Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التقليدية والحديث

مختصر توصيف مقرر

نظرية الاختبارات (التقليدية والحديثة)

         معلومات المقرر:                                                     Course Information:

اسم المقرر:

نظرية الاختبارات (التقليدية والحديثة)

رقم المقرر:

535 س

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

اسم ورقم المتطلب المرافق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوى الثاني

الساعات المعتمدة:

ساعتان

Theory Tests (traditional and modern)

Module Title:

EDU 535

Module ID:

Not found

Prerequisite (Co-requisite) :

Not found

Co-requisite :

Second level

Course Level:

2 Hours

Credit Hours:

         وصف المقرر :                                                                    Module Description:

يهتم هذا المقرر بعرض بعض افتراضات النظرية التقليدية فى القياس؛ وذلك من خلال التعرف على مشكلات القياس والتقويم التربوي، والخصائص السيكومترية للاختبارات التربوية ومعايير الاختبارات ومحكات الأداء، وكيفية تحليل مفردات الاختبار، وعرض للنظرية الحديثة فى الاختبارات ( نظرية السمات الكامنة والاستجابة للمفردة) ونماذجها المختلفة كنموذج راش، كما يهتم بدراسة التوجهات الحديثة فى التقويم التربوى مثل: بنوك الاسئلة وملف الانجاز الوثائقى Portfolios

       أهداف المقرر :                                                                                                           :Module Aims

1

تعريف الطالب بالمفاهيم الرئيسة المتعلقة بنظرية القياس الكلاسيكية، وافتراضاتها والخصائص السيكومترية للاختبار .

2

تعريف الطالب بالنظرية الحديثة فى الاختبارات :  نظرية السمات الكامنة والاستجابة للمفردة، ونموذج راش.

3

تعريف الطالب بالتوجهات الحديثة فى القياس والتقويم التربوى كبنوك الاسئلة وملف الانجاز . Portfolios

        مخرجات التعلم:                                                                                                        Learning Outcomes:

1

التعرف على طبيعة المتغيرات السيكومترية والمعالجات الكمية ذات العلاقة.

2

التعرف على افتراضات النظرية الكلاسيكية والاشتقاقات المنبثقة عن كل منها.

3

التعرف على خطوات بناء وتطوير فقرات الاختبارات والمقاييس.

4

تقييم خصائص أداة القياس السيكومترية.

5

التعرف على المسائل والمستجدات المتعلقة بنظرية القياس

6

إلمام الطالب بالأسس النظرية للقياس

7

معرفة الطالب بالفرق بين النظريات القياسية ( التقليدية والحديثة)

8

إدراك قيمة كل نظرية في مجال القياس النفسي وبناء المقاييس.

9

الالمام بالتوجهات الحديثة فى القياس النفسي( بنوك الاسئلة- الملف الوثائقي)

         محتوى المقرر:                                                                Course Contents:

قائمة الموضوعات

(Subects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

الفصل الأول: القياس.:

القياس: مفهومه- مستوياته-خصائصه

الاختبارات: أنواعها( مرجعية المحك- مرجعية المعيار)

تحليل فاعلية فقرات الاختبار.

3

6

الفصل الثانى: نظرية القياس التقليدية.

مفهوم النظرية: الافتراضات -الانتقادات التي وجهت اليها النظرية التقليدية- الخصائص السيكومترية وفق النظرية التقليدية

3

6

الفصل الثالث: نظرية القياس الحديثة

-نظرية السمات الكامنة: أسباب ظهورها - المنظور التاريخي لها لنظرية الاستجابة للمفردة- أسسها -استخداماتها- مميزاتها -عيوبها

مقارنة بين النظرية التقليدية والحديثة فى القياس النفسى.

3

6

الفصل الرابع : نموذج راش

الاساس المنطقي لنموذج راش-الافتراضات- الاستخدامات الخصائص- المميزات- العيوب

3

6

الفصل الخامس: التوجهات المستقبلية للتقويم النفسي والتربوي

بنوك الاسئلة- الملف الوثائقي الورقي والالكتروني

3

6

   الكتاب المقرر والمراجع المساندة:  Textbook and References:                              

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها.

صلاح احمد مراد

دار الكتاب الحديث.

2012

اسم المرجع

Reference

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

بنوك الاسئلة بين النظرية والتطبيق.

عادل سعد يوسف خضر

دار السحاب للنشر والتوزيع.

2007

القياس والتقويم التربوي

 

صلاح علام

دار الفكر العربي

2000

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194442