Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

دور شبكة العنكبوت العالمية في دعم وتنمية مهارات التدريس والبحث ا

دور شبكة العنكبوت العالمية في دعم وتنمية مهارات التدريس والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس: المتطلبات ونظرة مستقبلية

 

د.  عبـاس ابراهيم برايــس

الكلية التقنيـــة بأبها

ص. ب. 238، أبهــا، المملكة العربية السعودية

Tel/Fax: 07 2298023

Email:[email protected]

 

ملخص البحث

مما لاشك فيه أن بروز شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) أدى الى ازدهار في تقنية المعلومات والاتصالات information and communication technology مما دفع معظم الجامعات والكليات والهيئات التعليمية في مختلف دول العالم أن تتصل وتتبادل المعلومات مع بعضها البعض وتطور مناهجها وطرق التدريس باستعمال شبكة الإنترنت  Internet وشبكة العنكبوت العالمية World Wide Web. و قد أصبحت بعض الجامعات تعرض مناهجها الدراسية والأبحاث العلمية والمعلومات المختلفة على شبكة الإنترنت لغرض التعليم عن البعد للطلبة الموجودين في أماكن مختلفة والذين يعملون في نفس الوقت، ويمكن لأي عضو هيئة التدريس أو طالب أن يطلع على هذه المعلومات في أي وقت شاء. ومن هذا المنطلق فان مفهوم التدريس في العصر الحالي قد تغير وأصبح يتمحور حول الطالب وليس حول عضو هيئة التدريس كما هو معمول به في التدريس التقليدي والذي مازال معمول به في معظم الدول العربية.

يقدم هذا البحث نبذة قصيرة عن شبكة الإنترنت وشبكة العنكبوت العالمية والتعريف ببعض مصطلحاتها، بعد ذلك يتطرق البحث إلى دور وأهمية شبكة العنكبوت العالمية WWW فى دعم التعليم بصفة عامة وكيفية الاستفادة من هذه التقنية لدعم وتطوير مهارات التدريس والبحث العلمي لدى عضو هيئة التدريس في الجامعات والكليات وذكر أهم الطرق والتقنيات اللازمة لتصميم وادارة الصفحات الأكاديمية على شبكة العنكبوت الخاصة بالتعليم والبحث العلمي وكيف يمكن لعضو هئية التدريس أن يطور نفسه في مجال تصميم المناهج الدراسية وزيادة التفاعل بينه وبين الطالب باستخدام تقنيات شبكة العنكبوت العالمية، كذلك عرض بعض النماذج التعليمية العالمية الرائدة للجامعات التي لها تجربة في هذا الميدان، وذكر أهم المعوقات التي يمكن أن تقف أمام نجاح هذا المشروع في بلدان الخليج العربية.

محور البحث: المحور الثالث.

تنمية أداء أعضاء هيئة التدريس (أعضاء هيئة التدريس وتقنية المعلومات: الواقع والتطلعات).

 

1.  المقدمة

إن برامج تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس يمكن أن تكون على عدة أشكال نذكر منها: تعلم طرق التدريس، التوجيه التعليمي، الندوات والمؤتمرات، البرامج الاستشارية، تأليف المذكرات، الإشراف الأكاديمي، الخ. ويتم عمل هذه البرامج باستعمال طرق تقليدية مثل قاعات التدريس والمعامل بحيث يتواجد كل من المعلم والمتعلم في مكان واحد أو باستخدام الطرق الحديثة مثل التعليم عن بعد. ان دور عضو هيئة التدريس قد تغير ولم يعد هو مصدر المعلومات والتعليم بل أصبح مسهل للتعليم والبحث  facilitator ، وعليه يجب إعداد عضو هيئة التدريس لهذه المهمة التي تحتاج الى مهارات وتقنيات حديثة لم يتعود عليها عضو هيئة التدريس من قبل. ومن أهم هذه المهارات هو استعمال تقنيات شبكة العنكبوت العالمية World Wide Web في التعليم والبحث العلمي بحيث يسمح للمتعل بأن يتحكم في مراحل تعلمه (التعلم الذاتي).

لقد أصبحت شبكة العنكبوت العالمية تستعمل كوسيط في دعم التعليم بصفة عامة والتعليم عن بعد بصفة خاصة في معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية. إضافة إلى ذلك فإن زيادة عدد الطلبة المتخرجين من الثانوي وعدم القدرة في استيعابهم في الجامعات والكليات يحتم على المؤسسات الأكاديمية والعلمية إيجاد البديل وهو التعليم عن بعد باستخدام تقنيات شبكة العنكبوت العالمية، و لذلك أصبح من الضروري تجهيز عضو هيئة التدريس والطالب العربي للمستقبل حيث أصبح عالم العمل يعتمد على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات ICT وخاصة استخدام تقنيات شبكة العنكبوت العالمية في التدريس والبحث العلمي والتواصل بين المؤسسات التعليمية. على أعضاء هيئة التدريس التأقلم مع التقنيات الحديثة للتدريس والتعليم لتلبية متطلبات التعليم الحالية والمستقبلية.

إن التعليم الالكتروني في الدول العربية باستخدام شبكة العنكبوت العالمية مازال في مراحله المتقدمة وهناك فقط بعض الجامعات والمؤسسات التي لها خبرة في هذا المجال. يلاحظ أن معظم الدول العربية لا يوجد لديها قوانين أو برامج لاعتماد برامج التعليم عن بعد  online. ومن الرغم أن أسعار أجهزة الحاسب قد انخفضت ولكن تبقى أسعار الاتصالات عالية ومحدودة، مع العلم أن نسبة مستخدمي الانترنت في الدول العربية يقدر بحولي 0.6% من عدد مستخدمي الانترنت في العالم [1]. وبما أن أغلبية المتعلمبن في البلدان العربية ليسوا متعودين على تقنية المعلومات وأجهزة الاتصال الحديثة فأنه من الضروري عمل دورات تعليمية باستخدام طرق التعليم التقليدية (face to face) في كيفية استخدام تقنيات التعليم الحديثة مثل شبكة الانترنت وشبكة العنكبوت العالمية وتقنية الاتصال. كذلك نقص استعمال تقنيات العالية للاتصال الالكتروني "الحزم العرضية Bandwith" يمكن أن تعرقل من تقدم التعليم الالكتروني في الدول العربية.

