Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تصميم المقاييس

خطوات تصميم المقاييس

اولا: تحديد فكرة المقياس ومبررات تصميمه:

تعد خطوة تحديد فكرة المقياس ومبررات تصميمه من اهم الخطوات واولها نظرا لانها تتيح للقائم بتصميم المقياس الوصول للمداخل والافكار الرئيسية التي سوف يستند اليها في تصميمه، فعلى سبيل المثال قد تكون الفكرة التي تقف وراء المقياس جمع كافة الاعراض العصابية الموجودة بمراجع الطب النفسي في قائمة تساعد على التشخيص كما في مقياس "وودورث" الذي اطلق عليه اسم "صحيفة البيانات الشخصية" Personal Data Sheet ، والذي كان من مبررات تصميمه سرعة تحديد الافراد ذوي الاضطرابات العصابية من المتقدمين للجيش الامريكي حيث

تستغرق المقابلة وقت اطول.( لطفي، 2006: 114 )

ثانيا: تحديد هدف المقياس:

تقوم هذه الخطوة بدور الموجه الذي يعين مصمم المقياس خلال الخطوات التالية على اعداد مقياسا يفي بالغرض المطلوب، ويقصد بتلك الخطوة تحديد الخدمة المطلوب من المقياس ان يقدمها، او الهدف المراد تحقيقه من وراء المقياس، وتنقسم تلك الاهداف الى نوعين هما:

ا- اهداف عامة مثل:

1)سد عجز في الادوات التي تتصدى لقياس الخاصية المراد قياسها.

2)التاكد من مدى فعالية نظرية ما.

3)التعرف على درجة امتلاك الافراد لخاصية ما.

ب- اهداف خاصة مثل:

1)الاستخدام بغرض الاختيار او التوجيه المهني او التعليمي.

2)الاستخدام بغرض التشخيص.

3)الاستخدام بغرض التقويم.

4)الاستخدام بغرض اختبار الفروض العلمية كما يحدث في البحوث.

ثالثا: تحديد الاطار النظري للمتغيرات المعنية بالقياس:

لابد للخاصية المقاسة ان تستند الى اساس نظري يبرر مشروعية تناولها ويعرفها، وقد يكون المقياس معد في الاصل للتاكد من مدى جدوى النظرية التي تفسر السمة او الخاصية المقاسة، والنتيجة المستخلصة قد تفيد النظرية او تعدلها، كما هو الحال بالنسبة لمقاييس القدرات الابداعية التي صممت من اجل التحقق من نظرية "جيلفورد" في الابـداع (Guilford, 1954: 110 )،( لطفي،2005: 59 )، فضلا عن ان الاطلاع على الاطر النظرية للخاصية المستهدفة بالقياس قد يزود الباحث بالاهمية النسبية للعناصر الفرعية المكونة للخاصية، ومن ثم تمثل العناصر في بنود المقياس فيما بعد وفقا لتلك الاهمية.

رابعا: تحديد طبيعة وخصائص الافراد :

تتعلق هذه الخطوة بضرورة تحديد طبيعة الافراد الذين سوف يطبق عليهم المقياس، ونعني بطبيعة الافراد ابرز الخصائص التي تميزهم، كالسن والجنس والتعليم والمستوى الاقتصادي والاجتماعي...الخ، ويستوجب الامر توضيح مبررات اختيار الافراد المستهدفين بالقياس.

خامسا: تحديد الابعاد الفرعية للخاصية المقاسة:

قد تنقسم الخاصية المراد قياسها الى مجموعة من الابعاد الفرعية التي تشكل في مجموعها العام الدرجة الكلية للخاصية المقاسة كما هو الحال بالنسبة لمقاييس الذكاء، وتحديد هذه الابعاد الفرعية تساعد مصمم المقياس وضع البنود وفقا للاهمية لكل بعد من هذه الابعاد كما سبق واسلفنا، ومن ثم يجب على الباحث تحديد تلك الابعاد بدقة معرفا كل منها تعريفا اجرائيا محددا.

