Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

علم نفس التعلم

مختصر توصيف مقرر

علم نفس التعلم

    معلومات المقرر:                                                        Course Information:

اسم المقرر:

علم نفس التعلم

رقم المقرر:

662 س

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

اسم ورقم المتطلب المرافق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوى الثاني

الساعات المعتمدة:

ساعتان

The Psychology of learning

Module Title:

EDU 662

Module ID:

Not found

Prerequisite (Co-requisite) :

No more

Co-requisite :

 Second Level

Course Level:

2 Hours

Credit Hours:

    وصف المقرر :                             Module Description:                                 

يتناول هذا المقرر  المفاهيم والمبادئ والحقائق التي تصف التعلم  وأهميته في تفسير السلوك الإنساني ونواتجه ، وطرق إنتقال أثره، ، ويعرض لنظريات التعلم المختلفة السلوكية والمعرفية والاجتماعية وتطبيقاتها التربوية

    أهداف المقرر:              Module Aims:                                                      

1

تعريف الطالب بالمفاهيم المتعددة للتعليم وبيان أوجه الشبه والاختلاف بينها.

2

إبراز أهمية دراسة التعلم كجانب هام من جوانب السلوك .

3

تعريف الطالب بأهم العوامل المؤثرة على عملية التعلم .

4

تعريف الطالب بطرق قياس التعلم .

5

تعريف الطالب بأهم نظريات التعلم والوقائع التجريبية لكل منها والتطبيقات التربوية لكل نظرية .

6

تعريف الطالب بنواتج التعلم في المجالات المختلفة .

7

تعريف الطالب بمفهوم انتقال أثر التدريب والعوامل المؤثرة فيه وبعض النظريات التي فسرت انتقال أثر التدريب " التعلم" والتطبيقات التربوية للانتقال .

   مخرجات التعلم:                                                                                                      Learning Outcomes:

1

تستنتج اهميه دراسة التعلم كجانب هام في السلوك .

2

تستنبط العوامل المؤثرة على عمليه التعلم .

3

تفسر مفهوم انتقال اثر التعلم .

4

تقارن بين التطبيقات التربوية لنظريات التعلم المختلفة

5

تصنف نواتج التعلم المختلفة .

     محتوى المقرر:                                                                 Course Contents:

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

التعلم : 

مفهومه-شروطه- أهمية دراسته-طرق قياسه- أهم العوامل المؤثرة فيه.

1

2

نظريات التعلم: 

معنى النظرية-أسباب  تعدد النظريات -أسس تصنيف النظريات

1

2

 نظرية التعلم السلوكية :

التعلم بالمحاولة  والخطأ "ثور نديك" -التعلم بالاشتراط البسيط " بافلوف "

2

4

نظريات التعلم المعرفية :

 نظرية الجشطلت -.نظرية المجال " ليفين

2

4

 نظريات التعلم الاجتماعي والإنساني : نظرية باندورا -نظرية ماسلو

2

8

نواتج التعلم : النواتج المعرفية - الوجدانية - الحركية

1

2

انتقال أثر التعلم :  مفهومه –أنواعه-مجالاته -النظريات المفسرة-العوامل المؤثرة فيه الانتقال-تطبيقاته التربوية .

1

2

نظريه معالجه المعلومات :  بداية النظرية -نظام معالجه المعلومات -استراتيجيات تحسين الذاكرة -تحليل المهمة في تصميم التعليم .

1

2

 نظريه التعلم ذي المعني  لأوزبل وتطبيقاتها التربوية

2

4

    الكتاب المقرر والمراجع المساندة:                               Textbook and References:

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

نظريات التعلم

محمود مندوه محمد

مكتبه الرشد العالمية (الرياض )

2011

اسم المرجع

Reference

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

فصول في علم النفس التربوي – مكتبه الرشد

صافيه سليمان ابو جوده

مكتبه الرشد العالمية

(الرياض)

2010م

التعلم ، نظريات وتطبيقات

أنور محمد الشرقاوي

الانجلو المصرية، القاهرة

1991

نظريات التعلم

 

أحمد زكي صالح

مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،

1983م .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423