Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

دراسة تحليلية لبعض المواقع العربية على شبكة الإنترنت

الإنترنت ودوره المتوقع في تنمية ثقافة الطفل

دراسة تحليلية لبعض المواقع العربية

 على شبكة الإنترنت

إعداد

أ/منى عبد الفتاح يونس

رئيس القسم الاجتماعي بإسلام اون لاين.نت




 

الإنترنت ودوره المتوقع في تنمية ثقافة الطفل

دراسة تحليلية لبعض المواقع العربية

على شبكة الإنترنت

أ/منى عبد الفتاح يونس

رئيس القسم الإجتماعي بإسلام أون لاين.نت

 

 

الثقافة و تأثيرها على عقل ووجدان الطفل:

نعني بثقافة الطفل كل الأعمال الأدبية والترفيهية والتعليمية الموجهة للطفل سواء أكانت شعرا أو رسم أو مجلة أو كتاب أو مسرح أو فيلم أو برنامج ويستوي في هذا المقام كل أنواع الأوعية الثقافية من مجلات، كتب، شرائط، برامج أو مواقع إنترنت.. عندما تذكر كلمة ثقافة الطفل يكثر الإشارة إلي الكتاب وإلي أدب الطفل وفن الحكي، وهذا يرجع إلي قدم وسعة انتشار هذا الشكل من أشكال ثقافة الطفل ولكننا هنا سنذكر مصطلح ثقافة الطفل بمعناه الشامل لكل الوسائل الخاصة بتربية الطفل مباشرة أو غير مباشرة.

ولا يختلف اثنين علي أن ثقافة الطفل تساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تشكيل عقل ووجدان الطفل وتزرع في شخصيته الكثير من الأفكار، والقيم وذلك إما سلبا أو إيجابا ولذا يجب أن يعرض العمل الثقافي الموجه للطفل علي منهج تربوي سليم.وعندما تناول بعض الباحثين موضوع ثقافة الطفل رأوا أن المنهج الذي لابد أن يتبعه التربويين عليه أن تشمل 7 محاور محددة رئيسية إذا ما كان الهدف النهائي هو بناء الشخصية المتكاملة السوية.

1 – البناء العقائدي / العبادي.

2 – البناء الاجتماعي.

3 –البناء الأخلاقي / القيمي.

4 – البناء العاطفي / النفسي.

5 – البناء الجسمي.

6 – البناء العلمي / الفكري.

7 – البناء الصحي.

 

فإذا كان صاحب الرسالة الثقافية الموجهة إلي الطفل مدركا لهذه المحاور وواعيا بها فسوف تأتي رسالته بلا شك متضمنة للقيم والأفكار والإشارات المباشرة وغير المباشرة التي تغطي هذه المحاور ويكون بالتالي المنتج النهائي هو بناء لشخصية متكاملة سوية متوازنة عقليا، نفسيا وجدانيا وسلوكيا وبدنيا.

 

أهداف ووظائف ثقافة الطفل:

تهدف ثقافة الطفل إلي المساهمة في بناء الإنسان السوي ولا يتم ذلك إلا من خلال تنمية فهم الطفل للحياة وتطوير وعيه بذاته وبالآخرين.

وقد حدد الدكتور نجيب الكيلاني الوظائف التالية لأدب الطفل الإسلامي والتي يمكن تعميمها لتشمل وظائف العمل الثقافي للطفل بصورة عامة:( و فيما يلي نبذة عن أهم هذه الوظائف):

 

1.               تشكيل وجدان الطفل

2.               صبغ فكر الطفل بالمنهج السليم

3.               التأثير على السلوك

4.               حب العلم

5.               تحديد مفهوم السعادة

6.               تنمية الخيال

7.               إيجاد التوازن النفسي

8.               ترسيخ العقيدة

9.              فهم الحياة

10.                       توضيح مفهوم الحب

11.                       إثراء اللغة تنمية الإحساس بالجمال

12.                       تصحيح العلاقة بالآخرين

13.                       تنمية العلاقة بالكون  و الحياة و الحيوان......