سادسا: تحديد الشكل الامثل للمقياس وطرق التطبيق:

بعد ان ينتهي الباحث من كل ما سبق عليه ان يختار الشكل الذي يراه مناسبا لمقياسه، بمعنى ان يحدد ما اذا كان الانسب لمقياسه ان يكون من مقاييس او اختبارات الورقة والقلم، او المقاييس العملية، او الاسقاطية...الخ، ويؤخذ في الاعتبار ايضا ما اذا كان المقياس سيطبق بصورة فردية ام جماعية.
سابعا: حصر المقاييس المتاحة التي تستهدف قياس الخاصية نفسها:

وهي خطوة هامة من شانها ان تحقق عديد من الفوائد الاجرائية من قبيل:

1)توضيح الشكل المعتاد لقياس الخاصية او السمة، كاسلوب صياغة البنود، وطريقة التطبيق، اسلوب التقدير...الخ.

2)توضيح الابعاد الفرعية للخاصية المقاسة.

3)امكانية اقتباس بعض البنود.

ثامنا: الصياغة الفعلية للوحدات:

ان اي مقياس يتم تصميمه يتكون في نهاية الامر من مجموعة من الوحدات او الفقرات، والواقع انه ينبغي ان تختار كل وحدة بناء على دراسات نظرية وميدانية وتجريبية واحصائية تثبت صلاحية الوحدة للقياس المقصود وتسمى هذه الدراسات التي تجرى على الوحدة بتحليل الوحدات Item Analysis ، بحيث تصبح من حيث شكلها وتكوينها وصعوبتها وصدقها وترتيبها في المقياس مناسبة وصالحة... فعلى سبيل المثال لو كنا بصدد تصميم مقياسا لذكاء اطفال ما قبل المدرسة فان وحدة كهذه: (315 + 678 + 32.16 ) لا تصلح لانها شديدة الصعوبة على هذا المستوى، وبالتالي لن تفرق بين الذكي والغبي، ولو وضعنا في نفس المقياس وحدة كهذه: هل تقلق كثيرا اثناء نومك بالليل؟ فانها لا تصلح لانها ليست صادقة في قياس الذكاء وان كانت صادقة في قياس الشخصية... والدراسات الميدانية والتجريبية هي التي سوف تفصل في كل هذا، وبناء عليها سوف نحذف الوحدة او نضعها كما هي في المقياس النهائي، بل ويتحدد ترتيبها ايضا في المقياس وفقا لصعوبتها.( طه، 2006 : 190 )

تاسعا: تحديد شكل الاستجابة:
توجد اشكال عدة للاستجابة على الفقرات او الوحدات التي يتكون منها المقياس ويتوقف اختيار ايا منها على هدف المقياس، ويمكن لمصمم المقياس ان يختار من بين هذه الاشكال كيفما يشاء لتحقيق الغرض من القياس، كما يستطيع ان يستخدم اكثر من شكل في نفس المقياس، ومن بين هذه الاشكال:

1-اختيار اجابة واحدة من بين اجابتين، مثل: ( نعم ) او ( لا ).
2-الاختيار بين بدائل على متصل، مثل: ( موافق بشدة- موافق- محايد- معارض- معارض بشدة ).
3-المطابقة، مثل: كل اسئلة التوصيل.
4-التكملة، مثل : كل العبارات الناقصة.
5-الاستجابة الحرة، مثل: التداعي على الصور، او الكلمات.
6-اعادة الترتيب.

عاشرا: صياغة تعليمات المقياس:
تنقسم تعليمات المقياس الى قسمين رئيسيين هما:
‌ا-تعليمات المطبقين: وهم الذين يقومون بتطبيق المقياس، وتتضمن شرحا وافيا للمقياس والخاصية التي يتم قياسها، واجراءات التطبيق بالتفصيل، والزمن، وطريقة تسجيل الاستجابات، والمواقف التي يحتمل مواجهتها اثناء التطبيق، وحدود الشرح والتوضيح المسموح به للمفحوصين.
‌ب-تعليمات المفحوصين: وتتضمن عدة محاور منها:
1-فكرة مبسطة عن المقياس والهدف من وراء تطبيقه.
2-طريقة الاستجابة والزمن المحدد ان وجد.
3-تقديم بعض النماذج المحلولة ان تتطلب الامر.
هذا ويجب على مصمم المقياس ان يراعي خصائص العينة سالفة الذكر اثناء صياغة التعليمات وما اذا كان سيستخدم اللغة الفصحى ام الدارجة.


