Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مبادئ التقويم التر

                                                          مختصر توصيف مقرر

مبادئ التقويم التربوي

        معلومات المقرر                                                                                                 :(Course Information)

اسم المقرر:

مبادئ التقويم التربوي

رقم المقرر:

531 س

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

اسم ورقم المتطلب المرافق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوى الأول

الساعات المعتمدة:

2

Educational Evaluation Principales

Module Title:

EDU 531

Module ID:

Not found

Prerequisite (Co-requisite) :

No more

Co-requisite :

1st Level

Course Level:

2 Hours

Credit Hours:

     وصف المقرر :                                                      Module Description:

يتناول هذا المقرر مفاهيم القياس والتقويم وأنواع كل منها وتصنيفها، ويستعرض لأدوات القياس والتقويم حسب عدة معايير، كما يتناول الاختبارات التحصيلية وبناؤها وشروطها السيكومترية من حيث الثبات والصدق وأنواعهم وطرق حسابهم. كذلك يعرض بعض طرق تمثيل البيانات وحساب بعض المقاييس الإحصائية وتحليل نتائج الاختبارات إحصائيا.

  أهداف المقرر :                                                                   Module Aims:

1

تعريف الطالب بمفهوم التقويم التربوي وأنواعه

2

التمييز بين مفهوم القياس والتقييم والتقويم وعلاقة كل منهما بالآخر

3

توضيح أهمية التقويم التربوي في منظومة التعليم والتعلم

4

توضيح أبعاد العلاقة بين التقويم والبحث التربوي

5

تعريف الطالب بخصائص وشروط التقويم التربوي الجيد

6

إكساب الطالب مهارة تحليل جوانب تقويم مجالات المنظومة التعليمية 0

7

تعريف الطالب بكيفية إعداد نموذج للتقويم الذاتى النفسي(الطالب – المعلم ) 0

مخرجات التعلم: بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرا على :                                      Learning Outcomes:

1

تعريف مفاهيم القياس والتقويم وأنواع كل منها.

2

تصنيف أدوات القياس والتقويم حسب عدة معايير.

3

بناء الاختبارات التحصيلية والتحقق من موضوعيتها.

4

تحديد إجراءات إخراج وتطبيق وتصحيح الاختبارات، وتحليل نتائجها.

5

تصميم خطة لبناء برنامج تقويمى لأحد مجالات منظومة التعليم

   

 

     محتوى المقرر: Course Contents:                                                                                 

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks) 

ساعات التدريس

(Hours) 

مبادئ ومفاهيم أساسية في القياس والتقويم

1

2

مفهوم التقويم التربوي -التقويم التعليمي والفرق بينهما

1

2

أهمية التقويم في العملية التعليمية –وظائفه -أهدافه  

1

2

خصائص وشروط التقويم الجيد (الصدق ، الثبات، الموضوعية)

2

2

أنواع التقويم وتصنيفاته

1

2

الفروق الفردية، المعايير

1

2

الأهداف التربوية وعلاقتها بالتقويم

2

2

تحليل المحتوى

1

2

إعداد الاختبارات التحصيلية

2

2

تحليل أسئلة الاختبار التحصيلي

1

2

الضبط الإحصائي للاختبار التحصيلي (الثبات)

2

2

        الكتاب المقرر والمراجع المساندة:  Textbook and References:                         

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

PublishingYear

التقويم التربوي: مفهومه- أساليبه – مجالاته.

كمال الدين محمد هاشم ، حسن جعفر الخليفة

مكتبة الرشد

(الرياض)

2011م

اسم المرجع

Reference

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

PublishingYear

التقويم التربوي

"أسسه واجراءاته"

ماهر إسماعيل صبري، ومحب محمود الرفاعي

مكتبة الرشد

 (الرياض)

2003م

القياس والتقويم

لماذا وكيف؟

أماني  سعيدة أبو زيد

معهد الد راسات   والبحوث التربوية,

2004م

التقويم التربوي والقياس النفسي

جابر عبد الحميد

  دار النهضة العربية (القاهرة)

1996م


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194869