 

المعايير الخاصة بتقويم العمل الموجه للطفل أو أحد عناصره:

تبين من استعراض الدراسات السابقة أنه ليس هناك في اللغة العربية معيار أو عدد من المعايير التي يمكن عن طريقها تقويم العمل الثقافي الموجه للطفل، وإن ظلت هناك بعض المحاولات الجادة كالتي قامت بها الدكتورة كافية رمضان في رسالتها للدكتوراه والتي تناولت تقويم قصص الأطفال في الكويت ولكن ظلت معظم المحاولات منحصرة في إيجاد معايير معتبرة لتقويم العمل الثقافي المقروء وفي مراحل معينة للطفولة.. ولكن كان هناك حديثا محاولة من د. حسام محمود مهدي في كتابه: ثقافة الطفل.. لتحديد عدة معايير يمكن من خلالها تقييم جميع أشكال الأعمال الثقافية، الترفيهية والتعليمية الموجهة للطفل العربي حتي وإن جاءت تلك الأعمال من خلال أوعية أكثر حداثة كالإنترنت والأقراص الممغنطة.

تقيس هذه المعايير مدي نجاح العمل الثقافي ككل أو أحد عناصره بناء علي درجة تحقيقه للهدف المحدد له ومدي تأديته لوظائفه كوسيط تعليمي وتربوي عربي ويجدر الإشارة هنا إلي أن المعايير المحددة هنا هدفها الأول هو تتبع التأثير الثقافي علي الطفل العربي.

 

 

وهذه المعايير هي:

1 – المضمون: هل يحقق المضمون الأهداف التربوية سالفة الذكر.

2 – اللغة العربية: هل تساهم اللغة المستخدمة في إثراء الحصيلة اللغوية للطفل وتتناسب ومداركه؟

3 – الإخراج الفني وتقنية الإنتاج: هل يجذب الشكل الثقافي كافة حواس الطفل ويمس وجدانه ويمتعه.

4 – ملاءمة نفسية الطفل: هل يقنع العمل الثقافي الطفل الموجه إليه عن طريق التسلية والإمتاع والتشويق واستثارة حواسه ومداركه بمعني هل يلائم العمل الثقافي المرحلة النفسية التي يمر بها الطفل؟

5 – تكامل الرسالة الثقافية:

هل تتكامل الرسالة الثقافية الموجهة للطفل من خلال العناصر المختلفة لعمل معين؟ ومن ناحية أخري هل يتكامل العمل الثقافي الموجهة للطفل مع الأعمال الأخرى الموجهة للطفل؟

المواقع العربية على الإنترنت بين الواقع و المأمول:

          للأسف تمثل المواقع العربية الموجهة للطفل نسبة ضئيلة جداً لا تتعدى 1% من إجمالي عدد المواقع العربية حيث أمكن رصد 20 موقع فقط يمكن اعتبارها مواقع موجهة للأطفال من حيث المضمون و الجمهور المستهدف:

 

ملحق (1) بأسماء المواقع العربية لأطفال على الإنترنت

 

عنوان الموقع

اسم الجهة

الدليل

htpp://www.qatar.net.qa/gulfsoft/Ahome.htm

شركة برامج الخليج

أطفال الخليج

http://www.islamway.com/arabic/images

طريق الإسلام

أطفال الغد

http://geocities.com/brhom2002/fun.htm

موقع خاص

برهومي للتسلية

http://www.saudilink.net/kids/index1.htm

شركة سعودي لينك

بيت الأطفال

http://www.horus.ics.org.eg/arabic

جمعية الرعاية المتكاملة

حورس الصغير

http://www.doha.online.com/A_default.asp

شركة دوحة أون لاين

الدوحة

http://www.khayma.com/lyaleenajd/kidz.htm

موقع خاص

ركن الأطفال

http://kids.al-islam.com

شركة حرف

ركن الطفل

http://geocities.com/nabilabadr2000/kid.shtml

موقع خاص

سنبل نت

http://webkidsnetwork.com

الأسرة السعيدة

شبكة الأطفال

http://rewayatnet.net

شبكة روايات

شبكة روايات

htpp://www.tofolah.com

شركة المجموعة الدولية الإعلام

طفولة نت

http://fayez.net/abudi

موقع خاص

عبد الله

http://www.ohi.com.sa

شركة العبيكان

العبيكان

http://www.ferastoon.com

مجلة فراس

فراس

http://www.fawazeer.com/pic.htm

مجهول الهوية

فوازير

http://www.emi.co.ae/navigate.asp?section=print&subsection=majed

مجلة ماجد

ماجد

http://games.ajeeb.com

شركة صخر

موقع الألعاب

http://www.games4arab.com

مجهول الهوية

موقع الألعاب العربي

http://www.khayma.com/arabkids

موقع خاص

واحة الأطفال

 

 

 

 

بدراسة نموذجين لمواقع الأطفال العربية سوف يتضح الآتي :( *)[1]

