نظام التعلم الجوال بجامعة الملك عبد العزيز

تم الإرسال في ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٧،٤٦ ص بواسطة reem mostafa   [ تم تحديث ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٩،١٥ ص ]


تم تصميم نظام التعلم النقال بجامعة الملك عبد العزيز اعتمادا مبـادئ على
استنادا التعلـــم الــذاتـــي على االلعاب التعليمية ، التى تقدم مواقف للطالب
تثير اهتمامه وتجعله ينتقل من متلقى للمعلومة الى متعلم نشط يتبع
اجراءات معينة للبحث واستكشاف المعلومات بنفسه ، وبذلك يعمل على
بقاء اثر التعليم وخلق جيل قادر على البحث واستنباط المعلومات واالبداع.
حيث يتم تقديم المعلومات فى صورة العاب تعليمية اعتمادا على اسلوب
التعلم القائم على االلعاب Game based Learning والتى تقدم العاب
تعليمية وترفيهيه تتناسب مع طبيعة المتعلم ومستواه العلمى وطبيعة المادة العلمية 


خصائص التعلم بالجوال

تم الإرسال في ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٧،٤١ ص بواسطة reem mostafa   [ تم تحديث ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٩،١٥ ص ]


خصائص وسمات التعلم بالجوال:
يتسم التعلم بالمحمول – شانه ذلك شان التعلم النقال – بمجموعة من الخصائص تجعله تجربة مختلفة تماما عن
التعلم في الفصول التقليدية التي تعتمد فيها كل األنشطة التعليمية على االرتباط بالزمان والمكان، كما انه يختلف
عن أشكال التعلم عن بعد األخرى، من خالل ما يوفره من بيئة غنية باألدوات التي تدعم سياق تعليمي مدى
الحياة عبر توفير التنقل العالي، الفردية، التكيف لسياق تعليمي يتضمن تقوية معارف المتعلمين ومهاراتهم،
وتتمثل إبراز تلك الخصائص فيما يلي:
1- التعلم يتم في كل وقت وكل مكان
فالتعلم بالمحمول ال يتطلب ضرورة التواجد في أماكن محددة أو أوقات معينة لكي يتم التعلم، وبذلك يسهل التعلم
في أي وقت وفى أي مكان، حيث ال يشترط مكان معين، أو جلوس أمام أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة
في أماكن محددة، فإذا كان التعليم االلكتروني قد حمل أنظمة التعليم التقليدية خارج المدارس والجامعات، فإن
نقاط ثابتة، محترماً في أن يتفاعل التعليم بعيدا أي بذلك رغبة المتعلم ً التعليم بالمحمول سوف يأخذ عملي عن
مع إطراف العملية التعليمية المختلفة دون الحاجة للجلوس في صف دراسي أو أمام شاشات الحواسيب األمر
الذي يسهم في:
 تقديم مفهوم أعمق لما يعرف بـ ) أفضل إنجاز في أي زمان وأي مكان 
 الحرية في التعلم داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية و الفصول الدراسية.
 تحقيق المشاركة والتعاون المتجاوز للتباعد الجغرافي والجسماني بين الطالب بعضهم البعض، وبينهم وبين معلميهم 
التحول من المفهوم القائم على )أي زمان وأي مكان(، إلى مفهوم التعلم في كل وقت وفى كل مكان
وهذا تحقيق أشمل لحيوية التعليم وفق احتياجات الفرد المتعلم.
 التحكم في االستجابات الشعورية للمتعلم وتنظيم تدفق المعلومات.
2- يتيح الفرصة للمتعلم للتواصل السريع مع شبكة المعلومات الدولية
حيث يتم االتصال باالنترنت من خالل خدمة الواب )Wireless Application Protocol )WAP ، وهذا يتم
في أي مكان دون االلتزام بالتواجد في أماكن محددة مما يسهل الدخول إلى االنترنت وتصفحه في أي وقت وأي
مكان.
3- يتيح الفرصة للتفاعل بسهولة بين أطراف العملية التعليمية
فالتعلم بالجوال يمتاز بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين بعضهم البعض, وبينهم وبين المعلم وذلك عن طريق
الرسائل القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة، كما يسهل تبادل الملفات والكتب االلكترونية بين المتعلمين.
4- إن تكلفة هذه التقنية منخفضة نسبيا وهى رخيصة ومتداولة
فالجوال أصبح متاحاً ومتداوالً مع الجميع واستخدامه في العملية التعليمية لن يكلف المتعلم أعباء ش ارء أجهزة
أخرى، خاصة مع رخص سعر أجهزة الجواالت.
5- سهولة التنقل والتحرك أثناء التعلم


