دمج ذوي صعوبات التعلـّم في المدارس العادية
دمج ذوي صعوبات التعلـّم في المدارس العادية
مدى
تحقيق الدمج لمبدأ بيئة التعليم الأقل تقيدا ً للطلاب من ذوي صعوبات التعلـّم ، هو
الهدف المنشود والغاية القصوى لهذه البرامج بمختلف أشكالها وأنواعها ، ومدى فاعلية تجربة
الدمج الأكاديمي كخطوة أولى ، في تحقيق المرحلة التالية والمنشودة كغاية نهائية ،
وهي الدمج الاجتماعي ، وإيجاد أدوار إيجابية لذوي صعوبات التعلـّم في تنمية مجتمعاتهم مدرسة المستقبل مدرسة
الجميع وهي مدرسة تتصف بعدد من الشروط التي نتمنى توافرها في مدارسنا العربية ،
بحيث تحقق الهدف من عملية الدمج لذوي صعوبات التعلـّم ، وتكون ذات هيئة تدريسية
وإدارية تحقق ما نريد تحقيقه وغاياتنا من هذا الدمج ، وتشمل هذه المدرسة عدد من
الخصائص لابد من توافرها ، ومنها :
- المنهج في مدرسة المستقبل يتسم بالشمولية و المرونة فهو شامل
لجميع الأطفال باختلاف قدراتهم وإمكاناتهم التعليمية
.
- إعادة النظر في إجراءات تقييم أداء الأطفال وجعل
التقييم المستمر جزءا لا يتجزأ من العملية التربوية .
-توفير سلسلة متصلة الحلقات من الدعم للأطفال
ذوي الاحتياجات الخاصة حسب الحاجة بدءا بالمساعدة في الصف و مرورا بالمساعدة في المدرسة و انتهاءً بالمساعدة
خارج المدرسة.
- توظيف التكنولوجيا لتيسير الاتصال و الحركة و التعلم
.