دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية2
الكلية: |
كلية التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
منسق المقرر: |
د/نورعبدا لحافظ |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـــ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامةعنه ://
1. 1 –اسمالمقرر: |
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
رمز المقرر: |
SEDU322 |
||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ساعات ) |
||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||
6. 5–اسممنسق المقرر الدراسي: |
د /نورعبدالحافظ |
||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: السنة الثالثة المستوى السادس |
|
||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد |
|||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||
10–اسلوب التدريس |
|||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
P |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
......% |
|
||||||
د –مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
......... % |
|
||||||
هـ -اخرى |
P |
|
النسبة المئوية: |
20 % |
|
||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفاهيم الدمج ومبادئه وأنواعه ، وعوامل نجاح الدمج ، وشروط تطبيق الدمج ، ويهدف كذلك إلى تحديد المعوقات التي تواجه برامج الدمج في الدول العربية والمناخ المحفز على النجاح في الدمج وطرق تعديل الاتجاهات السلبية نحو الدمج والاعتبارات الخاصة بدمج كل فئة من فئات الإعاقة ، ويهدف لدراسة التجارب العربية والعالمية للنجاح في الدمج |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقررالدراسي. 1- عمل زيارات ميدانية لبعض مدارس الدمج 2- عمل ندوات وورش عمل لمناقشة قضية الدمج 3- عمل دورات تدريبية لتوعية المجتمع بفائدة وأهمية الدمج 4- تفعيل استخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة لتعديل الاتجاهات السالبة نحو الدمج 5- عمل أبحاث علمية وورق عمل لمناقشة المعوقات التي تعوق نجاح برامج الدمج ودراسة العديد من التجارب الناجحة لبرامج الدمج .
|
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
تعريف بمحتوى المقرر وطبيعته والواجبات المطلوبة وأساليب التقويم . |
1 |
3 |
مفاهيم الدمج ومبادئه وفوائده |
1 |
3 |
مبادئ الدمج وأنواعه |
1 |
3 |
ايجابيات وسلبيات وأهداف الدمج |
1 |
3 |
الاتجاه نحو الدمج ، وطرق تعديل الاتجاهات السلبية |
1 |
3 |
عوامل نجاح برامج الدمج |
1 |
3 |
الاختبار الأول |
1 |
3 |
المعوقات التي تواجه برامج الدمج |
1 |
3 |
اعتبارات ومتطلبات دمج كل فئة من فئات الإعاقة |
1 |
3 |
كفايات معلم التربية الخاصة في برامج الدمج |
1 |
3 |
إعداد معلم الدمج في ظل الاتجاهات الحديثة |
1 |
3 |
تجارب عربية في تطبيق الدمج ، تجربة المملكة العربية السعودية |
1 |
3 |
الاختبار الثاني |
1 |
3 |
تجربة المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وبعض التجارب العالمية في الدمج |
1 |
3 |
المدارس للجميع وتجارب عالمية في تطبيق الدمج |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسية خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً: (لا يوجد)
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
معرفة مفاهيم الدمج |
المحاضرة
|
الأسئلة الشفهية
|
1.2 |
معرفة فوائدا لدمج للعاديين وللمعاقين وللمجتمع |
النقاش والحوار |
اختبارات قصيرة |
1.3 |
معرفة أنواع الدمج |
العمل التعاوني |
تقييم أداء الطلاب |
1.4 |
معرفة أنواعالإعاقات التي يتم دمجها في المدرسة العادية |
استخدام Power Point
|
تقييم العروض |
1.5 |
الاتجاه نحو الدمج ، وطرق تعديل الاتجاهات السلبية |
المحاضرة
|
اختبارات قصيرة |
1.6 |
كفايات معلم التربية الخاصة في برامج الدمج |
النقاش والحوار |
تقييم أداء الطلاب |
2.0 |
المهارات المعرفية |
||
2.1 |
يبحث في مفاهيم الدمج وأنواعه |
الحوار و المناقشة
|
الأسئلة الشفهية
|
2.2 |
تقرير عن المدارس التي تطبق الدمج |
استخدام العروض داخل المحاضرة |
تقييم العروض |
2.3 |
ايجابيات وسلبيات الدمج |
تشجيع الطالب على التعلم الذاتي |
تقييم أداء الطلاب |
2.4 |
المعوقات التي تواجه برامج الدمج |
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
الانضباط واحترام الأنظمة الصفية |
محاضرة تعريفية عن مهارات التواصل الفعال ... |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.2 |
تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة |
تحديد مشرف عام على المجموعة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.3 |
استخدام مهارات التواصل الفعال من إنصات ، تواصل بصري مع الأستاذ والزملاء .... |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.4 |
العمل ضمن مجموعة مع احترام وجهات النظر المختلفة |
التغذية الراجعة الفورية على مختلف السلوكيات |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.5 |
يحاور ويناقش الأستاذ والزملاء حول موضوعات المقرر |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
تحديد درجات للمشاركة والتفاعل والانضباط الصفي |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقدمية
|
تشجيع الطلاب على استخدام الانترنت |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.2 |
استخدام مهارات الحاسب الآلي في تنفيذ متطلبات المقرر بما في ذلك أعداد احد العروض التقدمية في موضوع من الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر. |
تشجيع الطلاب على نقد العرض لتوضيح ايجابياته وسلبياته مع أستاذ المقرر |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.3 |
|
.................. |
.................. |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا ينطبق |
5. جدول لمهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4
|
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5 |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبل الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: زينب شقير ( 2011 ) دمج المعاقين ، القاهرة : دار النهضة عبدالباقي عرفة (2012).تربية غير العاديين في المدارس العادية .الرياض :مكتبة الرشد. جمال الخطيب (2003 ). تربية غير العاديين : دار الفكر .
|
2-المراجع الرئيسة: صالح هارون ( 2000 ) . تعليم ذوي الإعاقة البسيطة ، الرياض : دار الزهراء. سهير شاش (2009) التربية الخاصة للمعاقين عقليا بين العزل والدمج ، مكتبة الشرق ، القاهرة
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: ديان برادلي وآخرون ( 2000) الدمج الشامل ترجمة : عبدا لعزيز الشخص ، عبدا لعزيز العبد الجبار، زيدان السر طاوي · |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
· 1-المباني: · قاعة مجهزة |
· 2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب |
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/ نور عبد الحافظ |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
|
|
التوقيع: |
|
التاريخ: |
26 / 12 / 1435 هـ |
|
التاريخ: |
26/ 12 / 1435 هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1434 هـ
|
||
|
|
|