Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تقرير مقرر

الوصف: NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

الرياض – المملكة العربية السعودية

 

نموذج تقرير المقرر الدراسي

المؤسسة التعليمية:

الكلية/القسم :

التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه

1-اسم ورمز المقرر الدراسي:

2-في حال كان المقرر يُدرس في أكثر من قسم، حدد القسم الذي اعد له هذا التقرير

 

3-السنة و الفصل الدراسي الذي أعد هذا التقرير عنه

4-الموقع (إذا لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة )

 

تنفيذ المقرر الدراسي

1-تغطية البرنامج المخطط لها

الموضوعات

ساعات التدريس كما هو مخطط

ساعات التدريس الفعلية

أسباب الاختلاف إذا تعدت نسبة الاختلاف 25% من عدد الساعات المخططة مسبقاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-عواقب عدم تغطية مواضيع في مقرر

بالنسبة لأية موضوعات أعطيت من الوقت الدراسي اقل مما مخطط لها في توصيف المقرر الدراسي، أو في حال لم يتم تدريس تلك الموضوعات إطلاقاً، قم بالتعليق حسب اعتقادك على  مدى الحاجة إلى تغطية تلك المواضيع  لتحقيق أهداف البرنامج أو على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج، واقترح ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية ترى أنها مطلوبة.

الموضوعات التي لم تغطى بالكامل (إن وجدت)

أهمية الحاجة إلى التغطية

ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية في باقي أجزاء البرنامج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3-فعالية استراتيجيات التدريس المخطط لها لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة, المحددة في توصيف المقرر الدراسي. (أنظر استراتيجيات التدريس المخطط لها, في توصيف المقرر الدراسي وتوصيف نتائج التعلم للمجالات الدراسية المختلفة في "الإطار الوطني للمؤهلات"   

المجالات الدراسية

أكتب قائمة باستراتيجيات التعلم المحددة في توصيف المقرر الدراسي

هل كانت فعالة؟

الصعوبات الحاصلة من جراء تطبيق الإستراتيجية (إن وجدت) والخطوات المقترحة للتعامل مع تلك الصعوبات

نعم

لا

المعارف

 

 

 

 

أ‌.        المهارات الإدراكية

 

 

 

 

 

 

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

 

 

 

 

مهارات التواصل والمهارات العددية

 

 

 

 

المهارات الحركية النفسية (إن وجدت)

 

 

 

 

 

4-أذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه.

 

النتائج:

1-عدد الطلاب الذين بدؤوا  دراسة المقرر الدراسي:

2-عدد الطلاب الذين أتموا دراسة المقرر الدراسي

 

3-توزيع الدرجات (في حال وضع نسب مئوية ، حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية)

 

عدد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أو

%

عدد

%

عدد

أ

 

 

100-95

 

74-70

 

ب

 

 

94-90

 

69-65

 

ج

 

 

89-85

 

64-60

 

د

 

 

84-80

 

60<

 

هـ

 

 

79-75

 

 

 

حرم من دخول الامتحان

 

حرم من دخول الامتحان

 

 

مسجل في المقرر

 

مسجل في المقرر

 

 

غير مكتمل

 

غير مكتمل

 

 

ناجح

 

ناجح

 

 

راسب

 

راسب

 

 

منسحب

 

منسحب

 

 


1                                                                             ملخص النتائج

ناجح:  عدد               النسبة المئوية                  راسب: عدد             النسبة المئوية              

 

لم يحضر الامتحان:عدد           النسبة المئوية                حرم من دخول الامتحان: عدد              

 

النسبة المئوية 

 

5-عوامل خاصة تؤثر على النتائج

 

 

 

6-التباين عن عمليات تقويم الطالب المخططة (إن وجدت) (أنظر البند ج(4) و ج(5) في توصيف المقرر الدراسي)  

 

أ‌.        أ)التباين (إن وجدت) عن جدول التقويم المحدد مسبقاً (ج(5) في توصيف المقرر الدراسي)

التباين

السبب

 

 

 

ب)الاختلافات (إن وجدت) عن عمليات التقويم المحددة مسبقاً في مجالات التعلم (ج , 4 ) في توصيف المقرر الدراسي)

التباين

السبب

 

 

 

 

 

 

 

7-التحقق من معايير الإنجاز (مثال: تصحيح عيِّنة من الأوراق من قبل آخرين في القسم. أنظر ز(4) في توصيف المقرر الدراسي) (ينبغي إرفاق نسخة من أي تقرير مستقل).

طريقة (طرق) التحقق

النتيجة

 

 

 

 

 

 

المصادر والمرافق

1-صعوبة الوصول إلى المصادر أو المرافق (إن وجدت)

 

 

 

 

2-عواقب أية صعوبات يواجهها الطالب الملتحق بالمقرر الدراسي.

 

 

 

 

 

 مسائل إدارية

1-المصاعب التنظيمية أو الإدارية الحاصلة (إن وجدت)  

 

 

2-عواقب أية مصاعب على تعلم الطالب خلال تدريس المقرر الدراسي

تقييم المقرر الدراسي

1-.تقييم الطالب للمقرر الدراسي

 (أرفق نتائج الاستطلاع في حال توفر ذلك)

         

أ)أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة

 

 

ب)رد المدرس  أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم

 

2-تقييمات أخرى...ما هي التقييمات التي تم تلقيها؟

حددها وأرفق تقارير بها في حال كانت متوفرة. (مثال: من رئيس القسم، ملاحظات زميل ، مراجعة من أجل الاعتماد، من أصحاب الشأن،...الخ):

 

أ)أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة

 

ب)رد المدرس أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم

 

التخطيط للتطوير

1-ما طرأ من تقدم على الخطوات المقترحة لتطوير المقرر الدراسي في ما سبق من تقارير عنها:

 

 

الخطوات المقترحة في أحدث تقرير أو تقارير سابقة عن المقرر الدراسي

 

بيّن ما إذا كان قد تم تنفيذ كل خطوة، وتأثيرها، أو أن كانت الخطوة المقترحة لم تتخذ أو لم تكتمل، وأوضح الأسباب.

 

 

 

 

 

2-الخطوات الأخرى لتطوير مستوى المقرر الدراسي هذا الفصل الدراسي/العام الدراسي. قدم موجزاً سريعاً بأية خطوات أخرى تم اتخاذها لتطوير مستوى المقرر الدراسي وما تحقق من نتائج. (مثال: التطور الفني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر الدراسي، التجهيزات الجديدة، أساليب تدريس جديدة....الخ).

 

 

 

 

 

 

3-خطة العمل للفصل/العام الدراسي

الخطوات المطلوبة

تاريخ إتمامها

الشخص المسؤول

 

 

 

 

 

4-توصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر ذلك)

 

 

(توصيات المدرس لمنسق البرنامج في حال كلن العمل التطويري المقترح  يتطلب الموافقة على مستوى البرنامج أو القسم أو المؤسسة، أو قد يؤثر على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج).    

 

 

اسم الأستاذ المسؤول عن المقرر الدراسي: ______________________________

التوقيع: ______________________ تاريخ إتمام التقرير: _____________________

تسلمه منسق البرنامج: ______________________   في تاريخ: _____________________

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195757