Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

حماية الأرشيف من الحريق

المقدمة

تهدف هذه التوصيات إلى تعزيز حماية الأرشيف من مخاطر الحريق، بدءً بتقديم الإجراءات الوقائية وبتعريف أسباب وأنواع الحريق؛ ثم ندخل في مجال محاربة الحريق بعرض تقنيات الإنذار المبكر وسرد الوسائل اليدوية والتلقائية لإطفاء الحريق.

1- الإجراءات الوقائية

انطلاقاً من اعتقادنا بأن "الوقاية خير من العلاج"، نقدم بعض الإجراءات الوقائية التي يجب تنفيذها للتخفيض من إمكانية وقوع الحريق:

1.1- ابتعاد قاعات الأرشيف من أي جوار يشكل خطرا ، مثل خزائن الزيوت والبنزين والغاز والمشاغل مهما كان نوعها، خاصة تلك التي تستعمل المواد القابلة للالتهاب كالخشب والنسيج والأدهنة؛

1.2- تجهيز قاعات الأرشيف بالمواد المضادة للحريق، مثل الرفوف المعدنية، والأبواب الحديدية؛

1.3- وبالمقابل منع استعمال الخشب والمواد المطاطية  لتجهيز قاعات الأرشيف ولتغطية الأرضية؛

1.4- كما يجب أن تخضع الجدران والأبواب والأرضية إلى المقاييس الخاصة بالتصدي للحريق، أي مقاومة الحريق لمدة ساعتين على الأقل قبل تدخل سلك الأمن الوقائي؛

1.5- حماية كل الأسلاك التي تمر على قاعات الأرشيف، خاصة الخيوط الكهربائية التي يجب تغليفها بالأنابيب المعدنية؛

1.6- تجهيز القاعات والمخازن المخصصة لحفظ الأرشيف بشبكة الإنذار المبكر للحريق وبوسائل الإطفاء المناسبة، وفي نفس الوقت منع التدخين فيها؛

1.7- القيام بالمراقبة اليومية لهذه القاعات، ومنع الدخول لمن لم ينتمي لقسم الأرشيف، بل حتى لمن لم يرخص له من أعوان الأرشيف.

 

2- أسباب الحريق

يؤدي عدم الاحترام للإجراءات الوقائية إلى زيادة أخطار الحريق:

2.1- عدم المراقبة اليومية؛

2.2- وقوع دائرة كهربائية قصيرة بسبب عدم حماية الأسلاك الكهربائية إضافة إلى تسرب المياه؛

2.3- التدخين في قاعات الأرشيف؛

2.4- القيام بأشغال الصيانة بدون أي حذر؛

2.5- اندلاع الحريق في محل خطير مجاور للأرشيف؛

2.6- أعمال شغب متعمدة مثل محاولة حذف بيانات مالية أو عمل إرهابي؛

 

3- أصناف الحريق

يجب تصنيف كل أنواع الحريق لتحديد أفضل طريقة لإطفائه:

3.1- الصنف "A"، حريق المواد الجامدة = الأرشيف – الكتب – الخشب – النسيج – الفحم...؛

3.2- الصنف "B"، حريق المواد الزيتية = زيت الوقود – مواد التزييت – بنزين – بترول – أدهنة...؛

3.3- الصنف "C"، حريق الغازات = كل أنواع الغازات سواء أكانت مخزنة في القوارير وفي الأنابيب، أو تسربت في الهواء الطلق؛

3.4- الصنف "D"، حريق المعادن = ألمونيوم – ماغنيسيوم – بوتاسيوم؛

3.5- الصنف "E"، الحريق الناجم عن خلل كهربائي = أسلاك كهربائية غير محمية – آلات كهربائية مختلفة.

 

4- شبكة الإنذار المبكر للحريق

يهدف هذا النظام إلى الإنذار المبكر للحريق عند اندلاعه لكي يتمكن أعوان الأمن من التدخل الفوري لإطفائه. يوجد ثلاثة أنواع من أجهزة الإنذار المبكر وكلها تنطلق بطريقة تلقائية:

4.1- كاشف الدخان ؛ ينطلق عند ظهور الإشارات الأولى للدخان، حتى في حالة التدخين من قبل أعوان غير منضبطين؛

4.2- كاشف الحرارة ؛ لم ينطلق الإنذار إلا إذ تغيرت درجة الحرارة داخل قاعات الأرشيف بازدياد حراري يفوق 15 أو 20 درجة، وفي هذه الحالة يمكن أن ينتشر الحريق قبل انطلاق الإنذار؛

4.3- كاشف اللهب ؛ يترقب الجهاز ظهور اللهب قبل أن يأمر بالإنذار.

وفي النهاية، نفضل اختيار النوع الأول أي "كاشف الدخان" لأنه ينطلق تلقائياً في اللحظات الأولى من الحريق، الشيء الذي يسمح بالتدخل الفوري قبل انتشار الحريق.

يجب التنبيه إلى ضرورة منع التدخين في قاعات الأرشيف خاصة إذا جهزت بآلات من نوع "كاشف الدخان" لتجنب الانطلاق العشوائي بخطأ.

 

5- وسائل إطفاء الحريق

توجد عدة وسائل لمحاربة الحريق مهما كان نوعه، البعض منها يدوية والأخرى تلقائية، تستخدم الماء أو الموادالكيمياوية أو الغاز.