على عضو هيئة التدريس الذي يرغب في استعمال تقنيات شبكة العنكبوت العالمية في التدريس والبحث العلمي أن يكيف نفسه (من الناحية النفسية والبيداغوجية) وأن يتأقلم مع طرق التدريس الحديثة (عن بعد) بحيث تلائم الوضع الجديد. يمكن استخدام تقنيات شبكة العنكبوت العالمية لتلبية متطلبات الطلبة التعليمية بحيث تلائم خصائص ومتطلبات مختلف الطلبة في نفس قاعة التدريس. على عضو هيئة التدريس أن يتنبى التقنيات الحديثة في التعليم باستخدام شبكة المعلومات الدولية مع مراعات النواحي البيداغوجية للطالب.

إن استخدام تقنيات شبكة العنكبوت العالمية في التعليم سوف يأدي إلى أن يصبح دور عضو هيئة التدريس هو "المسهل facilitator " بحيث يسهل ويوجه الطالب خلال مراحل التعلم ولا يصبح كالمصدر الوحيد للمعلومات كما هو معروف في التعليم التقليدي. كذلك فتح آفاق جديدة وفرص لأعضاء هيئة التدريس لتطوير أنفسهم والتعرف على تقنيات شبكة العنكبوت العالمية التي أصبحت تتطور بسرعة فائقة بحيث تساعد في تخزين ومعالجة المعلومات لغرض التعليم والبحث العلمي والتدريب وبالتالي اللحق بالركب المتقدم في هذا المجال. 

 

2. أهمية شبكة العنكبوت العالمية كوسيط لتنمية مهارات التعليم والبحث العلمي

لقد أصبحت معظم الجامعات فى العالم تستعمل شبكة العنكبوت العالمية لغرض التعريف بمناهجها الدراسية والتعريف بأبحاثها وبأقسامها الأكاديمية وعرض أسماء أعضاء هيئة التدريس وعدد الطلبة والمعامل ،، الخ. فمثلا، الشكل رقم 1 يبين موقع جامعة الملك سعود على شبكة العنكبوت يبين الإعلان عن ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي [2]. وكذلك أصبحت بعض المجلات العلمية تنشر أبحاثها ومتطلبات النشر على شبكة العنكبوت العالمية، وهذه الطريقة تسمح بانتشار المعلومات بسرعة وأقل تكلفة مقارنة مع طريقة البريد العادي. ويمكن للباحثين في أي مجال أن يتبادلوا الآراء والمعلومات الخاصة بمواضيع البحث عن طريق شبكة العنكبوت. ويمكن نسخ الملفات الموجودة في شبكة العنكبوت العالمية على أقراص مرنة للاستعمال في المستقبل. ويبين الشكل رقم 2 نموذج العلاقة ما بين شبكة العنكبوت وبرامج التدريس من جهة، وعلاقة الطالب والأستاذ مع شبكة العنكبوت من جهة أخرى.

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكل 1 :  الإعلان على ندوة علمية على موقع جامعة الملك سعود على شبكة العنكبوت العالمية [2]

 

شبكة العنكبوت العالمية

برامج التعليم

والبحث العلمي

الطالب

عضو هيئة التدريس

WWW

شكل 2 : العلاقة ما بين شبكة العنكبوت العالمية وبرامج التعليم

شبكة الإنترنت

شبكة الإنترنت

 

 

 

 

 

 

 

 

 


من أهم المميزات التي تقدمها تقنيات شبكة المعلومات في التعليم وتطوير مهارات أعضاء هيئة التعليم هي:

·    تسهيل التعرف بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب (عن  طريق الصفحات الالكترونية، البريد الالكتروني، المناقشة الالكترونية، الخ)

·    عرض المعلومات عن المقررات التدريسية مثل المحتوى وعدد الوحدات للمقررات الدراسية لتسهيل عملية تسجيل الطلاب في المقررات

·    عرض الجدول الدراسي والواجبات والمسائل الخاصة بالمقررات التدريسية وجدول الامتحانات الفصلية والنهائية ومناقشة المشاريع

·         تدريس محتوى المقرر الدراسي باستعمال طرق مختلفة ، عمل التجارب المعملية عن بعد (المعمل الافتراضي)

·         تقييم محتوى وطريقة تدريس المقررات الدراسية

·    تقييم مستوى الطلبة في استيعاب المقررات الدراسية ، كذلك تمكين الطلاب من الإطلاع على نتائج الامتحانات  الفصلية والنهائية.

وهناك عدة أمثلة فى استعمال شبكة العنكبوت كوسيط للتعليم والتعلم [3،4،5]، وقد استعملت شبكة العنكبوت كوسيط فى دمج برنامج العناصر المتناهية FEM للتحليل الإنشائي مع برامج التعليم الهندسي والعمراني باستعمال الحاسب [6] وذلك لغرض تعليم الطلبة كيفية استعمال هذا البرنامج. وقد أنشئت عدة صفحات على شبكة العنكبوت تشرح كيفية استعمال برنامج العناصر المتناهية مع الخطوات اللازمة لحل المسائل الهندسية بطريقة مبسطة للطلبة وإيجاد قيم الإجهاد (القوى الداخلية) وعرضها على شكل منحنيات بيانية. وقد قورنت مجموعتان من الطلبة، الأولى استعملت برنامج العناصر المتناهية باستخدام الطريقة التقليدية (أى باستعمال السبورة والمدرس) ، أما المجموعة الثانية فاستعملت برنامج العناصر المتناهية باستخدام شبكة العنكبوت كوسط للتعليم [6] ، وقد لوحظ فى هذه المقارنة أن الطلبة الذين استعانوا بشبكة العنكبوت كوسيط للتعلم قد زاد عندهم الحماس والرغبة في التعلم الذاتي والاعتماد على النفس في البحث في حل المسائل باستعمال الطرق المختلفة التي توفرها شبكة العنكبوت، وهذا أدى إلى أن الطلبة أصبحت لديهم القدرة والحافز على البحث والتعلم الذاتي.   