التجارب العالمية لتطبيق التعلم الخلوى:

تم الإرسال في ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٧،٣٣ ص بواسطة reem mostafa   [ تم تحديث ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٩،١٦ ص ]


هناك العديد من الجامعات والشركات والمنشآت الحكومية والمؤسسات الأكاديمية التي تعتمد دمج التعليم الإلكتروني مع mLearning، في جميع أنحاء العالم،  ومن هذه البرامج المبتكرة التي هي سهلة الاستعمال جدًا، لتطبيق التعلم النقال باستخدام تقنيات لاسلكية مختلفة مثل:

1.مشروع ليوناردو دافينشى للاتحاد الأوروبي: «من التعلم الإلكتروني إلى التعلم النقال». ويعرض هذا المشروع تصميم بيئة تعلم للتقنيات اللاسلكية وكذلك يقدم نماذج لهذه البيئة، تعتمد في إداراتها على أن نظام التعليم عبر الجوال يوفر نظاما مشابها لنظام إدارة العملية التعليمية والمحتوى التعليمي في التعليم الإلكتروني وذلك من خلال نظام يعمل على شبكة الواب ،يسمى نظام «تسليم وتتبع المادة التعليمية عبر الجوال»، (بالإنجليزية: Tracking and MDTS Mobile Delivery System) يسمح هذا النظام للمشرفين على العملية التعليمية والتدريبية معرفة الأشخاص الذين يطلعون على المادة التدريبية ومعرفة نتائج التمارين ونقاط القوة والضعف لكل طالب كما يبين النظام بعض البيانات الإحصائية كالوقت المستنفد في دراسة مساق تدريبي معين، كما يمكن إضافة كلمة مرور لكل طالب وإدارة الطلاب الجدد والقدامى وتعيين المساقات التعليمية الخاصة بكل مجموعة وغيرها من البيانات التي تعمل على إدارة هذه العملية التعليمية بشكل كفؤ.

2.مشروع القوى اليدوية Palm Power Enterprise، ويحاول هذا المشروع جعل التعلم المتنقل حقيقة ممكنة حيث يتم تقديم محتوى المقرر باستخدام المساعد الشخصي الرقمي متضمنا الحركة والصوت ذا الجودة العالية والتصفح في الجهاز اعتمادا على الناشر عبر الجوال Learning Mobile Author هو عبارة عن برنامج يسمح بنشر أي محتوى تعليمي وتفاعلي بالصوت والصورة والنص إلى أنظمة الجوال المختلفة. يتم تطوير المادة التعليمية على أجهزة الحاسب الشخصي ومن ثم يتم نشرها على شبكة الواب أو من خلال شبكة لاسلكية.... ويمكن قراءة الملفات الصادرة من الناشر عبر الجوال بشكل مستقل دون استخدام شبكة الواب، ولا يلزم الجهاز الجوال أي برنامج لقراءة الملف الصادر عن الناشر عبر الجوال، حيث إن الملفات تعمل عمل على لغة الآلة لجهاز الجوال المستخدم.كما يسمح للمتعلمين باختبار قدراتهم.

