صفوف الطلبة الصم
خصائص صفوف الطلبة المعاقين سمعياً
يمكن التحدث عن خصائص صفوف المعاقين سمعياً من ناحيتين:
1) الغرفة الصفية:
تعد الغرفة الصفية البيئة التعليمية للطلبة، والتي من شأنها أن تحتوي على كل ما يساعد ويحفز الطلبة على
التعلم، فالوسائل المساعدة في الغرفة أو الدعم الإلكتروني يساعد في عملية توصيل
المعلومة، وكل ما تحتويه الغرفة من أرضية خشب مثلاً وألوان جيدة وإنارة ممتازة
وتهوية ممتازة يزيد من دافعية الطلبة ذوي الإعاقة السمعية نحو التعلم.
2) وضع الطلبة في الصف:
يعد ترتيب الطلبة وبالذات مقاعد
الجلوس الخطوة الأهم، والتي من خلالها يسمح للطالب باستخدام بصره ورؤية كل ما في
الغرفة الصفية، ومن المتعارف عليه أن صفوف هؤلاء الطلبة يجب أن تأخذ الشكل
البيضاوي ليرى كل واحد منهم الآخر ويرى المعلم أيضاً بسهولة، مما يزيد من فرص التواصل
ويمنع وجود طالب غير مشارك في الصف، لأن مثل هذا النظام يجعل شخصيته أقوى على
مقاومة التردد والخجل ولابد من الأخذ بعين الاعتبار عدم زيادة عدد الطلبة عن عشرة
طلاب في الغرفة الصفية الواحدة من نفس مستوى ودرجة الإعاقة فوسائل الإعاقة السمعيةالشديدة تختلف عن وسائل الاعاقة السمعيةالخفيفة، لذا يجب مراعاة نوعية الطلاب في الصف الواحد حسب شدة الاعاقة وتقارب العمر.