 1-  أن  هناك اضطراب شديد في الرؤية التربوية لدي معدي هذه البرامج فقد افتقدت المواقع إلى التوازن في المضمون حيث طغي المجال التعليمي الثقافي ( الأدبي  )  علي باقي المجالات وفي اغلب الأحوال كان الاهتمام منصب علي القصص حيث أن  ( 40% )  من المضمون المقدم

2- عدم وضوح الجمهور المستهدف ففي بعض الأحيان كان الجمهور هم أولياء الأمور وفي أحيان أخرى جاءت المواقع موجهه للمواد المعروضة إلى الأطفال دون تحديد للسن أو المرحلة العمرية . فالألعاب كانت في اغلبها موجهه إلى طائفة الشباب أو الطفولة المتأخرة بينما جاءت القصص في نفس الموقع موجهه للطفولة المبكرة والمتوسطة

3- افتقرت المواقع إلى الاستفادة من الطبيعة الديناميكية والتفاعلية المميزة للإنترنت ، فلم يكن هناك مجالا متاحا لتواصل الأطفال مع الموقع إلا فيما ندر وبذلك ظل الطفل العربي أمام شاشة الإنترنت متلقيا سلبيا دونما  تفاعل مع المادة أو مع معدي البرامج

4- بقي الاعتماد الأول في توجيه الطفل في مجال العلوم واكتساب المعلومات الخاصة بالكون والطبيعة علي المواقع الإنجليزية دونما بذل أي مجهود لترجمة واعادة تحرير المادة الإنجليزية بما يتناسب مع طبيعة المجتمع العربي

5- طغي مجال علوم الطبيعة وعلم الإنترنت علي باقي العلوم وباقي زوايا الثقافة  والعلوم ، فالآداب والفنون وتاريخ العالم من حولنا مثل النسبة الأضعف بين صفحات العلوم والثقافة

6- هناك فصل واضح بين العلوم والآداب من ناحية وبين الرغبة في إكساب الطفل لقيم و أخلاقيات تتلاءم مع المجتمع الذي يعيش فيه  من ناحية أخري  فقد يتصور أن المزج بينهما في طريقة العرض غير ممكنة وكأن العالم من حولنا ما هو إلا معلومات تكتسب وليس قيم ومفاهيم وأخلاقيات توظف من خلال هذه المعلومات.

 

7- تلاشي من المواقع العربية الاهتمام بمجال الرياضة والاقتصاد والسياسة والعلاقات الاجتماعية مما يؤكد عدم وضوح الرؤي المتكاملة للرسالة الثقافية و التعليمية المقدمة.

 

ولكن بقيت هناك نقطة إيجابية لا بد التنويه إليها؛ ألا وهي التزام اللغة العربية البسيطة التي يفهمها طفل الخليج والمغرب والمشرق العربي دون الوقوع في مصيدة اللهجات المحلية لبعض البلدان، إلا أن ذلك كان موجودا، ولكن بصورة استثنائية.

تخرج الورقة بتوصيات عدة، على رأسها:

 

1.    دخول الهيئات والمؤسسات التربوية العربية هذا المضمار من خلال الاستعانة بآخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة

2.    وضع معايير حاكمة وضابطة لمواقع الإنترنت الموجهة للطفل العربي.

3.    استشارة ومشاركة التربويين في وضع محتوى المواقع كي تراعي الأهداف التربوية لما يقدم من مادة.

4.    عدم إغفال أهمية الإنتاج التقني والفني الملائم لنفسية وطبيعة الطفل.

5.    البعد عن الرسائل التغريبية المباشرة وغير المباشرة، ووضع قضية بناء الانتماء القومي العربي على رأس الأولويات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق (2) نموذج تحليلي لموقع بيت الأطفال

 

بيت الأطفال

(موقع باللغة العربية )


www.saudilink.net/kids/

الصفحة

طبيعة الصفحة

الجمهور المستهدف

اللغة المستخدمة

الأسلوب

الاستفادة من التقنيات

الإمكانية التفاعلية

التصنيف

قصص

 

 

 

 

 

 

 

الذئب الغدار

قصة مبسطة

أطفال

العربية

فن الحكي

بعض الصور

-----

ثقافي / أدبي

الأسد المريض

قصة مبسطة

أطفال

العربية

فن الحكي

بعض الصور

-----

ثقافي / أدبي

أنا و نحول

قصة مبسطة

أطفال

العربية

فن الحكي

بعض الصور

-----

ثقافي / أدبي

 

 

 

 

 

 

 

