دواعي استخدام مستحدثات تقنيات التعليم
واعي استخدام مستحدثات تقنيات التعليم فيما يلي:-
1- مبررات خاصة بمنظومة التعليم:
- الرغبة في تطوير منظومة التعليم بالمجتمع لتواكب التوجهات العالمية
- تطبيق معايير الجودة والاعتماد على مؤسسات التعليم العامة والخاصة لجميع المراحل التعليمية.
- تطور نظريات التربية والتعليم .
- التغلب على مشكلة الفروق الفردية.
- حل مشكلة ارتفاع الكثافة الطلابية في حجرات الدراسة بكثير من دول العالم وبالذات الدول النامية.
- حل مشكلة نقص المعلمين في بعض التخصصات.
- حل مشكلة الأمية المتفشية.
2- مبررات خاصة بالمعلم:
- تطوير أداء المعلم لتحقيق معايير الجودة الخاصة به.
- تغطية بعض جوانب القصور في مهارات المعلم التدريسية.
- تقليل اعتماد المعلم على نمط التفاعل اللفظي فقط داخل قاعة الدراسة.
- تنمية مهارات المعلم في التعامل مع المستحدثات.
- مواكبة المعلم لما يظهر من تلك المستحدثات ورفع مستوى ثقافته.
- رغبة المعلم في تحقيق أقصى درجات التفاعل الإيجابي بينه وبين المتعلم.
3- مبررات خاصة ببيئة التعليم والتعلم :
- تهيئة وتحديث بيئة التعلم المناسبة للعملية التعليمية.
- التغلب على مشكلات بيئة التعليم.
- استحداث بيئات تعليم وتعلم افتراضية تتيح تعليم جماهير كبيرة من المتعلمين.
- مواكبة البيئة التعليمية لمعايير الجودة والاعتماد في هذا الشأن.
*يوجد ايضآ مبررات ودواعي أخرى عديدة منها ما يتعلق بالمجتمع وعاداته وتقاليده وقيمه وأخلاقيات أفراده, ومنها ما يتعلق بطبيعة المستحدثات التقنية ذاتها وطبيعتها الاقتحامية وغير ذلك من المبررات.