Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

حاجات المعاقين عقل

                                             حاجات المعاقين عقلياً

تتعدد الحاجات النفسية للأطفال المعاقين عقلياً كغيرهم من الاطفال العاديين بل هم في حاجة أكثر من العاديين نظرا لقدراتهم العقلية المحدودة وإحساسهم بالدونية بالنسبة لأقرانهم العاديين .
وذكر صموائيل (1974) أن الفرد في نموه وباعتباره كائناً اجتماعياً يحتاج إلى إشباع حاجات نفسية أساسية عنده وتتأثر شخصية الفرد تأثيراً كبيراً بما يصيب هذه الحاجات أو بعضها من إهمال أو حرمان وتتأثر بصفة عامة بالأسلوب او الطريقة التي تواجه بها هذه الحاجات وخاصة في الطفولة .
والطفل المعاق عقلياً له نفس الحاجات العميقة التي للطفل العادي وهي ان يكون محبوب ومرغوب فيه وإنه يحتاج إلى الاحساس بالامان ويحتاج الى ان ينتمي الى الاخرين وان تكون علاقته بهم طيبة كما يحتاج الى ان يكون نشيط مبدع .

ومن أهم الحاجات النفسية التي تحتاج الى اشباع عند الطفل المعاق عقلياً الحاجات الاتية :--

1ــالحاجات الى التقبل الاجتماعي :

ان المعاق عقليا في حاجة اكبر الى التقبل الاجتماعي من اقرانه العاديين بسب حرمانهم الدائم من هذا النوع من التفاعل وتنوع الحاجات بين اوساط المعاقين عقلياً انفسهم إذ يحتاج طفل المؤسسة الى تقبل اجتماعي اكبر
ووجد ان الحاجات للتقبل الاجتماعي عند المعاقين عقلياً اعلى منها عند العاديين وعند المعاقين عقلباً نزول الموسسات الاجتماعية أعلى منها عند المعاقين عقلياً الذين يعيشون مع اسرهم
ووجد ان المعاقين عقليا محرومين اجتماعيا حيث يشعرون بعد التقبل الاجتماعي في البيت والمدرسة ومع اصحابه مما يجعله يسعى للحصول على التقبل الاجتماعي
وكثيرا ما نجد ان الجماعة تهمل الطفل المعاق عقلياً بسبب قصوره وعجزة وكثرة فشله , بل قد يصل الامر بها الى انتسخر منه والادهى من ذلك والامر ان الاسرة احياناً لا تعترف به اي ( لا تتقبله ) وبذلك يشعر بأنه مخلوق مهدد نفسياً واجتماعياً كما يشعر بالحاجة الشديدة الى الانتماء

2ــالحاجة إلى الأمن :

حيث ان هناك عواكل كثيرة قد تؤدي إلى عدم أمن الفرد منها النقد والعقاب والتهديد وعدم وجود سياسة ثابتة في المعاملة ويحتاج الاطفال من الناحية النفسية أول ما يحتاجون إلى الشعور بالامان العاطفي بمعنى انهم محبوبون كأفراد ومرغوب فيهم لذواتهم وأنهم موضع حب وإعزاز من الآخرين.
3ــ الحاجات الى العمل والنجاح :
وهي تشعر المعاق عقليا بالرغبة في إشباعها ومن المعروف ان الانسان عندما يقوم بعمل يشعر بالسعادة والرضا عن نفسه . الا ان كل ما يحيط بالطفل المعوق ( الاباء في الاسرة , وزملاء اللعب , وزملاء الدراسة )  لا يساعدعلى اشباع هذه الحاجة لديه .
فالآباء يتوقعون من أكثر مما يستطيع أن يفعله , وأصدقاءه يتوقعون أن يفعل أشياء لا يستطيع أن يفعلها , كل هذا يؤدي الى انهم جميعا ينظرون إليه نظرة فيها تحقير له , وأنه أقل منهم شأناً وهذا بدوره يجعل الطفل المعوق يشعر بأنه مهدد في حياته اليومية . كما ان الجميع يكلفونه باعمال سواء في المنزل او في المدرسة دون إدراك منهم لإمكانياته الواقعية والنتيجة انه يفشل في أدائها ويكظم غيظه وتبدأ سلسلة من المشكلات بسبب هذا الفشل ولا يجوز ان نهمله ولانكفله بعمل إنه يرد ان يعمل العمل المناسب الذي يستطيع ان ينجح في أدائه . ان تلك المواقف التي يتعرض لها الطفل المعوق تؤدي الى صراعات كثيرة دون الوصول الى حلول ملائمة مما يزيد تعقيداً ويصعب تكيف الطفل ازالتها .
ووجد انه على المرشد الذي يعمل مع الطفل المعوق عقلياً ان يتذكر دائماً ان هولاء الافراد لديهم الحاجة الى النجاح والحاجة الى المرور بخبرات ناجحة .
كما يجب تقديم التعزيز المناسب فور حدث كل سلوك مقبول او فور اداء اي عمل ناجح يقترب من السلوك المقبول يصدر من الطفل وذلك لمساعدتهم على أدراك النجاح والمرور بخبرات نجاح وخاصة انه يقوم بسلوك مناسب ومقبول .

