المدرسة والاعاقة
دور المدارس في التعرف على الاطفال المعوقين عقليا :
ان المدرس بحكم اتصاله المستمر بتلاميذه في الفصل تتاح له فرصة الوقوف على أي شذوذ عند التلاميذ , فاذا شك في حالة احد التلاميذ فواجبه يقتضي تحويله فورا الى جهات الاختصاص : مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية حيث يتواجد فريق المتخصصين (اخصائي نفسي , طبيب , اخصائي اجتماعي) الذين يمكنهم اصدار القرار او قد تحول الحالة الى احدى العيادات السيكولوجية اذا وجدت للتأكد من الحالة , فان ثبت انها حالة ضعف عقلي فان المدرس بذلك ينقذ التلميذ حيث يحصل على رعاية مبكرة فتكون اجدى له ولمستقبله , كما ينقذ باقي تلاميذ الفصل من سلوكه , اذ ان وجوده بينهم يعتبر عاملا معوقا لهم .
ومن المظاهر والاعراض التي تدل على احتمال وجود ضعف عقلي عند التلميذ بالإضافة الى ما سبق ان ذكرناه :
1- مظاهر واعراض في الاداء العقلي :
صعوبة الفهم – ضعف مستوى التحصيل – عدم القدرة على مجاراة بقية الاطفال – ضعف القدرة على الانتباه والتركيز الذهني – ضعف القدرة على التذكر والاستفادة من الخبرات السابقة في المواقف الجديدة .
2- نواحي ضعف وقصور جسمية :
عيوب او صعوبة في النطق والكلام – ضعف في السمع او البصر – ضعف التآزر الحركي – احيانا قصور او ضعف او تأخر في النمو الجسمي – احيانا شلل في الاطراف .
3- مظاهر سوء التكيف :
وهناك بعض اضطرابات نفسية قد تصاحب الاعاقة الفكرية مثل القلق او الذهول او الانطواء او العدوان او السرحان او القصور الخيالي غير العادي (الهلوسه) , كما ان سهولة الانقياد تعتبر في المظاهر المألوفة . ( حمزة,1979,ص: (260-266) )
ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى ما يسمى بالتدريب والتدريس العلاجي والعملي على بعض الأداءات والمهام والأعمال الملائمة له ، والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد في أدائه لهذه الأعمال على نفسه بعد تدريب كافي عليها ، وبالتالي اعتماده على الآخرين بالتدرج ، وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصي له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق الاجتماعي مع الآخرين. وأن أسلوب التدريب العلاجي الجيد لهؤلاء الأفراد يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن0
الـــمـــراجــــع
1)- الروسان؛فاروق (2008 م) أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ، الطبعة الرابعة . عمان : دار الفكر.
2)- الخطيب؛جمال،وآخرون(2011 م) مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة،الطبعة الرابعة .عمان : دار الفكر.
3)- الشناوي؛محمد(1997 م) التخلف العقلي-الأسباب-التشخيص-البرامج،الطبعة الأولى . القاهرة : دار غريب.
4)- الخطيب؛جمال ،والحديدي؛منى(2011 م) التدخل المبكر،الطبعة الخامسة . عمان : دار الفكر.
5)- الروسان؛فاروق(2003 م) مقدمة في الإعاقة العقلية،الطبعة الثانية . عمان : دار الفكر.
6)- العزة؛سعيد( 2000 م) التربية الخاصة لذوي الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والحركية،الطبعة الأولى . عمان : الدار العلمية ودار الثقافة.
7)- المعطي ؛ الببلاوي , حسن ؛ ايهاب (2007 م) فسيولوجية الاعاقة , الطبعة الاولى . الرياض : مكتبة الرشد .
8)- علي ؛ ولاء ، الريدي ؛ هويدة (2010 م) مقدمة الى التربية الخاصة , الطبعة الاولى . الرياض : دار النشر .
9)- حمزة ؛ احمد عبدالكريم , واخرون ( 2010 م) مقدمة في التربية الخاصة , الطبعة الاولى . الرياض : مكتبة الرشد.
10)- حمزة ؛ مختار (1979 م) سيكولوجية ذوي العاهات والمرضى , الطبعة الرابعة . جدة : دار البيان العربي .
11)- عبدالرؤوف ؛ محمد صالح , عمر ؛ محمد التجاني (2008 م) المرجع في التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة , الطبعة الأولى . الرياض : مكتبة الرشد .