6.مشروع  التعليم الخلوى من أجل الرياضيات في جنوب إفريقيا Mobile learning for mathematics-project in South Africa: يؤكد على إمكانية استخدام التكنولوجيا المتنقلة في تعليم الرياضيات، حيث إنه هناك حاجة لتحسين مستوى التلاميذ في المهارات الرياضية وجنوب إفريقيا، ولما كان الهاتف الجوال يستخدم بين الطلاب بصورة مرتفعة جدًا لتعزيز أغراض تعلم الرياضيات في التعليم النظامي على نطاق واسع، ويوضح الشكل رقم (3) المخطط الزمني لتنفيذ المشروع.

وجاءت نتائج تقييم هذا المشروع لاستخدام الهاتف النقال في مدرسة بلدة جنوب إفريقيا» (تينوKreutzer UCT) التي تم تطبيق المشروع عليها تؤكد أن  أنماط استخدام الهاتف النقال من المراهقين في سامورا ماشيل، وهي مستوطنة غير رسمية في كيب تاون كالتالي:

- يشارك 25 ٪ من 75 ٪ من المتعلمين من خلال الهاتف الخاص بهم .

-86٪ من المتعلمين يلعبون مباريات على هواتفهم.

-67٪ من المتعلمين يمكنهم التقاط الصور.

- يمكن أن يلعب 60٪ من المتعلمين تسجيل أشرطة الفيديو.

- 50 ٪ يمكن الوصول إلى الإنترنت (مع الهواتف الخاصة بهم).

- يستخدم 96٪ المدفوعة مسبقًا.

- استخدم 80 ٪  من أفراد العينة خدمة التراسل الفوري.

- استخدم 97 ٪ من أفراد العينة الهاتف المحمول للوصول إلى الإنترنت (الاستخدام multiphone).

ويعرض أديل بوتا الباحث في مجال التعليم النقال بجامعة بريتوريا في جنوب إفريقيا بعض الروابط الأخرى للتعريف بطبيعة هذا النظام الجديد في التعليم:

• إنشاء مسابقات يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة  www.mobilestudy.org 

• متصفح للهواتف جوالة ، متصفح أوبرا مصغرةwww.operamini.com 

• المحمول في محرك البحث

 Find.mobi  find.mobi 

•فليكر المحمول m.flickr.com 

• حقا سهلة الاستخدام الجوال موقع المبدع www.wirenode.com 

• الرسوم البيانية حاسبة

  teavuihuang.com

•حاسبة الرسوم البيانية وغيرها من الرياضيات التي

www.math4mobile.com

• إنشاء وإرسال الوثائق عن طريق الهاتف المحمول في مختلف أشكال الوثائق الإلكترونية teavuihuang.comallformatwriter

• أن يكون لديك في المحيط الهندي تسونامي الكاشف teavuihuang  .comtsunamidetector

6. مشروع التعليم بالهاتف الخلوي لمادة الرياضيات Math4Mobile: اعتمد هذا النظام في إسرائيل لتعليم الطلاب في المرحلة الثانوية والجامعية مادة الرياضيات، من خلال استخدام كائنات تعليمية مصغّرة خاصة بالهواتف النقالة – مدلتات، واستخدام الإمكانيات الحديثة التي تتيحها الهواتف النقالة من أجل التعلّم النقال: الاتصال، إرسال الرسائل SMS وMMS، التصوير، تسجيل فيديو، قياس الزمن، تحميل ملفات وإرسالها ثم إنزالها، GPS، راديو، تلفزيون، إنترنت، وغيرها.

سلبيات التعليم الخلوي

 تشير نتائج الدراسات إلى أنه رغم الفوائد العديدة لهذا النوع من التعلم فإن له العديد من السلبيات ومنها:

1.محدودية سعة التخزين في أجهزة الهواتف المتنقلة.

2. مواصلة شحن بطارية الأجهزة التكنولوجية المتقلة.

