Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ثبات الاختبار


                                                   ثبات الاختبار


إذا كانت الاختبارات باعتبارها أدوات الملاحظة المقننة الموضوعية الشاملة هي طريقة جمع البيانات عن الفروق الفردية ، ولذا فإن هذه الأدوات تحتاج إلى أن يتوافر فيها عدد آخر من الشروط يضاف إلى الشروط البديهية الواضحة بذاتها وهذه الشروط التي نطلق عليها الشروط التجريبية ليست منفصلة عن الشروط السابقة وإنما تعتبر امتداداً لها وتوسيع لنطاقها. بل يمكن التأكيد أن كل شرط من الشروط البديهية إذا تطلب مزيداً من التحقق والاختبار أو التعميم فإن ذلك يعنى ضرورة توافر أحد الشروط التجريبية المقابلة له. وفي رأينا أن هذه المقابلة بين نوعى الشروط يمكن عرضها على النحو التالي:


1-    إذا ظهرت الحاجة إلى تجاوز الموضوعية بمعنى الاتفاق بين تقارير الملاحظين المستقلين سواء كانت هذه التقارير تتصل بالتسجيل (انطباعياً كان أم آلياً) أو بالتقدير (كيفياً كان أم كمياً) إلى مدى الاتساق في السمة التي تتم ملاحظتها تظهر في هذه الحالة إلى ضرورة توافر شروط ثبات الاختبار.


2-    إذا ظهرت الحاجة إلى ضرورة التحقق من درجة التشابه بين عينة السلوك ، التي يتضمنها الاختبار والسلوك الذى تنتمى إليه تظهر الحاجة إلى ضرورة توافر صدق الاختبار كامتداد طبيعي لشرط الشمول.


3-    إذا ظهرت الحاجة إلى توسيع نطاق تقنين الاختبار بحيث يتجاوز موقف تطبيق الاختبار إلى مواقف وعينات أخرى تظهر الحاجة إلى ضرورة توافر شرط معايير الاختبار.


ونعرض فيما يلى الشروط التجريبية الثلاثة للاختبار النفسي :


1- ثبات الاختبار :


تقوم فكرة الاختبارات النفسية على قياس عينة من السلوك الإنساني ومن هذا القياس نستنتج المميزات الرئيسية لهذا السلوك. ولذا تعتمد على الاستدلال الإحصائي أكثر مما تعتمد على الإحصاء الوصفي. والاختبارات بهذا المعنى وسائل لقياس النواحي النفسية المختلفة ، كما يقيس الكيلو النواحي الوزنية ، والمتر النواحي الطولية ، والساعة النواحي الزمنية ، وتعتمد صحة القياس على مدى ثبات النتائج وصدقها.


المقياس الثابت :


هو ذلك المقياس الذى يعطى نفس النتائج إذا قاس نفس الشيء مرات متتالية.


مثال : إذا قسمت طول قطعة من القماش ودل القياس على أن طولها 1.5 متراً ، ثم أعدنا عملية القياس ودلت النتائج للمرة الثانية على أن الطول يساوى 1.5 متراً استنتجنا من ذلك أن نتائج هذا القياس ثابتة.


معنى الثبات :


إذا أجرى اختبار ما على مجموعة من الأفراد ورصدت درجات كل فرد في هذا الاختبار ثم أعيد إجراء نفس هذا الاختبار على نفس أفراد المجموعة السابقة ورصدت أيضاً درجات كل فرد ، ودلت النتائج على أن الدرجات التي حصل عليها الطلبة في المرة الأولى عند تطبيق الاختبار هي نفس الدرجات التي حصل عليها هؤلاء الطلبة في المرة الثانية ، استنتجنا من ذلك أن نتائج الاختبار ثابتة. وأفضل طريقة لمقارنة هذه الدرجات هي حساب معامل ارتباط درجات الاختبار في المرة الأولى بدرجات هذا الاختبار في المرة الثانية وعندما تثبت الدرجات فتصبح واحدة في الرتبة يصبح معامل الارتباط مساوياً للواحد الصحيح.

لكن المقاييس النفسية لا تصل إلى هذه الدقة المثالية التي قد نقترب منها في قياسنا للصفات المادية المختلفة كالوزن والطول والزمن. ولذا يقرب معامل ارتباط الاختبار بنفسه من الواحد الصحيح لكنه لا يساوى هذا الواحد الصحيح. وينشأ هذا الفرق من الأخطاء المختلفة التي تتصل من قريب أو بعيد بنتائج المقاييس النفسية والتي لا تخضع في جوهرها للضبط العلمي أو التحكم الدقيق في الظاهرة التي تخضعها للقياس. حيث إن نتائج القياس تتأثر إلى حد ما بالحالة النفسية للفرد وبحالته الجسمية والأصوات المفاجئة والتغيرات المختلفة المحيطة به كالتغيرات الجوية وبغيرها من العوامل التي تؤثر بطريق مباشر في ثبات تلك النتائج. وعندما تحسب معامل ارتباط الاختبار بنفسه وتحصل على قيمة عددية تدل على هذا الارتباط فإننا بذلك نحسب الثابت من هذا الاختبار أى الجزء الذى لا يتأثر بتلك الأمور الخارجية

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478