خصائص الحقائب التعليمية
تعددت خصائص الحقائب تبعاً لتصميمها ، وتعددت طرق تطبيقها ومكوناتها والفئة التي صممت من أجلها ، ونورد هنا أهم هذه الخصائص :-
تشكل الحقيبة التعليمية برنامجاً تعليمياً متكاملاً :وضع بموجب خطة مدروسة ، وعملية منظمة تتيح للمتعلم دراسة ما يريده ويرغب فيه من معارف ، بدافعيه كاملة ، في جو محبب وبيئة تعليمية مشجعة ، مكون من مجموعة من العناصر تتكامل ، وتتفاعل مع بعضها البعض لتحقيق أهداف محددة تسمح لكل متعلم أن يسير وفق خصائصه وقدراته ، لما تتمتع به من مرونة في التصميم والبدائل التعليمية
•تشكل برنامجاً للتعلم الذاتي :إن المتعلم محور العملية التعليمية والذي يقرر متى يبدأ وأين وأي الوسائل يستخدم فلا بد من إيجاد طريقة تعليم وتعلم تناسب احتياجاته وقدراته ليتسنى له التعلم بأفضل الطرق التي تنسجم وطبيعته ولا يمكن تجاهل دور المعلم والاستغناء عنه فهو يقوم بالتخطيط للعملية التعليمية ويشخص حالة كل متعلم ويصف الأنشطة المناسبة له ويساعده في تذليل أية صعوبات تعترضه خلال تعلمه الذاتي ، وفي النهاية يقوم بتقويم العملية التعليمية في ضوء الأهداف المرسومة ، التي ينتظر تحقيقها من قبل الدارس بعد قيامه بالأنشطة المطلوبة ، ويجري في العادة ، عرض هذا النوع من الأهداف على نحو سلوكي يمكن قياس أدائه .