3. قوة تحمل الأجهزة المتنقلة أقل من الحاسوب الشخصي.

4. سوق الأجهزة التكنولوجية المتنقلة كثير التحديث والتغيير وخاصة الهواتف المتنقلة، ولذلك عدم مجاراة هذا التقدم يجعل الأجهزة منتهية الصلاحية.

الهوامش:

(1) (التعلم المتنقل - التعلم النقال - التعلم المتحرك- التعلم الجوال- التعلم بالموبايل - التعلم عن طريق الأجهزة الجوالة (المتحركة).

 

المراجع:

 1.الهيئة العامة للاستعلامات، الكتاب السنوي 2005،http://www.sis.gov.eg/Ar/Pub/yearbook/Year2005/110102000000000015.htm

2- الاتحاد الدولى للاتصالات، المكتب ،https://www.cia.gov/cia/publications/factbook/geos/ae.html.

 3.الإقليمى العربى، الإمارات: بيانات أساسية،http://www.ituarabic.org/arab_country_report.asp?arab_country_code=2

4.الموسوعة ويكيبيدياhttp://ar.wikipedia.org/wiki/D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA

5.الأهمية البالغة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية بحلول عام 2015http://www.infocom.tn/index.php?id=206

 6.مندور عبد السلام فتح الله (2009) وسائل و تكنولوجيا التعليم التفاعلي الجزء الثاني. الرياض: دار الصميعى للنشر و التوزيع.                                          

6.AttewellJand Savill-SmithC. (2003). Mobile learning and social inclusionfocusing onlearners and learning,

7.HoppeH.U., Joiner R., Milrad M., & SharplesM., (2003)). Wireless and MobileTechnologies in EducationJournal of

Computer Assisted Learning 19, 3, pp 255-261.

8.LaiC.H., YangJ.C., ChenHoC.W., and Chan T.W., (2007). Affordances of mobiletechnologies for experiential learningthe interplay of technology and pedagogicalpracticesJournal of Computer Assisted Learning (2007), 23,

326–337

9.LiuCCand KaoL)2007).( Do handheld devices facilitate face-to-face collaboration?Handheld devices with large shared display groupware to facilitate group interactions.Journal of Computer Assisted Learning, 23, 285–299.

10.LowLand OConnellM. 2006. Learner-centric design of digital mobile learningPaperpresented at Learning on the MoveBrisbaneAustralia.

11.Naismith L., Lonsdale P., Vavoula G., and SharplesM. (2004) Literature Review inMobile Technologies and LearningReport 11, FuturelabSeries,http://www.futurelab.org.uk/research/reviews/reviews_1


تكنولوجيا التعليم الخلوي (Mobile Learning)

تم الإرسال في ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٧،٣٠ ص بواسطة reem mostafa   [ تم تحديث ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٩،١٧ ص ]


أصبح التعليم الخلوي من المصطلحات الشائعة في مجال التعليم مع انتشار تكنولوجيا الهاتف النقال خلال مجتمعنا بشكل عام، ويعتبر التعليم النقال(1)M-learning  مرحلة جديدة من التعليم الإلكتروني E-Learning أدى التطور الكبير في تقنيات الاتصالات والمعلومات وانتشار المعرفة الإلكترونية بين طلاب المدارس والجامعات إلى ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم، ففي العقد الماضي ظهرت أدوات التعليم والتدريب المعتمدة على الحاسوب بشكل رئيسي وأساليب التفاعل المختلفة مع الحاسوب مستفيدة من الأقراص المضغوطة والشبكات المحلية.