احدى عشر: التدقيق اللغوي للبنود والتعليمات:
قد تؤدي الاخطاء اللغوية الى فقد بعض العبارات للهدف المراد قياسه، وربما يصل الامر الى الفهم العكسي من قبل المفحوص، ومن ثم وجب على مصمم المقياس مراجعة اللغة والتدقيق في ذلك لتجنب مثل هذه المشكلات التي قد لا يستطيع التغلب عليها بعض عملية التطبيق.

اثنى عشر: عرض المقياس على المتخصصين في المجال:
يعد عرض المقياس على المتخصصين والخبراء في المجال خطوة هامة تحقق عديد من الفوائد من اهمها مدى مناسبة البنود وقدرتها على قياس الخاصية او السمة طبقا للتعريف الاجرائي والهدف من المقياس والاطار النظري الخاص بالسمة او الخاصية موضوع القياس والفئة المستهدفة.
ثالث عشر: التجربة الاستطلاعية الاولى:
يقوم مصمم المقياس في هذه الخطوة بتطبيقه على عينة مبدئية وذلك لعدة اهداف منها:
1-التاكد من صلاحية التعليمات للمفحوصين.
2-التوصل الى تقدير للزمن الذي يستغرقه المقياس.
3-الاستقرار على الترتيب الامثل للفقرات.
رابع عشر: التجربة الاستطلاعية الثانية:
بعد اعادة صياغة المقياس وفقا لنتائج التجربة الاستطلاعية الاولى، يعاد تطبيق المقياس مرة اخرى على عينة استطلاعية اكبر من حيث العدد للتاكد من عدم وجود اخطاء اخرى.
خامس عشر: عينة التقنين الاساسية:
يقوم مصمم المقياس في هذه الخطوة بتطبيقه على عينة التقنين الاساسية، وهي عينة ينبغي ان تكون صادقة التمثيل للفئة التي يعد المقياس من اجلها، فهي العينة التي يتم من خلالها الاطمئنان الى صلاحية المقياس من كافة الوجوه، وهي التي تستخدم في تقنين
Standardization المقياس اذ يستخلص من خلالها الثبات Reliability والصدق Validity والمعاييرNorms .
ويقصد بثبات المقياس او الاختبار مدى اعطاء المقياس نفس الدرجات لنفس الافراد عند اعادة تطبيقه عليهم، فالمقياس الثابت هو الذي اذا طبقته على فرد ثم اعدت تطبيقه على نفس الفرد بعد فترة مناسبة يعطيك تقريبا الدرجة التي اعطاها في المرة الاولى، وتوجد عدة طرق لحساب ثبات المقياس او الاختبار من بينها (ثبات اعادة الاختبار) وفيها يتم اعادة تطبيق المقياس او الاختبار على نفس الافراد بعد مدة مناسبة، ثم يحسب معامل الارتباط بين التطبيق الاول والتطبيق الثاني، وكلما كان معامل الارتباط موجبا ومرتفعا دل ذلك على ثبات المقياس، كما توجد طرقا اخرى مثل ( ثبات الصور المتكافئة
الثبات النصفي ثبات معادلة كودر ريتشارد سون ).
اما الصدق فيقصد به مدى قدرة المقياس او الاختبار على قياس السمة التي اعد لقياسها او بمعنى اخر هل يقيس الاختبار او المقياس فعلا ما اعد لقياسه؟. ومن الواضح ان المقياس الذي ينقصه الصدق لا يمكن الاعتماد عليه حتى ولو كان مرتفع الثبات، وتتعدد اساليب التاكد من صدق المقياس ومن بينها ( الصدق الظاهري
صدق المحتوى الصدق التنبؤي الصدق التلازمي الصدق العاملي ).
اما المعايير فيقصد بها الدرجات المحولة كمقابل للدرجات الخام وهي التي تعطي الدرجة معنى ودلالة مثل ( الدرجة المعيارية - الدرجة التائية
المئينات ) .*
(لطفي، 2006 : 158)
سادس عشر: الصعوبات التي واجهت مصمم المقياس:
يقوم مصمم المقياس في هذه الخطوة بذكر الصعوبات التي واجهته في المراحل المختلفة لتصميم المقياس وكيفية تغلبه عليها حتى يتسنى للباحثين التاليين الذين يريدون تصميم مقاييس تفادي تلك الصعوبات.

وهكذا يصبح المقياس بعد هذه الخطوات صالحا للاستخدام.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188410