التقليدية والحديث
مختصر توصيف مقرر
نظرية الاختبارات (التقليدية والحديثة)
معلومات المقرر: Course Information:
اسم المقرر: |
نظرية الاختبارات (التقليدية والحديثة) |
|
رقم المقرر: |
535 س |
|
اسم ورقم المتطلب السابق: |
لا يوجد |
|
اسم ورقم المتطلب المرافق: |
لا يوجد |
|
مستوى المقرر: |
المستوى الثاني |
|
الساعات المعتمدة: |
ساعتان |
|
Theory Tests (traditional and modern) |
Module Title: |
|
EDU 535 |
Module ID: |
|
Not found |
Prerequisite (Co-requisite) : |
|
Not found |
Co-requisite : |
|
Second level |
Course Level: |
|
2 Hours |
Credit Hours: |
|
وصف المقرر : Module Description:
يهتم هذا المقرر بعرض بعض افتراضات النظرية التقليدية فى القياس؛ وذلك من خلال التعرف على مشكلات القياس والتقويم التربوي، والخصائص السيكومترية للاختبارات التربوية ومعايير الاختبارات ومحكات الأداء، وكيفية تحليل مفردات الاختبار، وعرض للنظرية الحديثة فى الاختبارات ( نظرية السمات الكامنة والاستجابة للمفردة) ونماذجها المختلفة كنموذج راش، كما يهتم بدراسة التوجهات الحديثة فى التقويم التربوى مثل: بنوك الاسئلة وملف الانجاز الوثائقى Portfolios |
أهداف المقرر : :Module Aims
1 |
تعريف الطالب بالمفاهيم الرئيسة المتعلقة بنظرية القياس الكلاسيكية، وافتراضاتها والخصائص السيكومترية للاختبار . |
2 |
تعريف الطالب بالنظرية الحديثة فى الاختبارات : نظرية السمات الكامنة والاستجابة للمفردة، ونموذج راش. |
3 |
تعريف الطالب بالتوجهات الحديثة فى القياس والتقويم التربوى كبنوك الاسئلة وملف الانجاز . Portfolios |
مخرجات التعلم: Learning Outcomes:
1 |
التعرف على طبيعة المتغيرات السيكومترية والمعالجات الكمية ذات العلاقة. |
2 |
التعرف على افتراضات النظرية الكلاسيكية والاشتقاقات المنبثقة عن كل منها. |
3 |
التعرف على خطوات بناء وتطوير فقرات الاختبارات والمقاييس. |
4 |
تقييم خصائص أداة القياس السيكومترية. |
5 |
التعرف على المسائل والمستجدات المتعلقة بنظرية القياس |
6 |
إلمام الطالب بالأسس النظرية للقياس |
7 |
معرفة الطالب بالفرق بين النظريات القياسية ( التقليدية والحديثة) |
8 |
إدراك قيمة كل نظرية في مجال القياس النفسي وبناء المقاييس. |
9 |
الالمام بالتوجهات الحديثة فى القياس النفسي( بنوك الاسئلة- الملف الوثائقي) |
محتوى المقرر: Course Contents:
قائمة الموضوعات (Subects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
الفصل الأول: القياس.: القياس: مفهومه- مستوياته-خصائصه الاختبارات: أنواعها( مرجعية المحك- مرجعية المعيار) تحليل فاعلية فقرات الاختبار. |
3 |
6 |
الفصل الثانى: نظرية القياس التقليدية. مفهوم النظرية: الافتراضات -الانتقادات التي وجهت اليها النظرية التقليدية- الخصائص السيكومترية وفق النظرية التقليدية |
3 |
6 |
الفصل الثالث: نظرية القياس الحديثة -نظرية السمات الكامنة: أسباب ظهورها - المنظور التاريخي لها لنظرية الاستجابة للمفردة- أسسها -استخداماتها- مميزاتها -عيوبها مقارنة بين النظرية التقليدية والحديثة فى القياس النفسى. |
3 |
6 |
الفصل الرابع : نموذج راش الاساس المنطقي لنموذج راش-الافتراضات- الاستخدامات الخصائص- المميزات- العيوب |
3 |
6 |
الفصل الخامس: التوجهات المستقبلية للتقويم النفسي والتربوي بنوك الاسئلة- الملف الوثائقي الورقي والالكتروني |
3 |
6 |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: Textbook and References:
اسم الكتاب المقرر Textbook title |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها. |
صلاح احمد مراد |
دار الكتاب الحديث. |
2012 |
اسم المرجع Reference |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
اسم الناشر Publisher |
سنة النشر Publishing Year |
بنوك الاسئلة بين النظرية والتطبيق. |
عادل سعد يوسف خضر |
دار السحاب للنشر والتوزيع. |
2007 |
القياس والتقويم التربوي
|
صلاح علام |
دار الفكر العربي |
2000 |