خلال القرن الحالي توضح مفهوم التعليم الإلكتروني وتميزت أدواته باستعمال الإنترنت. أما هذه الأيام فيلوح في الأفق القريب إمكانيات استثمار تقنيات الاتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعليم النقالة أو أنظمة التعليم المتنقل Mobile Learning Systems  يعتبر التعليم المتنقل شكلًا جديدًا من أشكال نظم التعليم عن بعد Distance Learning والذي عرّفه انفصال المحاضر عن الطلاب مكانيًا وزمانيًا، تاريخيًا بدأ هذا التعليم منذ أكثر من مئة عام وأخذ شكل المراسلات الورقية، ثم ظهر التعليم الإلكتروني  Electronic Learning   موفّرًا للتعليم عن بعد طرقا جديدة تعتمد على الحواسيب وتقنيات الشبكات الحاسوبية.

التحول مع العقد الأول للقرن الحادي و العشرين من نظام لا يملكه جميع الطلاب التعليم بالحاسوب إلى تعليم يملكه الجميع التعليم النقال

ويعتبر التعليم النقالMobile Learning Systems نظاما أقل سعرًا بالمقارنة مع أجهزة الحاسوب وملحقاتها، وبذلك يعتبر أسلوبا أقل تكلفة (نسبيا) لاستخدام الإنترنت (على الرغم من أن تكلفة الشبك على الإنترنت من خلالها أعلى سعرًا)؛ فقد أصبح متاحًا لكل طالب وأستاذ في المدارس والمعاهد والجامعات تملك جهازه الخلوي الخاص، والميزة تكمن أن جميع هذه الأجهزة سهلة الاستخدام وتحوي القدرة على التواصل من خلال شبكة الإنترنت أو شبكة مشغل الجوال، كما أصبحت القدرة التخزينية والبرمجية لهذه الأجهزة تسمح باستقبال برامج مختلفة، وإذا تم استغلال هذه المزايا من خلال تطوير ملفات تحوي برامج تعليمية يمكن قراءتها من الجوال وتتبعها فإنه بإمكانك أن تصل لعدد كبير من الطلاب بوقت واحد في أي مكان وإدارة جزء من العملية التعليمية بكل سهولة لعشرات الآلاف من الطلاب والمتدربين وبكلفة معقولة جدًا للطلاب.


التعلم الالكتروني باستخدام التابلت

تم الإرسال في ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٥،٤٤ ص بواسطة reem mostafa   [ تم تحديث ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٦،١٢ ص ]


فيديو YOUTUBE



10 أفكار رائعة لاستخدام الآيباد Ipad في التعليم :

تم الإرسال في ٠١‏/١٢‏/٢٠١٤ ٩،٥٢ ص بواسطة reem mostafa   [ تم تحديث ٠٨‏/١٢‏/٢٠١٤ ٩،١٨ ص ]



يعتبر الآيباد من أكثر الأجهزة المتطورة انتشارا في الشرق الأوسط ، و الأكثر استعمالا أيضا في الفصول الدراسية . و قد تحدثنا في مقال سابق عن الجانب التقني لتوظيفه في التعليم، و في هذا المقال سنحاول أن نعرفكم ببعض الوظائف التي يمكن أن يؤديها الآيباد في الفصول الدراسية .


1- الحقيبةالتربويةالإلكترونية

كمدرس، لا يمكنك الاستغناء عن حقيبتك التربوية التي تتضمن مخططات الدروس و الوثائق المرجعية و مختلف الموارد التي تحتاجها لإنجاز حصة دراسية جيدة ، بالإضافة إلى بالإضافة إلى الملفات الشخصية للطلبة . هذه الوثائق التي ذكرناها و غيرها الكثير ، يمكن حفظها على شكل PDF أو DOC أو أي امتداد آخر ، باستغلال تطبيقات التخزين السحابي المتوافقة مع الآيباد ، و تطبيقات قراءة الملفات كتطبيق Goodreader أو كذلك تطبيقات  مايكروسوفت أوفيس و تطبيقات جوجل التي أصبحت حاليا تعمل على الآيبادو بهذه الطريقة ستتخلص من مئات المجلدات و الوثائق التي تتطلب مجهودا جبارا في حملها و تصنيفها ، و الاستفادة منها



