Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

دور المؤسسات الاجتماعية في الرعاية الصحة النفسية

دور المؤسسات الاجتماعية في الرعاية الصحة النفسية

1-   دور الاسرة في الرعاية الصحية

تعد الاسرة المؤسسة الاجتماعية الاولى التي تحتضن الطفل وتتولاه بالرعاية وتوفر له اسباب الحياة والتطور،وتنقل له الميراث الاجتماعي والحضاري وتعلمه بنفسه وبالمجتمع الذي يعيش فيه ،وتشرف على بناء شخصيته وتكوين سلوكه .وحيث ان الطفل يولد وهو مزود بأمكانات محدودة ولكنها نامية ومتغيرة للتعامل مع الحياة واختبارها وتكوين قناعاته ومشاعره عنها .فالاسرة هي البيئة والوسيلة لتكوين تلك القناعات والمشاعرفأذا ماكانت هذه البيئة او المنظومة سليمة في بنائها وفي طرق واساليب تعاملها وفي العلاقات القائمة بين اعضائها فيتوقع للطفل ان ينشأ سليمآ وايجابيآ ،ويمكن ان تعوض هذه المنظومة بعض جوانب الضعف او القصور في البناء البايولوجي ،وتخفف بعضآ من اثاره أذا قامت بعملها بصورة صحيحة .ويذهب كثير من العلماء اليوم الى ان مشاكل الكبار النفسية (من قلق وشقاء وضغوط ومشاكل نفسية واجتماعية واضطرابات في الشخصية وانحرافات سلوكية وامراض سايكوباثولوجيه تعود في جذورها الاولى الى السنين الاولى من العمر .ففي السنة الاولى من حياته يكّون الطفل شعورآ بالثقة والامن  اذا ما اشبعت حاجاته من غذاء ورعاية ودفء وحنان .اما اذا تعرض الى الحرمان والجوع او الاهمال او القسوة والغلظة فسيكون مشاعرآ من عدم الثقة بكل شئ يحيط به وعدم الثقة بأمكاناته ،وينظر الى العالم المحيط به بأنه المهدد لوجوده. ومن هنا تكون نقطة البداية لفقدان الصحة النفسية ،ويبقى هذا الشعور والاحساس ،ملازمآ طوال حياته ...وهكذا مع بقية مراحل التطور اللاحقة ،حيث يطور في السنتين اللاحقتين شعورآ بالقدرة والاستقلالية والتي تكون عناصر مهمة في الصحة النفسية السليمة او شعورآ بالشك والخجل وهو عنصر ومظهر لاضطراب الصحة النفسية .. وهكذا فان قواعد السلوك السائدة في الاسرة وانحطاط المعاملة الوالدية  والعلاقات بين الوالدين  والجو الاسري العام والوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للاسرة تفعل فعلها الايجابي او السلبي في تكوين شخصية الطفل وتمتعه بالصحة  النفسية او الحرمان منها .

وتستطيع الاسرة تكوين صحة نفسية سليمة للطفل من خلال :0

أ-الاشباع المناسب لحاجات الطفل النفسيةمثل الحاجة الى الحب والانتماء والامن والتقدير والقبول والاستقرار /وتوفير فرص الارضاع الطبيعي 

ب-توفير الفرص الملائمة لتطوير قدراته العقلية من خلال مايتلقاه من تفاعل ايجابي وحوار لفظي ومعرفة وارشاد والاجابة عن تساؤلاته وتوجيه مداركه واستعدادته وتوفير الانشطة وساليب اللعب التي تزايدمن خبراته

ج-تزويد الطفل بالغذاء المناسب والنشاطات والفعاليات البدنية الملائمة والرعاية الصحية لجلعه يتمتع بالصحة البدنية التي تنعكس ايجابيآ على صحته النفسية .

د-التقليل من فرص الاحباط واليأس اوالحماية الزائدة وتوفير فرص المبادرة والاستقلالية

هـ- تزويد الطفل بالنوذج المثالي للتعامل الاجتماعي الايجابي وتقبل الاخرين من خلال نمط التعامل بين الوالدين .

و- تكوين ثقته بنفسه من خلال تكليفه ببعض الاعمال والانشطة التي تلائم عمره الزمني ومع  المتطلبات الاجتماعية منه في هذا العمر ،وتصويب اخطائه بروح من الفهم والموضوعية .

ز-مساعدته على تكوين اتجاهات سليمة نحو الوالدين والاخوة والاعضاء الاخرين .

ح-اتاحة الفرص المناسبة للطفل لزيادة خبرته الاجتماعية وتفاعله الاجتماعي من خلال اشراكه في لعب ونشاطات مع الاخرين .

ط- تدريبه على العادات السليمة في النوم والتنظيف واخذ الدور في الكلام .

ي- الابتعاد عن الاساليب الخاطئة في التعامل مثل الدلال والتسامح الزائد عن الاخطاء والرعاية الزائدة حيث تؤدي هذه الاساليب الى الاضطرابات الشخية وتفككها ويصبح عرضة الى عدم التوافق النفسي والاجتماعي .

ك- عدم اللجوء الى الرعاية الاحادية اذ ان الام والاب عنصران متكاملان في توفير الجو السليم للتنشئة الاجتماعية .

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188547