ثقافة

 

 

 

 

أختبر معلوماتك

 

مسابقة علمية

موجهة لأطفال

العربية

أسئلة و أربع اختيارات

----

-----

معلومات عامة في شتي المجالات

كيف تتشكل البيضة

 

شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(حيوانات)

الكواكب

 

شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(فلك)

الصمغ

 

شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(طبيعة)

كيف يهطل المطر


شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(طبيعة)

اصنع بنفسك

 

شرح لنشاط

موجهة للأطفال

العربية

نشاط فني

صورة صغيرة

----

ثقافي / فني

 

 

 

 

 

 

 

 

طبخات طمطم

 

 

 

 

 

 

 

وصفات مبسطة للأطفال

وصفات مطبخية

أطفال

العربية

الوصف المبسط

-----

-----

تعليمي/

مهاري

 

منتدي الأصدقاء

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة غير مفعلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب ذكاء

7 ألعاب لتنمية مهارات التفكير

أطفال

الإنجليزية و العربية نادراً

ألعاب بدون كلام

إستفادة عالية/

تحريك/

اللعب مع الكمبيوتر

----

ترفيهي

ألعاب طائرات

3 ألعاب لتنمية سرعة ردود الفعل

أطفال

الانجليزية

ألعاب بدون كلام

إستفادة عالية/

تحريك/

اللعب مع الكمبيوتر

----

ترفيهي

ألعاب مهارات

7 ألعاب لتنمية مهارات التفكير

أطفال

الإنجليزية و العربية نادراً

ألعاب بدون كلام

إستفادة عالية/

تحريك/

اللعب مع الكمبيوتر

_------

ترفيهي

 

 

 

 

 

 

 

 

اطبع و لون

 

 

 

 

 

 

 

صور للتلوين

8 صور للتلوين

أطفال

العربية

-----

استفادة معقولة

-----

فني

 

 

 

 

 

 

 

 

مواقع

قائمة بأهم المواقع العربية

أطفال

العربية

قائمة

----

-----

تعليمي

ارسل إلينا

-----

أطفال

العربية

-----

إمكانية مراسلة الموقع بإبداعات الأطفال

---

ثقافي فنى

 


 

 

 

 

 

]

 

 

ملحق (3) نموذج تحليلي لموقع أطفال الخليج

 

 

أطفال الخليج:

Gulf Kids

(موقع ثنائي اللغة)


http://www.qatar.net.qa/gulfsoft/AHome.htm

الصفحة

طبيعة الصفحة

الجمهور المستهدف

اللغة المستخدمة

الأسلوب

الاستفادة من التقنيات

الإمكانية التفاعلية

التصنيف

فنجان قهوة

 

 

 

 

 

 

 

الأمان و الانترنت

صفحة إرشادية

موجهة للأباء

العربية

المقال

----

------

!!برمجيات من اختيارنا

مواقع منتقاه

موجهة للأباء

الإنجليزية

قائمة

----

-------

مواقع للأباء و الأطفال

مواقع منتقاه

موجهة للأباء

الإنجليزية

قائمة

----

------

حديث الأباء

صفحة غير مفعلة

 

 

 

----

---

 

 

 

 

 

 

 

 

للمغامرين فقط

 

 

 

 

 

 

 

كان يا ما كان

قصص للأطفال

موجهة للأطفال

العربية

فن الحكي

بعض الصور الصغيرة

إمكانية مراسلة الموقع بإبداعات الصغار

ثقافي / أدبي

مغامراتنا المثيرة

قصص للأطفال

موجهة للأطفال

العربية

الحوارات /مغامرات

بعض الصور العلمية

-----

علمي/(حيوانات)

كلمات الإنترنت

قاموس علمي لكلمات الانترنت

 

الإنجليزية/ العربية

الشرح العلمي

-----

-----

علمي/تكنولوجي

قصص شعبية

قصص للأطفال

موجهة للأطفال

العربية

فن الحكي

-----

إمكانية مراسلة الموقع بإبداعات الصغار

ثقافي / أدبي/سمت محلي

جاليري الرسم

مرسم مفتوح

موجهة للأطفال

العربية

----

----

إمكانية مراسلة الموقع بإبداعات الصغار

ثقافي/ فني

الركن الرائع

 

 

 

 

 

 

 

قائمة أفضل ألعاب الكمبيوتر

قائمة

موجهة للأطفال

(12-15)

المواقع المنتقاة إنجليزية

قائمة

-----

-----

ترفيهي

 

 

 