2- التواصل مع شبكتك التعليمية الشخصية PLN

خلال أوقات الفراغ ، أو بين الحصص الدراسية ، يمكنك الولوج إلى تويتر و التواصل مع شبكتك التعليمية الشخصية PLN ، من خلال تطبيق تويتر الخاص بالآيباد . و بهذه الطريقة ستبقى على اطلاع دائم بجديد ميدان التربية و التعليم ، و آخر التطبيقات و الأفكار الجديدة التي يمكنك تطبيقها في فصلك الدراسي ، و الموارد الرقمية التي يمكن أن توظفها في تعليم طلبتك ، بالإضافة إلى مشاركة تجاربك الناجحة مع شبكتك التعليمية ليستفيد منها الآخرون في ممارستهم المهنية.



 

3- الوسائط السمعية

تعتبر الوسائط السمعية كالموسيقى و الأناشيد و الحكايات المسموعة من الوسائل الهامة و الفعالة في التدريس ، خصوصا فيالصفوف الابتدائية ، حيث تمكن الطلاب من التعلم بشكل أسرع ، و ترسخ العديد من القيم و المفاهيم في نفوسهم ، بطريقة ممتعة و محبوبة ، بعيدا عن الطرق التقليدية الروتينية

لتوظيف الآيباد كقارئ للوسائط السمعية ، يجب أولا التوفر على تطبيق معد لهذا الغرض، و الذي غالبا ما يكون من التطبيقات الافتراضية المرفقة بالجهاز عند شراءه ، كما يمكن تحميل أي تطبيق مخصص لهذا الغرض من خلال متجر أبل . أما الخطوة الثانية فتتمثل في ربط جهازك بمكبرات الصوت ، من خلال منفذ 3.5 mm



 

4- التقييم

يمكن استخدام تطبيق forallrubrics لإنشاء سلم التنقيط أو ما يسمى ” روبرك أو Rubrics ، و إدارتها و استعمالها في تقييم إجابات الطلاب مباشرة على الآيباد. يمكن إنشاء الروبرك مباشرة على شبكة الإنترنت، أواستيرادها على شكل ملفات اكسل ،بعد القيام بذلك ما عليك سوى كتابة العلامات التي حصل عليها كل طالب ، و التي يتم حفظها تلقائيا ، و يمكن مشاركتها مع الطلاب و أولياء الأمور عبر البريد الإلكتروني .

للمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام تطبيق forallrubrics يمكن زيارة  


5- الوصول السريع إلى ملفاتك و مشاركتها مع الآخرين

أدوات التخزين السحابي مفيدة للغاية في ميدان التدريس . حيث يمكن من خلالها تخزين الوثائق والملفات و مشاركتها مع المعلمين الآخرين بشكل سهل و سريع. الوثائق و الملفات المخزنة في تطبيقات التخزين السحابي يمكن قراءتها مباشرة داخل هذا الأخيرة، أو فتحها بأي تطبيق آخر من التطبيقات المثبتة في الجهاز. هناك العديد من تطبيقات تخزين و مشاركة الملفات المتوافقة مع جهاز الآيباد ، و التي يمكن توظيفها لتأمين ملفاتك المهمة ضد الضياع عند تلف الجهاز الخاص بك ، هذا إلى جانب وظيفة الوصول السريع و مشاركة الملفات الخاصة بك.



6- يوتيوب Youtube

يوتيوب يمكن أن يكون أداة تعليمية مذهلة للمعلمين ، شريطة تحري الدقة في اختيار أشرطة الفيديو التعليمية و الترفيهية المناسبة لسن الأطفال.