4ــ الحاجة إلى التقدير :
إحساس الفرد بتقدير الآخرين له يؤدي الى ارتفاع تقديره لنفسه وبالتالى الى الاحساس بالامان والطمأنينة النفسية وعلى العكس عندما يحرم الطفل من التقدير في المنزل أو المدرسة فربما يغريه باللجوء إلى النشاط التخريبي أوالعدوان لإشباع حاجته إلى التقدير عن طريقها . فالطفل المعوق عقليا يشعر دئما بالخيبة عندما يعجر عن القيام بما يطلب من أعمال في المواقف الاجتماعية المختلفة وكل ذلك لا يجعله يشعر بأنه عضو مفيد في المجتمع الذي يعيش فيه .
كما أن الطفل يحتاج إلى تقدير وإعجاب من يحيطون به من الكبار , ومن العوامل التي تساعد على إشباع الحاجة الى التقدير عند الطفل هوأن يشعر أنه مرغوب فيه.

* انتشار ظاهرة الاعاقة العقلية :

 

نسبة حدوث الإعاقة العقلية : تختلف نسبة الإعاقة العقلية من مجتمع الى أخر كما تختلف تبعا لعدد من المتغيرات في ذلك المجتمع ،فهي تختلف باختلاف متغير درجة الإعاقة العقلية ،والجنس ،والعمر والمعيار المستخدم في تعريف الإعاقة العقلية ،كما تختلف تلك النسبة باختلاف البرامج الوقائية من الإعاقة العقلية ومهما يكن من اختلاف تلك النسبة فإنها تتراوح من الناحية النظرية ما بين 2.5%-3%من سكان المجتمع .ومن الضروري الإشارة الى مصطلحات رئيسية ذات علاقة بموضوع انتشار ظاهرة الإعاقة العقلية في أي مجتمع .وهي : مصطلح نسبة حدوث الإعاقة العقلية في زمن معين أو فترة زمنية معينة وقد تزيد أو تنقص حالات الإعاقة العقلية تبعا لمجموعة من العوامل الخاصة بفترة زمنية معينة ،(من 1%- 5%)وفق هذا المصطلح ،وأما المصطلح الثاني فهو نسبة انتشار حالات الإعاقة العقلية في المجتمع بشكل عام بغض النظر عن العوامل أو الفترة الزمنية وتكون نسبة انتشار هذه الحالة ثابتة تقريب (2%- 3%).

* العوامل المؤثرة في نسبة حدوث الإعاقة العقلية :
هناك العديد من العوامل تساهم في رفع نسبة انتشار ظاهرة الإعاقة العقلية أو خفضها،في دول العالم المختلفة وعلى ذلك فليس من المستغرب أن نجد اختلافا واضحا بين دول العالم في نسبة انتشار هذه الظاهرة

ومن هذه العوامل :
1-المعيار المستخدم في تعريف الإعاقة العقلية
2- معيار العمر المستخدم في تعريف الإعاقة العقلية .
3- معيار السلوك التكيفي المستخدم في تعريف الإعاقة العقلية .
4- العوامل النفسية والصحية والثقافية .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194443