Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ثالثآ :أهمية التمتع بالصحة النفسية :

أهمية التمتع بالصحة النفسية 

يقسم الناس في اي مجتمع بالعالم ,من حيث السواء, الى قسمين هما الاسوياء normal ,وغير الاسوياءabnormal..

فالاسوياء هم الذين يدركون حقيقة انفسهم والاخرين يعرفون الظرف والمكان اللذين يعيشون فيهما معرفة موضوعية ,ويكونون قادرين على رعاية انفسهم وتقدير مايمتلكونه من طاقات وامكانات ،ومايحتاجون اليه من حاجات وقدرات ومهارات ، ومايرومون تحقيقه من اهداف ومايتطلبه ذلك من امكانات واساليب كفيلة بتحقيق تلك الاهداف ، ويشتركون مع غيرهم بأيجابية في البناء والتطور الاجتماعي والحضاري والانساني وادامة الحياة وازدهارها وتوفير الامن والسلام .وهؤلاء هم الذين يتمتعون بمستوى مناسب من الصحة النفسية .

وعلى اية حال ،فأن الاسوياء من الناس لايخلون جميعهم من المشاكل الصحية البدنية اوالنفسية التي تعيق اداءهم جزئيآ ولكنها لاتؤثر كليآ في مشاركتهم الايجابية في صناعة الحياة لانفسهم وللاخرين .وقد سمي هؤلاء بالمعاقين او المعوقين handicaps من امثال فاقدي البصر او السمع او الاطراف بعضآ او كلآ ،تم ابدال المفهوم بمصطلح ((ذوي الحاجات الخاصة )) ولكنهم يصنفون ايضآ ضمن الاسوياء عقليآ.

وعلى اية حال ، فأن بعضآ من الاسوياء ،وهم الغالبية العظمى من الناس ، يتعرضون لاحداث او ظروف ضاغطة حادة تصبح أمكاناتهم المتاحة حينذاك لاتتلاءم مع تلك الظروف والاحداث الضاغطةوعندئذ تتعرض صحتهم النفسية الى الانحسار والانكفاء ، وعندها يميلون في دوافعهم وسلوكهم وتوجهاتهم نحو ايذاء الذات اوالمجتمع ،ويقتربون من غير الاسوياء الذين هم أناس يحتاجون الى من يوفر لهم  الرعاية والحماية ويمنعهم عن ايذاء نفسهم والاخرين ، وأهم خاصية تجمعهم وتميزهم عن الاسوياء هي انهم لايدركون بدقة واقعهم وحقيقة الظروف من حولهم ، غير نافعين لانفسهم اوالاخرين .وقد يشكلون خطرآعلى انفسهم وعلى من حولهم ،ولايدركون الطريق المؤدي الى اصلاح حالهم  أولا يستطعون الوصول اليه.

ويقسم هؤلاء الناس غير الاسوياء من حيث شدة الاصابة وتعقيدها الى صنفين :

هما: أ.الذهانيون اوذوو الاضطربات في الوظائف العقلية التي تبعدهم عن الواقع كليآ مثل مرض الشيزوفرينيه .ب- العصابيون :وهم المصابون بأمراض نفسية تقلل ادراكهم للواقع وتعطل عطاءهم الانساني مثل مرض الفوبيا و الاضطراب العاطفي الثنائي والقطب وغيره.

ولذا فالصحة النفسية ليست حقيقة حتمية اوعملية بايولوجية اوفسيولوجية تلقائية الحدوث ودائمة الوجود ،بل بناء نفسي ايجابي يحتاج الى مراقبة ورعاية مستمرة يراعى فيها الاشباع المناسب للحاجات وتخفيف الضغوط  التي تتفوق على استعدادات الفرد وتوقعاته وقدرته على التحمل ورفع مستوى الطموح . فمن لايتمتع بصحة نفسية هو انسان سوي ولكن اساليب تكيفه للظروف البيئية غير سوية أوان اساليب اشباع حاجاته اوتجاوز عقباته غير ملائمة اوغير كافية 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191743