المميزات التي تقدمها شبكة المعلومات الدولية لتطوير أعضاء هيئة التدريس تتمثل في النقاط التالية [7] :

¨    تقييم وتنسيق برامج التدريب الحالية

استخدام موقع في شبكة المعلومات الدولية لتنظيم وتنسيق برامج التدريب وعرضها على الشبكة بحيث يمكن الإطلاع عليها من طرف أعضاء هيئة التدريس المتواجدين في أماكن مختلفة في الجامعة أو الكلية بحيث يمكن تجديدها خلال كل فصل دراسي.  ويمكن الاستعانة ببرامج التعليم عن بعد مثل WebCT  وLotus Learning Space  و Blackboard لتطوير المقررات الدراسية على شبكة المعلومات الدولية. ويمكن استخدام تقنيات البريد الالكتروني E-mail ولوحة البلاغات bulletin board وذلك لتبادل الأفكار والأسئلة بين أعضاء هيئة التدريس وبين المشرفين على برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس.

¨    تطوير ونشر محتوى المواد التدريسية

إمكانية عرض وتغيير محتوى المحاضرات على شبكة العنكبوت العالمية في أي لحظة وفي أي مكان بدون أي عوائق مكانية أو زمنية. مع العلم أن عرض والتفاعل مع المحاضرات على شبكة العنكبوت العالمية يلبي متطلبات وخصائص مختلف شرائح أعضاء هيئة التدريس مقارنة مع التدريب التقليدي بحيث لا يمكن توفير هذه الميزة. كما تساعد تقنيات شبكة المعلومات الدولية في تطوير محتوي المقررات الدراسية وعرض برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس وأمثلة على تطوير المناهج الدراسية وبرامج تقييم المحاضرات الكترونيا وبرامج التطوير الذاتي (يمكن الإطلاع على بعض الأمثلة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس مثل: University of Minnesota   و  University of Oregon و  Iowa State University).

¨    الانتقال من استراتيجية "التعليم المركز حول المعلم" إلى "التعليم المركز حول الطالب"

إتاحة الفرصة لعضو هيئة التدريس أن يجرب التقنيات الجديدة الموجودة على شبكة العنكبوت العالمية وذلك للتعرف على الطرق والآليات لتطوير وتقييم المناهج الدراسية وكيفية تطوير المحاضرات على شبكة العنكبوت العالمية وكذلك كيفية تقييم الطلبة وتقييم أداء المدرس عن طريق العنكبوت العالمية. 

¨    تطوير أو تحويل الطريقة التقليدية الى الطريقة الحديثة في التعليم وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس

على الجامعات التعريف ببرامجها التدريسية والتطويرية عن طريق مواقع على شبكة المعلومات الدولية وذلك لجلب انتباه الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الآخرين ولتبادل الخبرة مع الجامعات الأخرى.

إن الطرق التقليدية لنشر الأبحاث العلمية أصبحت بطيئة ومكلفة، وقد يستغرق الوقت من سنة إلى سنتين لاستكمال نشر مقترح للبحث قبل طباعته في المجلة. إن ظهور تكنولوجيا المعلومات مثل شبكة الإنترنت وشبكة العنكبوت العالمية بالخصوص يعطى إمكانيات للنشر الحديث على العنكبوت العالمية وكذلك فإن مناقشة وتقييم الأبحاث العلمية تكون أسرع مقارنة مع الطرق التقليدية باستعمال البريد العادي. وقد أصبح الباحثون في مختلف التخصصات يهتمون بالنشر في المجلات الإلكترونية. وهناك أكثر من 500 مجلة علمية منشورة على شبكة العنكبوت في تخصصات الحاسب وتقنيات المعلومات والهندسة والتعليم الهندسي. وقد أصبحت بعض المجلات العلمية تنشر إلكترونيا وتضع فهرس الموضوعات والمؤلفين والمستخلصات abstracts  في مواضيع مختلفة على شبكة العنكبوت العالمية، فمثلا مجلة [8]  IT in construction management التي تهتم بإدارة التشييد يوجد لها موقع في شبكة العنكبوت كما هو مبين في الشكل رقم 3. لقد أصبح استعمال شبكة العنكبوت فى التعليم كوسيط جديد للتعليم التفاعلي interactive learning  والتعليم عن بعد distance learning، حيث أصبح من الممكن التسجيل والدراسة بالحاسب عن بعد فى بعض الجامعات عن طريق شبكة الإنترنت. وهناك جامعات فى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تمنح شهادات علمية عن طريق شبكة العنكبوت العالمية بعد فترة زمنية معينة من الدراسة والامتحان [9]. كما يمكن الإعلان على المؤتمرات والندوات العلمية عن طريق شبكة العنكبوت كما هو مبين في الشكل رقم 1.

ويمكن دمج تقنية الوسائط المتعددةmultimedia   وشبكة العنكبوت العالمية كأداة وطرق تعليمية جديدة فى المناهج الدراسية فى الجامعة. وتساعد تقنية الوسائط المتعددة عضو هيئة التدريس في كتابة وعرض محتوى المواد الدراسية على شبكة العنكبوت بطريقة جذابة، وكذلك تساعد الطلبة في فهم بعض المواضيع الدراسية باستعمال تقنيات الحاسب المختلفة مثل الصورة والصوت والشرائحcomputer slides  وقصاصات الفيديوvideo clips  وبرمجيات أخرى، وهذه الطرق تساعد الطالب في الربط ما بين الدراسة النظرية والتطبيقية لموضوع الدراسة وكذلك تشجيع الطالب على التفاعل والتعلم الذاتي self learning . وقد قامت بعض الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية بإدخال تقنية الوسائط المتعددة  multimedia في مناهجها الدراسية [10،11]. إن دمج تقنيات الوسائط المتعددة وشبكة العنكبوت يؤدى إلى برامج فعالة في تعليم الطلبة مختلف المواد النظرية والعملية والتحليلية فى مختلف التخصصات. ويمكن استعمال الخرائط البيانية والمخطط الانسيابي flowchart  و"خريطة الصور"  image map  لشرح المواد وخاصة إذا كانت المادة متشعبة وتحتاج الى تبسيط، وكذلك تسهل التفاعل مع الطالب.

 

 

 

 

 

 

شكل 3 :  مثال على المجلة الإلكترونية IT in construction المنشورة على شبكة العنكبوت WWW [8].

