملكات العقلية –  الذكاءات المتعددة – نظرية الذكاء الوجداني)

4

8

القدرات العقلية:  (مفهومها – أنواعها – علاقتها بالذكاء – قياسها)

2

4

قياس القدرات العليا واكتشاف الموهوبين

1

2

العباقرة وضعاف العقول وأساليب رعاية كل منهم

1

2

نماذج من اختبارات الذكاء والقدرات العقلية

الاختبارات الفردية - الاختبارات الجماعية

4

8

        الكتاب المقرر والمراجع المساندة:                              Textbook and References:

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

مقاييس الذكاء والقدرات العقلية

صلاح شريف عبد الوهاب وإسماعيل حسن الوليلي

مكتبة الرشد، الرياض

2013

اسم المرجع

Reference

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

اختبارات الذكاء والشخصية

إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي

مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية.

2004

الفروق الفردية في الذكاء

سليمان الخضيري الشيخ

دار الثقافة ، القاهرة

1996

اختبار القدرات العقلية

 

عبد الرحمن الطريري

دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات .

1999

القدرات العقلية

فؤاد أبو حطب

مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

1996

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188410