علم نفس التعلم
مختصر توصيف مقرر
علم نفس التعلم
معلومات المقرر: Course Information:
اسم المقرر: |
علم نفس التعلم |
|
رقم المقرر: |
662 س |
|
اسم ورقم المتطلب السابق: |
لا يوجد |
|
اسم ورقم المتطلب المرافق: |
لا يوجد |
|
مستوى المقرر: |
المستوى الثاني |
|
الساعات المعتمدة: |
ساعتان |
|
The Psychology of learning |
Module Title: |
|
EDU 662 |
Module ID: |
|
Not found |
Prerequisite (Co-requisite) : |
|
No more |
Co-requisite : |
|
Second Level |
Course Level: |
|
2 Hours |
Credit Hours: |
|
وصف المقرر : Module Description:
يتناول هذا المقرر المفاهيم والمبادئ والحقائق التي تصف التعلم وأهميته في تفسير السلوك الإنساني ونواتجه ، وطرق إنتقال أثره، ، ويعرض لنظريات التعلم المختلفة السلوكية والمعرفية والاجتماعية وتطبيقاتها التربوية |
أهداف المقرر: Module Aims:
1 |
تعريف الطالب بالمفاهيم المتعددة للتعليم وبيان أوجه الشبه والاختلاف بينها. |
2 |
إبراز أهمية دراسة التعلم كجانب هام من جوانب السلوك . |
3 |
تعريف الطالب بأهم العوامل المؤثرة على عملية التعلم . |
4 |
تعريف الطالب بطرق قياس التعلم . |
5 |
تعريف الطالب بأهم نظريات التعلم والوقائع التجريبية لكل منها والتطبيقات التربوية لكل نظرية . |
6 |
تعريف الطالب بنواتج التعلم في المجالات المختلفة . |
7 |
تعريف الطالب بمفهوم انتقال أثر التدريب والعوامل المؤثرة فيه وبعض النظريات التي فسرت انتقال أثر التدريب " التعلم" والتطبيقات التربوية للانتقال . |
مخرجات التعلم: Learning Outcomes:
1 |
تستنتج اهميه دراسة التعلم كجانب هام في السلوك . |
2 |
تستنبط العوامل المؤثرة على عمليه التعلم . |
3 |
تفسر مفهوم انتقال اثر التعلم . |
4 |
تقارن بين التطبيقات التربوية لنظريات التعلم المختلفة |
5 |
تصنف نواتج التعلم المختلفة . |
محتوى المقرر: Course Contents:
قائمة الموضوعات (Subjects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
التعلم : مفهومه-شروطه- أهمية دراسته-طرق قياسه- أهم العوامل المؤثرة فيه. |
1 |
2 |
نظريات التعلم: معنى النظرية-أسباب تعدد النظريات -أسس تصنيف النظريات |
1 |
2 |
نظرية التعلم السلوكية : التعلم بالمحاولة والخطأ "ثور نديك" -التعلم بالاشتراط البسيط " بافلوف " |
2 |
4 |
نظريات التعلم المعرفية : نظرية الجشطلت -.نظرية المجال " ليفين |
2 |
4 |
نظريات التعلم الاجتماعي والإنساني : نظرية باندورا -نظرية ماسلو |
2 |
8 |
نواتج التعلم : النواتج المعرفية - الوجدانية - الحركية |
1 |
2 |
انتقال أثر التعلم : مفهومه –أنواعه-مجالاته -النظريات المفسرة-العوامل المؤثرة فيه الانتقال-تطبيقاته التربوية . |
1 |
2 |
نظريه معالجه المعلومات : بداية النظرية -نظام معالجه المعلومات -استراتيجيات تحسين الذاكرة -تحليل المهمة في تصميم التعليم . |
1 |
2 |
نظريه التعلم ذي المعني لأوزبل وتطبيقاتها التربوية |
2 |
4 |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: Textbook and References:
اسم الكتاب المقرر Textbook title |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
نظريات التعلم |
محمود مندوه محمد |
مكتبه الرشد العالمية (الرياض ) |
2011 |
اسم المرجع Reference |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
فصول في علم النفس التربوي – مكتبه الرشد |
صافيه سليمان ابو جوده |
مكتبه الرشد العالمية (الرياض) |
2010م |
التعلم ، نظريات وتطبيقات |
أنور محمد الشرقاوي |
الانجلو المصرية، القاهرة |
1991 |
نظريات التعلم
|
أحمد زكي صالح |
مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، |
1983م . |