 

 


استعمال تقنيات plugs-in  (مجموعة من التعليمات تضيف فعالية ما إلى التطبيقات) لعرض ونقل الملفات الإلكترونية التي تحوى نصوص ورسومات، فمثلا يمكن للمدرس أن يكتب مادة المحاضرة باستعمال محرر النص MS Word  أو البرنامج Powerpoint  ويستعمل تقنية plugs-in  مثل Powerpoint animation player  لنقل وعرض المواد الدراسية على شبكة العنكبوت.  كذلك يمكن بث المحاضرات باستعمال كاميرات فيديو وأجهزة التلفزيون المتصلة مع جهاز الحاسب، بحيث يمكن تسهيل عملية التدريس وذلك بعدم إعادة الدروس لأكثر من فصل. تشجيع الطلبة على استعمال شبكة العنكبوت العالمية ومتصفح الويب[12]  Netscape web browser  والبريد الإلكتروني  e-mail ، بحيث يمكنهم كتابة مواضيعهم العلمية ونشرها في الشبكة حتى يتمكن الأستاذ وبقية الطلبة الاطلاع عليها وإبداء الرأي وكذلك لدعم أبحاثهم وتوسيع دائرة معرفتهم.

ويمكن لعضو هيئة التدريس أن يعرض المواد الدراسية على شبكة العنكبوت بحيث يمكن للطالب أن يطلع عليها في أي وقت، كما يمكن عرض على الصفحة الأولى للمادة الهندسية المواضيع التالية: محتويات المادة، ملخص لكل باب، المراجع، الحلول للامتحانات الفصلية ، الخ. ويمكن للطالب الذي تغيب عن حصة أو عدة حصص من مادة معينة أن يتابع أو ينقل ما فقده من شبكة العنكبوت لتلك المادة، ويمكنه أن يرسل أى أسئلة أو استفسارات عن المادة إلى الأستاذ عن طريق البريد الإلكتروني  e-mail. ويمكن لأستاذ المادة أن يشرح لأول مرة كيفية استعمال شبكة العنكبوت وكيفية عرض المواد العلمية، ويمكن كذلك أن يعدل ويضيف أى معلومات جديدة تخص مادة التدريس على شبكة العنكبوت بكل مرونة وسهولة باستعمال تقنيات النصوص المتشعبة. وتسمح تقنيات شبكة العنكبوت WWW للطالب والأستاذ بالتعاون في عملية التعليم والتعلم وذلك باستعمال طرق تدريس جديدة، وتسهل على الأستاذ الاتصال بالطالب وتنويع مصادر التعليم.

وأصبح من الممكن عن طريق شبكة العنكبوت WWW البحث عن مواضيع بحث باستعمال مفردات الكلمات keywords  الخاصة بموضوع معين، وذلك لتضييق دائرة البحث في العنكبوت العالمية. و يمكن لعضو هيئة التدريس أو الطالب التصفح ونشر الصفحات كانت عربية أو إنجليزية على شبكة العنكبوت، وكذلك التراسل باللغة العربية باستعمال البريد الإلكترونيe-mail  والمحادثة بالعربية Chatting باستعمال برامج التخاطب الإلكتروني. ويمكن الاستفادة من هذه التقنيات في مختلف التخصصات العلمية أو الهندسية لدعم مهارات التدريس لدى المدرس والتعلم للطالب، فمثلا يمكن استعمال نتائج لتجربة معينة (تجربة الشد للحديد) لدراسة سلوك معدن معين تحت تأثير حمل الشد ورسم مختلف المنحنيات واستنتاج أهم الخواص الهندسية للمعدن وذلك بالاستعانة بـبرامج المحاكاة simulation، وبهذه الطريقة يمكن لعضو هيئة التدريس أن ينمي مهارات التدريس عن طريق التفاعل الالكتروني مع المادة والطالب وكذلك الطالب يتفاعل مع محتوى المادة بحيث ترسخ في عقله بكل سهولة.

3. مميزات شبكة العنكبوت العالمية كوسيط للتعليم والبحث العلمي

هناك عدة مميزات تقدمها شبكة العنكبوت العالمية للتعليم والبحث العلمي من أهمها:

·       تنمية مهارات التدريس والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس وذلك باستخدام تقنيات التفاعل الالكتروني مثل الدرس الالكتروني والمكتبة الافتراضية والقاعة الافتراضية والنشر الالكتروني الخ.

·       توفير فرصة التعليم لعدد أكبر من الطلبة وللطلبة الغير التقليديين خاصة الأكبر سنا.

·       التعليم عن بعد يسمح للطلبة المتوظفين بتحصيل معلومات إضافية مع الوقت لمهام أخرى مثل الوظيفة والمسئوليات الاجتماعية الأخرى. كذلك تلبية حاجات الطلبة غير القادرين على حضور قاعات التدريس وإقامة حلقة وصل بين الطلبة من مناطق اجتماعية واقتصادية مختلفة.

·       تسمح لعضو هيئة التدريس والطالب وهو في بيته أو مقر عمله بالاتصال بأحسن الجامعات وأحسن المدرسين بأقل تكلفة مقارنة مع التعليم التقليدي.

·       تبادل المعلومات بين الطلبة والمدرسين المتواجدين في أماكن مختلفة في العالم وكذلك تسهل من التعليم المستمر للطالب.

·       المعلومات متجددة مع الوقت خلافا للتعليم التقليدي الذي يعتمد على معلومات ثابتة في فترة زمنية ثابتة.

·       إمكانية توزيع وبث معلومات هائلة (العالمية) مقارنة مع التعليم عن بعد التقليدي.

·   التقليل من تكاليف الإرسال البريدي: توزيع الصفحات والمعلومات بدون الحاجة الى تكاليف الطباعة والمراسلة وذلك باستعمال البريد الالكتروني.

·       إمكانية تغيير وتحديث المعلومات بخطوة واحدة ومن موقع واحد في نفس الوقت لمجموعة من الطلبة متواجدين في أماكن مختلفة.

·       إدماج أكثر من وسيلة تفاعل مثل استعمال النص المتشعب، الصورة والصوت والاتصال الفيديوي.

·   السماح للطلبة لإبداء الرأي والملاحظة بكل مرونة والتفاعل مع الطلبة الآخرين والأساتذة باستخدام وسيلة" لوحة البلاغات أو المناقشات bulletin board التي تسمح للطالب أن يكتب الأسئلة والاستفسارات على لوحة البلاغات بحيث يمكن أن يراها بقية الطلبة والمدرس والرد عليها.

ويبين جدول رقم 1 بعض المقارنات بين خصائص التعليم باستعمال شبكة العنكبوت والتعليم التقليدي.