5.1- إطفاء الحريق بالوسائل اليدوية

5.1.1- الماء؛ كثيراً ما يستعمل الماء لمحاربة الحريق، ولكن لم ننصح باستخدامه لأن العدو الثاني للأرشيف بعد الحريق هو الماء لكونه يؤدي إلى ضياع الأرشيف الذي نجى من الحريق؛

5.1.2- المطافئ؛ إذا استثنينا الماء المخزن في جزء من المطافئ في شكل الرذاذ الدقيق "Water atomized"،  تستخدم هذه الأجهزة المواد الكيمائية:

- أكسيد الفحم "Co2"؛ وهو لم ينفع في حريق الأرشيف؛

- مسحوق ثاني فحمات الصودا "Bicarbonate of Soda"، وهو المفضل في حالات حريق الأرشيف شريطة أن يشمل عدةأصناف الحريق خاصة (A-B-C)، وهو فعال أيضاً في الحريق الكهربائي (E).

5.2- الإطفاء التلقائي للحريق

يمكن ربط الإنذار المبكر للحريق بشبكة الإطفاء التلقائي (الأوتوماتيكي) التي تستخدم عادة نوعين من مواد الإطفاء، الماء أو الغاز:

5.2.1- الماء؛ تمتد هذه الشبكة عبر كل المخازن بوضع رشاشات الماء فوق الرفوف "Water Sprinkler"، وتطلق الماء تلقائياً في المنطقة المعينة عند اندلاع جهاز الإنذار المبكر. تستعمل هذه الطريقة في بعض البلدان مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية رغم خطورتها للأرشيف (الماء = العدو الثاني للأرشيف) بحجة أن تكلفتها منخفضة ولعدم حصول أي ضرر للإنسان والبيئة. لكن توصي نفس البلدان باستكمال هذه الشبكة بتجهيز محطة لتجميد الأرشيف ثم تجفيفه لامتصاص الماء بعد إطفاء الحريق (freeze drying).

5.2.2- الغاز؛ يتشكل هذا النظام بشبكة تنطلق من خزان الغاز وتمتد عبر كل مخازن الأرشيف بواسطة مصابيح الغاز توضع أيضاً فوق الرفوف، وينتشر الغاز تلقائياً بأمر من الإنذار المبكر. كانت هذه الشبكة تعتمد سابقا على الغاز هالون "Halon" الذي يطفئ الحريق بامتصاص مادة الأكسجين في دقيقتين، وهي المهلة الممنوحة لأي شخص لمغادرة المخزن قبل الاختناق! أضف إلى هذا الخطر للإنسان ضرر ثاني للبيئة: الغاز هالون يساهم في خرق طاقة الأوزون "Ozone layer". لهذه الأسباب أصبح الغاز هالون ممنوعاً دولياً اعتباراً من سنة 1985، وأعطيت مهلة لإزالة كل الشبكات التي كانت تستخدمه والمهلة انتهت يوم 31 ديسمبر 2003 لتدمير هذا الغاز نهائياً. تم استبدال الهالون بغاز ثاني "Inergen" المتشكل بغازات موجودة طبيعياً في الهواء الطلق (بنسب مختلفة) وهو غير مضر للإنسان (ولكن هنالك شروط) ولم يمس بطاقة الأوزون: Co2 + Argon 40% + Azote 58%. يعتمد هذا النظام على امتصاص جزء من مادة الأكسجين لتنخفض إلى 12% بدلاً من 21% وهي الكمية الموجودة عادة في الهواء الطلق. يمكن استخدام هذا الغاز شريطة أن يحترام الحد الأدنى من الأكسجين (12%) الذي يجب بقاؤه بعد انتشار الغاز Inergen . تنبيه: بما أنه مطلوب تخفيض مادة الأكسجين (من 21 إلى 12%) هذا يعني بأن الحريق المحتمل لم يطفى نهائياً ولكن يصبح رماداً بإمكانه الانبعاث من جديد عند فتح الأبواب ورجوع الأكسجين إلى نسبته الطبيعية، لذا يجب التدخل الفوري لإطفاء الحريق نهائياً. يستخدم الغاز Inergen في عدة بلدان أوروبية من بينها فرنسا وفي كندا.

 

6- جدول مقارن لوسائل إطفاء الحريق

نقدم في النهاية جدول للمقارنة بين كل الوسائل المستخدمة في إطفاء الحريق لإبراز فعالية كل نظام:

نوع الحريق

الماء

المسحوق

Co2

Inergen

A- الأرشيف...

نعم

نعم

غير نافع

نعم

B- الزيوت...

لا

نعم

نعم

نعم

C- الغازات...

لا

نعم

نعم

نعم

D- المعادن...

لا

نعم

لا

لا

E- الكهربائي...

لا

نعم

نعم

نعم

 

يبين هذا الجدول فعالية المسحوق (Powder) في جميع أصناف الحريق، شريطة أن يكون من النوع المتعدد الاستعمالات (A-B-C)؛ وفي المرتبة الثانية يأتي الغاز Inergen، والاثنين صالحين لإطفاء الحريق في مخازن الأرشيف.

 

الخاتمة

بعد ما قدمنا كل التفاصيل المتعلقة بأنواع الحريق والسوائل المتاحة لمحاربته، نختم هذه الدارسة بتعيين أفضل نظام لحماية الأرشيف من الحريق:

تجهيز كل قاعات ومخازن الأرشيف بكاشف الدخان؛

تجهيز كل قاعات ومخازن الأرشيف بمطافئ تستخدم المسحوق (Powder) من النوع المتعدد الاستعمالات (A-B-C

حماية الأرشيف  الاستراتيجي بشبكة الغاز Inergen؛

وتحديد سياسة لحماية الأرشيف من جميع الأخطار.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478