لتنظيم ملفات الفيديو الخاصة بك و الوصول إليها بشكل سريع خلال الحصة الدراسية ، يمكن إنشاء قوائم التشغيل Playlists و تنظيمها حسب الموضوع و المجال الذي تنتمي إليه. الجانب السلبي الوحيد لتشغيل ملفات فيديو يوتيوب في الفصول الدراسية هو الإعلانات المرافقة للفيديو ، و التي يمكن أن يكون محتواها غير مناسب لسن الأطفال في بعض الأحيان. يكمن حل هذه المشكلة في استخدام تطبيقات يوتيوب أخرى بدلا من التطبيق الرسمي ليوتيوب ، أو حفظ ملفات الفيديو على الآيباد الخاص بك باستخدام تطبيقات مثل Instatube  إذا لم يكن لديك اتصال واي فاي جيد في صفك الدراسي .


7- التقاط الصور

كلنا نعرف إلى أي حد يحب الأطفال أن نلتقط لهم الصور في وضعيات مختلفة . باستخدام كاميرا الآيباد ، يمكن استغلال هذا الفضول في التقاط صور لتعابير الوجه في وضعيات مختلفة ، و تجميعها في صورة واحدة باستعمال تطبيق Pic collage ، ليتم عرضها عبر جهاز العرض و إتاحة الفرصة للمتعلمين لوصف هذه الصور و التعبير عنها.

إلى جانب ذلك يمكن توظيف كاميرا الآيباد لتوثيق أحداث خاصة في فصلك الدراسي ، كحفلة أو ورشة أعمال يدوية أو أنشطة موازية



8- استخدام الآيباد في تعليم الرياضيات

يجب علينا كمدرسين و آباء استغلال التكنولوجيا الحديثة ما أمكن لتعليم أبنائنا مهارات الحساب و تلقينهم أساسيات الرياضيات ، فالأطفال لا يفارقون أجهزتنا الذكية و حواسيبنا المحمولة . الأمر الذي يمكن استغلاله في تعليمهم الرياضيات، دون أن نضطر للفت انتباههم إلى أن ما يقومون به هو في الحقيقة واجبات دراسية أو تمارين منزلية، وذلك عن طريق تثبيت بعض التطبيقات المصممة خصيصالهذاالغرض.
فلندع أطفالنا يلعبون فقط و سيدركون فيما بعد أنهم تعلموا الكثير و فهموا أشياء بأنفسهم .

جرب بعضا من هذه التطبيقات لأطفالك أو تلاميذك و ساعدنا في تحديد الأفضل منها.


 

9- توثيق مسارات التعلم بالصوت و الصورة

يعتبر تصوير الطلبة و هم يشاركون أو يلقون عرضا أو حتى و هم ينجزون بعض التمارين ، من الوسائل المهمة و الفعالة في عملية التحفيز على التعلم . باستخدام الآيباد ، يمكنك تسجيل مقاطع فيديو رائعة لطلبتك أثناء مشاركتهم في الحصص الدراسية ، و مشاركتها مع الآباء و أولياء الأمور لإطلاعهم على تقدم أبناءهم في الدراسة. إلى جانب ذلك يمكنك تطبيق Action Movie FX من إجراء تعديلات و معالجة مقاطع الفيديو و  إنشاء شريط من المقاطع التي جمعتها خلال السنة الدراسية ، لاستعماله كتقرير مصور عن أنشطة السنة الدراسية



10- تصميم ملصقات و رسوم تعليمية بطريقة آنية و بسيطة

في مقال سابق ، شاركنا معكم ثلاثة من أفضل تطبيقات آيباد التي يمكن استخدامها بفعالية في إنشاء ملصقات تعليمية للأطفال و الطلاب بطريقة سهلة و ممتعة. توفر هذه التطبيقات مجموعة كبيرة من السيناريوهات و القوالب و الأدوات الجاهزة للاستعمال و التي يمكن الاختيار من بينها و توظيفها في إنشاء  ملصقات تعليمية رقمية،و التي يمكن بعد ذلك طباعتها أو مشاركتها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر و الفيسبوك، كما يمكن عرضها مباشرة في الفصل الدراسي باستخدام جهاز العرض




1-7 من 7