Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المدرسة والاعاقة

دور المدارس في التعرف على الاطفال المعوقين عقليا :


ان المدرس بحكم اتصاله المستمر بتلاميذه في الفصل تتاح له فرصة الوقوف على أي شذوذ عند التلاميذ , فاذا شك في حالة احد التلاميذ فواجبه يقتضي تحويله فورا الى جهات الاختصاص : مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية حيث يتواجد فريق المتخصصين (اخصائي نفسي , طبيب , اخصائي اجتماعي) الذين يمكنهم اصدار القرار او قد تحول الحالة الى احدى العيادات السيكولوجية اذا وجدت للتأكد من الحالة , فان ثبت انها حالة ضعف عقلي فان المدرس بذلك ينقذ التلميذ حيث يحصل على رعاية مبكرة فتكون اجدى له ولمستقبله , كما ينقذ باقي تلاميذ الفصل من سلوكه , اذ ان وجوده بينهم يعتبر عاملا معوقا لهم .


ومن المظاهر والاعراض التي تدل على احتمال وجود ضعف عقلي عند التلميذ بالإضافة الى ما سبق ان ذكرناه :


1- مظاهر واعراض في الاداء العقلي :


صعوبة الفهم – ضعف مستوى التحصيل – عدم القدرة على مجاراة بقية الاطفال – ضعف القدرة على الانتباه والتركيز الذهني – ضعف القدرة على التذكر والاستفادة من الخبرات السابقة في المواقف الجديدة .


2- نواحي ضعف وقصور جسمية :


عيوب او صعوبة في النطق والكلام – ضعف في السمع او البصر – ضعف التآزر الحركي – احيانا قصور او ضعف او تأخر في النمو الجسمي – احيانا شلل في الاطراف .


3- مظاهر سوء التكيف :


وهناك بعض اضطرابات نفسية قد تصاحب الاعاقة الفكرية مثل القلق او الذهول او الانطواء او العدوان او السرحان او القصور الخيالي غير العادي (الهلوسه) , كما ان سهولة الانقياد تعتبر في المظاهر المألوفة . ( حمزة,1979,ص: (260-266) )


ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى ما يسمى بالتدريب والتدريس العلاجي والعملي على بعض الأداءات والمهام والأعمال الملائمة له ، والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد في أدائه لهذه الأعمال على نفسه بعد تدريب كافي عليها ، وبالتالي اعتماده على الآخرين بالتدرج ، وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصي له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق الاجتماعي مع الآخرين. وأن أسلوب التدريب العلاجي الجيد لهؤلاء الأفراد يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن0


الـــمـــراجــــع


1)- الروسان؛فاروق (2008 م) أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ، الطبعة الرابعة . عمان : دار الفكر.


2)- الخطيب؛جمال،وآخرون(2011 م) مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة،الطبعة الرابعة .عمان : دار الفكر.


3)- الشناوي؛محمد(1997 م) التخلف العقلي-الأسباب-التشخيص-البرامج،الطبعة الأولى . القاهرة : دار غريب.


4)- الخطيب؛جمال ،والحديدي؛منى(2011 م) التدخل المبكر،الطبعة الخامسة . عمان : دار الفكر.


 


5)- الروسان؛فاروق(2003 م) مقدمة في الإعاقة العقلية،الطبعة الثانية . عمان : دار الفكر.


6)- العزة؛سعيد( 2000 م) التربية الخاصة لذوي الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والحركية،الطبعة الأولى . عمان : الدار العلمية ودار الثقافة.


7)- المعطي ؛ الببلاوي , حسن ؛ ايهاب (2007 م) فسيولوجية الاعاقة , الطبعة الاولى . الرياض : مكتبة الرشد .


8)- علي ؛ ولاء ، الريدي ؛ هويدة (2010 م) مقدمة الى التربية الخاصة , الطبعة الاولى . الرياض : دار النشر .


9)- حمزة ؛ احمد عبدالكريم  , واخرون ( 2010 م) مقدمة في التربية الخاصة , الطبعة الاولى . الرياض : مكتبة الرشد.


10)- حمزة ؛ مختار (1979 م) سيكولوجية ذوي العاهات والمرضى , الطبعة الرابعة . جدة : دار البيان العربي .


11)- عبدالرؤوف ؛ محمد صالح , عمر ؛ محمد التجاني (2008 م) المرجع في التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة , الطبعة الأولى . الرياض : مكتبة الرشد .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192755