جدول 1 -  الخصائص التي يوفرها التعليم  عن طريق شبكة العنكبوت

المميزات

الشرح

الوصول والبحث عن المعلومات (المكتبة الالكترونية)

المكتبة الالكترونية أحسن وأسرع في التحصيل على المعلومات مقارنة مع المكتبة التقليدية.

التفاعل مع الطلبة في أماكن مختلفة

خاصية غير موجودة في التعليم التقليدي

التعلم من المعرفة المخزنة والتي تتجدد دوريا

مثل المعرفة من المحادثة باستعمال لوحة البلاغات

المختبرات الافتراضية (عن بعد) virtual laboratories

عمل محاكاة simulation لتجربة في معمل والطالب موجود في بيته أو مقر عمله

التغذية الراجعة اللحظية feedback / المقارنة مع طلبة آخرين

غير متوفرة في التعليم التقليدي

الحصول على تقارير التقييم للعملية التعليمية في فترة وجيزة وسريعة /لحظية.

غير متوفرة في التعليم التقليدي

وأهم مخرجات التعليم باستخدام شبكة العنكبوت العالمية هي كتالي:

¨    الحصول بسهولة على المعرفة/المعلومات (عن طريق مواقع الانترنت، المكتبة الالكترونية، النص المتشعب )

¨    التعلم والتفاعل في مجموعة group learning (نظام الندوة أو المؤتمر الفيديوي video conferencing )

¨    المناقشة اللحظية  synchronous contact (برامج الاتصال اللحظي بين مختلف المواقع)

¨  التغذية الراجعة اللحظية immediate feedback  (برامج Common Gateway Interface (CGI) التي تسمح بتصميم آليات لمعالجة البيانات من المتعلم واستعمالها للتغذية الراجعة)

¨  التقييم (التقويم) المستمر self evaluation (برامج "الواجهة العمومية للمعبر" CGI  التي تسمح بمتابعة عمل الطلبة وتقييمهم على شبكة الانترنت).

¨    التجارب المخبرية   laboratory experiences(التجربة عن بعد وطرق المحاكاة simulated labs)

¨    المحاضرات والأمثلة  lectures & examples(النص المتشعب والفيديو عن بعد)

ويبين الجدول رقم 2 أهم الفروقات بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني.

جدول 2 : الفروقات بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني

نموذج التعليم التقليدي

نموذج التعليم الالكتروني  (التعليم عن بعد)

المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم

المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم

المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس

المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي

المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (الى حد ما)

المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين

كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ

المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين  وحسب ظروفه

المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة

المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع

المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه

المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة

4. متطلبات تصميم المواقع التعليمية على شبكة العنكبوت العالمية

يعتبر التفاعلinteraction  من أهم مميزات التعليم بصفة عامة والتعليم الالكتروني بصفة خاصة، والطالب الذي يتفاعل مع المدرس أو مع المادة العلمية بطريقة تحفيزية وباستعمال التفكير البناء critical thinking فأنه يتعلم بطريقة صحيحة وفعالة مقارنة بالطالب الذي لا يتفاعل مع المادة العلمية والذي يقوم بحفظ محتوى المادة العلمية بدون التفاعل معها. وبالتالي لإنجاح برامج التعليم باستخدام شبكة العنكبوت العالمية لابد من توفير خاصية التفاعل بين العناصر الأساسية المشاركة في التعليم الالكتروني ومن أهم أنواع التفاعل المرغوبة في التعليم باستخدام شبكة العنكبوت هي:

 

·   الاتصال والتفاعل  بين المتعلم والمعلم (أو بين المتعلمين): التفاعل المباشر اللحظي synchronous وغير اللحظي  asynchronous بين المتعلم والمعلم من جهة والمتعلم والمتعلم من جهة أخرى يشجع التواصل وتبادل الآراء والاستفسارات بين المتعلمين والمعلم. كما يمكن استعمال الاتصال الغير اللحظي للأتصال بالمعلم خارج موعد المحاضرة لإرسال الأسئلة أو بعض الاستفسارات وبالتالي خلق نوع من الساعات المكتبية الافتراضية ويمكن دمج الاتصال الفيديوي video conferencing في هذه المرحلة.

·    التفاعل بين المتعلم ومحتوى المادة العلمية: تبسيط المحتوى بحيث يسمح للمتعلم أن يتفاعل مع محتوى المادة والواجبات والامتحانات بسهولة وآلية تسمح يطرح الأسئلة مع استخدام الاتصال المباشر مع المعلم عند الحاجة.

·   التفاعل بين المتعلم وواجهة البرامج user-interface: وهو التفاعل بين المتعلم والمحيط أو البرامج التي تسهل من عرض محتوى المادة العلمية (واجهة البرنامج)، ويحتاج المتعلم في هذه الحالة أن تكون له معرفة ولو بسيطة على استعمال الحاسب وذلك لتسهيل التفاعل بينه وبين محتوى المادة العلمية.

·   التفاعل بين المعلم وواجهة البرامج: على المعلم أن يكون له معرفة مبسطة بتقنيات الحاسب والشبكة حتى يتمكن من تصميم  الصفحات على شبكة العنكبوت وإضافة المعلومات الى محتوى المادة بحيث تسمح له أن يتفاعل بمرونة مع الطلبة. إدماج عدد معين من وسائل التوصيل للتفاعل المتبادل والتغذية الراجعة بحيث تتضمن الاتصال الصوتي من شخص لآخر وكذلك استخدام وسيلة البريد الإلكتروني ونظام الصوت والصورة.

إن التفاعل والاتصال المتبادل بين المتعلم والمعلم يخلق بما يسمى "مجتمع المتعلمين الافتراضي" virtual community of learners الذي يعتبر كعامل أساسي في أي عملية تعليمية (التقليدية أو التعليم عن بعد). وينصح في بداية مرحلة التعليم باستخدام شبكة العنكبوت العالمية أن يلتقي الطلبة وعضو هيئة التدريس وذلك لغرض التعريف وتبادل الآراء حتى يتكون عند الطلبة نوع من الثقة والتعارف مع الآخرين وبالتالي سوف تساعدهم في بقية مراحل التعليم عن بعد في التفاعل مع بعضهم البعض خاصة عند استعمال البريد الالكتروني والقاعة الافتراضية ولوحة البلاغات لمناقشة أى موضوع خاص بالمادة العلمية.