 

 

 

 

 

حدبث الطفل

 

 

 

 

 

 

 

ساحة تفاعلية مع الطفل

دعوة للمشاركة

موجهة للأطفال

العربية

دعوة للمشاركة

------

إمكانية مراسلة الموقع بإبداعات الصغار

ثقافي/فني

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحتك على الإنترنت

 

 

 

 

 

 

 

شرح مبسط لكيفية إنشاء صفحة على الانترنت

شرح علمي

موجهة للأطفال

العربية

أسئلة و أجوبة

----

----

علمي/ تكنولوجي

 

 

 

 

 

 

 

 

مساعد الواجب

 

 

 

 

 

 

 

أهم المراجع التعليمية

مواقع إنجليزية منتقاه

موجهة للأطفال

الإنجليزية

قائمة بمواقع

----

-----

تعليمي

حقائق عن الخليج

معلومات تاريخية/ جغرافية

مواقع إنجليزية منتقاه

موجهة للأطفال( المفترض)

المواقع المنتقاه

بالإنجليزية

قائمة بمواقع

-----

إمكانية مراسلة الموقع بمعلومات عن الدول الخليجية

تاريخي/ جغرافي

 

 

ملحق (4) نموذج تحليلي لموقع بيت الأطفال

 

واحة الأطفال

(موقع باللغة العربية )


http://www.khayma.com/arabkids/

الصفحة

طبيعة الصفحة

الجمهور المستهدف

اللغة المستخدمة

الأسلوب

الاستفادة من التقنيات

الإمكانية التفاعلية

التصنيف

حديقتي

 

 

 

 

 

 

 

الحمامة المطوقة

قصة مبسطة

أطفال

العربية

فن الحكي

بعض الصور

-----

ثقافي / أدبي

ألعاب حركية

شرح مبسك لبعض الألعاب الحركية

أطفال

العربية

الشرح المدرسي

بعض الصور

-----

رياضي

الأنشودة

النشيد معروض كتاية مع إمكانية السماع

أطفال

العربية

الأناشيد

استخدام الصوت

-----

ثقافي /فني/موسيقي

 

 

 

 

 

 

 

منزلي

 

 

 

 

أختبر معلوماتك

 

مسابقة علمية

موجهة لأطفال

العربية

أسئلة و أربع اختيارات

----

-----

معلومات عامة في شتي المجالات

كيف تتشكل البيضة

 

شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(حيوانات)

الكواكب

 

شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(فلك)

الصمغ

 

شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(طبيعة)

كيف يهطل المطر


شرح علمي

موجهة لأطفال

العربية

تعليمي

----

-----

علمي(طبيعة)

اصنع بنفسك

 

شرح لنشاط

موجهة للأطفال

العربية

نشاط فني

صورة صغيرة

----

ثقافي / فني

 

 

 

 

 

 

 

 

طبخات طمطم

 

 

 

 

 

 

 

وصفات مبسطة للأطفال

وصفات مطبخية

أطفال

العربية

الوصف المبسط

-----

-----

تعليمي/

مهاري

 

منتدي الأصدقاء

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة غير مفعلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب ذكاء

7 ألعاب لتنمية مهارات التفكير

أطفال

الإنجليزية و العربية نادراً

ألعاب بدون كلام

إستفادة عالية/

تحريك/

اللعب مع الكمبيوتر

----

ترفيهي

ألعاب طائرات

3 ألعاب لتنمية سرعة ردود الفعل

أطفال

الانجليزية

ألعاب بدون كلام

إستفادة عالية/

تحريك/

اللعب مع الكمبيوتر

----

ترفيهي

ألعاب مهارات

7 ألعاب لتنمية مهارات التفكير

أطفال

الإنجليزية و العربية نادراً

ألعاب بدون كلام

إستفادة عالية/

تحريك/

اللعب مع الكمبيوتر

_------

ترفيهي

 

 

 

 

 

 

 

 

اطبع و لون

 

 

 

 

 

 

 

صور للتلوين

8 صور للتلوين

أطفال

العربية

-----

استفادة معقولة

-----

فني

 

 

 

 

 

 

 

 

مواقع

قائمة بأهم المواقع العربية

أطفال

العربية

قائمة

----

-----

تعليمي

ارسل إلينا

-----

أطفال

العربية

-----

إمكانية مراسلة الموقع بإبداعات الأطفال

---

ثقافي فنى

 



 



[1] (*)الجداول التفصيلية تتبع في نهاية الورقة                                                                                                                 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191616