وبصفة عامة فان تصميم برامج التعليم باستعمال شبكة العنكبوت يمر على أربعة مراحل أساسية وهي [3] (أنظر شكل 4):

1.  التصميم Design: ويتم في هذه المرحلة تحديد الهدف من التعليم الالكتروني ومعرفة متطلبات ونوع المتعلمين من ناحية العمر والخلفية الاجتماعية والمستوى العلمي الخ.  كذلك تحديد نوع التقنيات والآليات الملائمة التي سوف تستخدم في تصميم برامج التعليم الالكتروني (أو عن بعد) وذلك بعد معرفة متطلبات المتعلمين ونوع محتوى المادة العلمية. ويتم كذلك فهم وتحليل مواضع الضعف والقوّة الخاصة بأسلوب التوصيل المتوفر (مثل الصوت ، الصوت والصورة ، البيانات ، والبريد الالكتروني) من حيث الكيفية التي تمّ التوصيل عن طريقها ومن حيث حاجات المتعلم ومتطلبات الحلقة الدراسية، وذلك قبل انتقاء خليط من  تكنولوجيا التعليم الالكتروني.

2.  مرحلة التطوير Development:  ويتم في هذه المرحلة تحديد الإطار العام لمحتوى المادة الدراسية وذلك حسب متطلبات المتعلم، ويتم تصميم الصفحة الأم home page التي تحتوي على الإطار العام للمادة العلمية والصفحات الأخرى المتشعبة منها، كذلك يتم إدراج الأمثلة المناسبة التي لها علاقة بمحتوى المادة وذلك لتسهيل فهم المادة العلمية. كذلك يتم تحديد نوع الآليات التي سوف تساعد في التفاعل بين المتعلم والمادة العلمية واستخدام مختلف الصيغ لتمثيل المعرفة مثل النص المتشغب والشرائح والصوت والصورة وذلك حسب نوع التقنيات المستخدمة.

3.  مرحلة التقييم Evaluation: الهدف من مرحلة التقييم هو معرفة إذا كانت الطرق والتقنيات المستخدمة في التعليم الالكتروني قد حققت الغاية وأهداف التعليم التي حددت في المرحلة الأولى. أحد الطرق المستخدمة للتقييم هو تصميم استبانة خاصة بتقييم التعليم الالكتروني فيما يخص المرونة ومحتوى المادة وطريقة التفاعل ونوع الآليات ، الخ وإرسالها إلى الطلبة في آخر الفصل الدراسي بحيث يقومون بتقييم التعليم وإرجاعها للمدرس لأخذ الملاحظات في عين الاعتبار خلال مرحلة التطوير والتنقيح مستقبلا. كذلك يمكن استخدام التغذية الراجعة feedback لتقييم مدى متابعة أو اهتمام الطلبة للمحاضرات وذلك بالاستعانة بالحوار بالنص textchat  ومعرفة عدد المرات الطالب يستعمل فيها الرسائل الإلكترونية لمتابعة اهتمام الطلبة خلال الدرس. كذلك يمكن استخدام استمارة الكترونية "الأسئلة والأجوبة Q & A " بحيث يمكن للمدرس أن يسأل أسئلة متعددة الأجوبة بحيث يمكن للطالب أن يختار أحد الأجوبة من القائمة وبالتالي يمكن متابعة مدى اهتمام الطالب خلال الدرس.

4.  مرحلة التنقيح Revision: وتكون هذه المرحلة بعد إكمال مرحلة التقييم بحيث يقوم المدرس بمراجعة نتائج التقييم وعمل التعديلات والإضافات اللازمة لتحسين محتوى المادة وطريقة التفاعل مع المادة. كذلك فإن استعمال الخطط الفعالة للتفاعل المتبادل والتغذية الراجعة يمكّن المدرس من تحديد وتحقيق الحاجات الفردية للطلاب, وذلك خلال إيجاد نموذج للاقتراحات حول تحسين التفاعل بين الطالب ومحتوى المادة العلمية.

 

 

شكل 4 : المراحل الأساسية لتطوير برامج التعليم الالكتروني باستعمال شبكة العنكبوت

 


Design

التطوير

Development

التقييم

Evaluation

التنقيح

Revision


 

 


5. متطلبات عرض محتوى المواد الدراسية على شبكة العنكبوت العالمية

لعرض مواد التدريس على شبكة العنكبوت العالمية لا بد من مراعاة النقاط التالية [13،12] :

 ·     محتوى مواد التدريس: تجهيز مادة التدريس الهندسية ومحتواها بما فيها شرح للنظريات والتجارب المعملية، بحيث تكون المواد مرتبة ترتيبا يسهل على الطالب متابعة المادة بدون تعقيد وكذلك إمكانية نقل download  جزء من المادة على القرص اللين. وينصح بتخزين المواد التدريسية باستعمال طرق تمثيل مختلفة بحيث تعكس محتوى وترتيب المادة وتسمح بربط مكونات المادة من مصادر مختلفة ربطا منطقيا باستعمال تقنيات النصوص المتشعبة hypertext  بحيث تحقق غرض التعلم والاستيعاب المرن للطالب. ويمكن ترتيب محتوى المواد ترتيبا تسلسليا بحيث تسمح للطالب أن يقفز الى الفقرة التالية بعدما استوعب الفقرة السابقة.

  ·     التخزين Archiving :  تخزين مختلف المواد الدراسية والمواضيع البحثية والمجلات على شكل مكتبة إلكترونية بحيث تسمح وتسهل البحث عن أى موضوع فى أى مجال تخصص. ويكون التخزين على نفس تخزين المكتبة التقليدية، بحيث تقسم المواضيع حسب الاختصاص الدقيق وتاريخ النشر، ويكون التخزين حسب صيغة معينة تلائم نوع المادة. وكذلك إنشاء اتصال إلكتروني ما بين المواضيع على شكل نصوص متشعبة تسمح بالقفز من موضوع إلى آخر والانتقال من صفحة إلى أخرى، وبهذا تسمح للطالب على أن يبحث على المواد والمواضيع التي يحتاجها بكل سهولة.

  ·     الاتصال Communication : استعمال البريد الإلكتروني e-mail للاتصال وإرسال المعلومات ما بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة. وكذلك يمكن للطلبة أن يرسلوا بواجباتهم والمشاريع إلى المدرس للتقييم باستعمال وسيلة FTP.

  ·     الإدارة Administration: تخصيص أعضاء هيئة تدريس متفرغين لإعداد ومراجعة البرامج والمواد العلمية وتطويرها في شبكة العنكبوت العالمية، كذلك تصميم وتجديد الصفحات الخاصة بالجامعة أو القسم التي تعرض فيها نشاطات القسم الأكاديمية والعلمية والأبحاث حتى يتسنى للطلبة والباحثين والجامعات الأخرى الإطلاع عليها.

يمكن للكلية أو المؤسسة التعليمية اعتماد دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في تعلم استعمال تقنيات شبكة المعلومات الدولية في التعليم والتطوير الذاتي كالتالي:

1.    مرحلة التعريف بتقنيات شبكة العنكبوت العالمية

2.    مرحلة تخطيط الموقع الأكاديمي على شبكة العنكبوت العالمية  وتبادل التجربة والنقاش على شبكة العنكبوت

3.    تقديم الموقع الأكاديمي للآخرين للمناقشة والتقييم

 

يمكن لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس أن يصمم صفحة خاصة به على شبكة العنكبوت يعرض فيها معلومات عنه وعن أبحاثه والمواد التي يدرسها، كذلك كتابة عنوان البريد الإلكتروني e-mail  وهذا سوف يسمح للطلبة بأن يتصلوا به والاستفسار عن المواد الدراسية. كذلك على عضو هيئة التدريس معرفة العنوان الإلكتروني لكل طالب حتى يمكن الاتصال بهم. وينصح حين تصميم الصفحات الأكاديمية على شبكة العنكبوت مراعاة النقاط التالية:

  ·    إظهار شعار الجامعة والعنوان الإلكتروني على الصفحة الأولى مع مختصر على شكل بنود رئيسية تحتوى على المقدمة وأهم أقسام وتخصصات الجامعة. تكون العناوين الرئيسية للتخصصات على شكل نصوص متشعبة Hypertext  بحيث يكون لها روابط متشعبة Hyperlink   للصفحات الأخرى. ويميز النص المتشعب بلون يختلف عن النص العادي.

  ·   تكوين صفحة خاصة بنبذة قصيرة عن إنشاء الجامعة وعنوانها والتعريف بالمدينة التي تقع فيها وعدد الطلبة الدارسين فيها والنشاطات الأكاديمية والثقافية والاجتماعية الخ.

  ·    تخصيص لكل قسم في الجامعة صفحة أو عدة صفحات (حسب أهمية القسم ونشاطاته) مستقلة ومختصرة، فيها شرح عن تخصصات القسم بما فيها المنهج الدراسي لكل تخصص مع قائمة المواد التدريسية وكذلك أهم الأبحاث العلمية الجارية والتي أنجزت في القسم. كذلك التعريف بأسماء أعضاء هيئة التدريس في القسم مع تخصصاتهم الدقيقة وعناوينهم الإلكترونية.

  ·    تخصيص صفحة تحوى على دليل الزائر Guest book  يملؤها الراغب في إبداء الملاحظات عن الجامعة أو القسم والحصول على معلومات خاصة.

 

ويبين الشكل رقم 5 نموذج التفاعل interaction model في التعليم باستعمال شبكة العنكبوت العالمية، وفي هذا النموذج فأن العملية التعليمية تكون مركزة حول الطالب student centered.  وكما هو موضح في هذا الشكل فان هذا النموذج يتكون من العناصر الأساسية التالية [13]:

 

§   محيط الاتصال Communication Medium: وهو الوسيلة التي تسمح بانتقال وتبادل المعلومات من المعلم الى المتعلم والتي تعتبر مصدر المعرفة والمعلومات المخزنة بصيغة معينة والتي يتفاعل معها المتعلم عن طريق واجهة الاتصال.

§   المتعلم Learner : وهو الطالب الذي يتفاعل مع المدرس والطلبة الآخرين ومع المعلومات الموجودة في محيط الاتصال عن طريق واجهة الاتصال.

§   المعلم أو المدرسTeacher : وهو الذي يقوم بتصميم محتوى المادة على شبكة العنكبوت العالمية ويشرح المعرفة ويقوم بالاتصال مع المتعلم عن طريق محيط الاتصال.

§   واجهة الاتصال User Interface: الوسيلة التي تسمح بالتفاعل بين المتعلم والمعلم عن طريق العنكبوت العالمية من جهة وبين المتعلم ومحتوى المادة من جهة أخرى عن طريق محيط الاتصال.

§       محتوى المادة العلميةContent : وهي المعلومات والمعرفة التي تكون محتوى المادة العلمية التي يتفاعل معها الطالب والمعلم.

 

 

 

 

 

 

 

شكل 5 : نموذج التفاعل في التعليم باستعمال شبكة العنكبوت العالمية

Interaction Model in Distance Education using  WWW  

 

الأهداف البيداغوجية

متطلبات الطالب

التحفيز

أهداف المادة

التغذية الراجعة

الأنشطة المختلفة

محيط الاتصال

(الانترنت)

Internet

COMMUNICATION

Medium

محتوى المادة

Content

واجهة الاتصال

Learner Interface

المتعلم

Learner

المعلم

Teacher

واجهة الاتصال

Teacher Interface

المنسق

Coordinator

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كما أن هناك عناصر أخرى في هذا النموذج تعتبر مهمة وهي: المنسق coordinator الذي يقوم بمساعدة الطلبة والمعلم في التعامل مع تقنيات شبكة العنكبوت من الناحية الفنية والتأكد من أن برامج التعليم تشتغل بالشكل الصحيح وكذلك توفير المشورة الفنية عند الحاجة ومساعدة المعلم والطلاب عند الحاجة. خلال تصميم محتوى المادة على شبكة العنكبوت على المعلم التأكد أن أهداف التعليم عن بعد ومتطلبات الطالب قد تحققت. ان استعمال التقنيات التي تعتمد على النص والصورة والصوت والمحاكاة تجعل التعليم باستخدام شبكة العنكبوت يرتكز حول الطالب وليس حول المعلم.

6. الاستراتيجية العامة لتطوير التعليم والبحث العلمي باستخدام شبكة العنكبوت العالمية

على الجامعات والمؤسسات التعليمية أن تتبنى استراتيجية وخطة لتطوير التعليم الالكتروني باستخدام شبكة العنكبوت، وهذه الاستراتيجية تعتمد على المحاور الأساسية المبينة في الشكل رقم 6. وتتمثل هذه الاستراتيجية العامة لتطوير التعليم الالكتروني على الأبعاد التالية [14] (أنظر شكل رقم 5):

·         البعد الأكاديمي أو التربوي: يهتم هذا البعد بالجانب التعليمي الذي يتمثل على العناصر التالية: تحليل المحتوى وتطويره، تحليل الأهداف، تحليل نوع الجمهور، نوع التصميم، التنظيم، نوع التعليم وآلياته.

·         البعد التقني: يهتم بتطوير البنية التحتية والبرامج والأجهزة والأنظمة اللازمة لتطوير التعليم عن بعد وبرامج لتدريب الفنيين والمعلمين في استعمال تقنيات التعليم عن بعد والاتصالات.

·         تصميم الواجهة: يهتم بتصميم الإطار العام والمواقع والصفحات والوصلات النصية المتشعبة على شبكة العنكبوت العالمية والتصفح بين مختلف أجزاء المحاضرة ومدى تقبل برامج التعليم الالكتروني من ناحية التفاعل مع الطلاب والمدرس.

·         التقييم (أو التقويم):  آلية لتقييم مستوى المتعلمين وتحصيلهم وتقييم محتوى الدروس ومدى فاعلية بيئة التعليم الالكتروني.

·         الإدارة: تهتم بإدارة وتنظيم التعليم الالكتروني من ناحية المحتوى والبريد الالكتروني والإعلانات وتحسين محتوى ومظهر الصفحة كذلك تحسين النواحي الأمنية للمعلومات لموقع صفحات التعليم والمعلومات على شبكة العنكبوت.

·         الدعم الفني : آلية للدعم الفني والالكتروني لتحسين التعليم الالكتروني وحل المشاكل الفنية التي يمكن يواجهها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

·         البعد الأخلاقي: تهتم بالتنوع الثقافي والاجتماعي والجغرافي والسياسي للمتعلمين والقضايا القانونية والشرعية للمعلومات على شبكة العنكبوت العالمية.

·         البعد المؤسسي: يهتم بالشؤون الإدارية والأكاديمية لتقديم المقررات على شبكة العنكبوت، والمساعدة في الإرشاد الأكاديمي للطلاب لغرض التعليم الالكتروني.

وللانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم الالكتروني (الجامعة الافتراضية) لابد من الخطوات التالية:

1.    الرغبة الصادقة للتغيير عند الإدارة وأعضاء الهيئة التعليمية

2.    توفير الأدوات والوسائل والبنية التحية للجامعة الافتراضية

3.    الأدوات والآليات والبرامج المساعدة في تطوير المادة العلمية وتحويلها الكترونيا

4.    التنسيق فيما يخص المناهج ومحتوى المواد

5.    وضع قوانين وتشريعات لاعتماد التعليم الالكتروني  Quality Assurance Systems

6.    آلية لتقييم مخرجات التعليم الالكتروني

7.  عمل ورشات وندوات للتعليم الالكتروني باستخدام شبكة العنكبوت العالمية وتدريب أعضاء هيئة التدريس والمدراء على استعمال هذه التقنية.

8.    إشراك أعضاء هيئة التدريس ومدراء الجامعات والهيئات التعليمية والتدريبية في قرار إنشاء وتطوير التعليم الالكتروني.

 

 

 

 

 

 

 

مربع نص: أخلاقي
مربع نص: شكل   6  :  الاستراتيجية العامة لتطوير التعليم والبحث العلمي باستخدام شبكة العنكبوت

شكل 6 : الاستراتيجية العامة لتطوير التعليم والبحث العلمي باستخدام شبكة العنكبوت

التعليم باستخدام شبكة

العنكبوت العالمية

أكاديمي

الدعم الفني

تصميم

الواجهة

أخلاقي

التقويم

الإدارة

تقني

مؤسسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


7. المعوقات التي تقف أمام مشروع التعليم والبحث العلمي باستخدام شبكة العنكبوت في الدول العربية

إن تسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعظيم الاستفادة منها في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية يتطلب معالجة متكاملة لا تقتصر فقط على تطوير البنية الأساسية وتحقيق الاتصال بالإنترنت، بل تتعدى ذلك إلى وضع السياسات والاستراتيجيات الوطنية والإقليمية، وتطوير التطبيقات المختلفة التي تتلاءم مع خصوصيات المنطقة بما في ذلك زيادة المحتوى العربي، كما يتطلب الأمر رفع القدرات المؤسسية والبشرية من خلال برامج مناسبة وتنمية قطاع الاتصالات والمعلومات كقطاع منتج للأجهزة والبرمجيات. أحد المعوقات للتعليم الالكتروني في البلدان العربية هو أن معظم البلدان العربية وخاصة الخليجية لا تعترف ولا تعادل شهادة الجامعة الالكترونية، وعليه نوصي بمعادلة الشهادة الجامعة الافتراضية المعتمدة من الجامعات المعترف بها والمعتمدة.

أهم المعوقات التي يمكن أن تعرقل التعليم باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في البلدان العربية يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. انعدام او ضعف الوعي بأهمية تقنيات شبكة العنكبوت العالمية وتطبيقاتها بل وتبنى مواقف سلبية منها في بعض الأحيان.
  2. معظم الجامعات التقليدية والمؤسسات التعليمية يقاوم التجديد أو إدخال تكنولوجيا المعلومات إلى مناهجها، أو على الأقل ليس لها الرغبة أو الآليات في تقييم هذه التكنولوجيا والتأكد من منافعها.
  3. تدني مستوى البني التحتية التي تتيح الاتصال بالانترنت من تكنولوجيا لاسلكية وأقمار صناعية وهواتف نقالة.
  4. استخدام اللغة الإنجليزية في 80% من مواقع شبكة العنكبوت مع ضعف الإلمام بها في بعض الدول العربية.
  5. غياب الإطار التشريعي الذي ينظم المعاملات الالكترونية في ظل انفتاح الأسواق وانتشار الانترنت والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.
  6. غلاء أسعار الاشتراك بالانترنت (مقارنة مع الدول المتقدمة) وقلة جودة البنية التحتية من الناحية الفنية اللازمة للتعليم الالكتروني. 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194399