Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

حقوق ذوي الاحتياجا

الاعلام الجديد في رعايه حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة .

 الاسم : ايمان مرزوق بن وسيحم 

اشراف: د: منى توكل                  

 

الفصل الاول : مفهوم الاعلام واهدافه .

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين , افضل الخلق اجمعين واله وأصحابه وسلم .. وبعد

يعتبر الاعلام في عالمنا اليوم من أحد العلوم الحديثة , وعلى الرغم من حداثة هذا العلم الا انه اخذ أهمية كبيرة فلة قوة تأثير على الافراد في التوعية على الأفراد في التوعية في موضوع ما أو نقاش حوله , وفي عصرنا الحاضر فان الأطفال ذوي الحاجات الخاصة أصبحوا الأن يتلقون تعليمهم في سياقات وأضاع تعلمية مختلفة .

 فالأعلام بشكل أو اخر ساهم في ابرز الفائه ودعمهم بالمجتمع , ونشر الوعي حولهم ودعم مالهم من حقوق كا حقوق الناس اجمع .

بالبداية سوف نتحدث حول مفهوم الاعلام واهدافه ومن ثم الى دور الاعلام في خدمة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وبالاخر وظيفة الاعلام بالمجتمع , الحمد لله لم توجهني صعوبات في ايجاد الكتب استعنت بالله والحمد لله واتمنى أن ينال الاعجاب منكم .

كما نعرف أن الاعلام له قوة تأثير على الافراد وكذلك لكثيرة تعرض واستخدام الافراد لوسائل الاعلام وللأهميتها الكبرى التى بدأت تحتلها وسائل الاعلام في عالمنا اليوم سوف نبدأ بالتعريف عن الاعلام .

مفهوم الاعلام : هوايصال معنى , أو قضية فكرة للعلم بها , اوأتخاذ موقف منها تجها "نظرية السيادة" الاعلام : هو علم له اسسه ومنطلقاته الفكرية , لأنه ينشد الى مناهج البحث العلمي في اطاره النظري والتطبيقي وهو فن لانه يهدف الى التعبير عن الافكار وتجسيدها في صور بلاغية وفنية متنوعة بحسب المواهب والقدرات الابداعية لرجل الاعلام .

ونذكر ايضا تعريف اخر : هو بث رسائل واقعية او خيالية موحدة على أعداد كبير من الناس يختلفون فيما بينهم .

مكونات عملية الاعلام تتفاعل وتكون في صورة تغيرات مستمرة , فالتفاعل يتم  بين أفراد وجماعات متفرقه (رمزي أحمد عبد الحي _الاعلام التربوي _ص 21)

فقد تلجأ العملية الاعلامية بطرقها ووسائلها للوصول الى عقول الناس , فالمهم أن تكون عاملا مؤثرا على الفرد في مجتمعاتنا الاسلامية .

فهي ايضا تقوم على تزويد الناس بأكبر قدر من المعلومات الصحيحه والحقائق الواضحه , فذلك يعتمد على نشر الحقائق والأخبار والمعلومات الصادقه التى تنساب الى عقول الناس .

_ أهداف الأعلام وغايته , مما لا شك فيه أن المبادئ تتشرف وتسمو بسمو الغاية ونبلها وعليه يمكن ايجاز أهداف الاعلام في :.

الهدف الأول : توفير المعلومات عن الظروف المحيطة بالناس " الأخبار" .

الهدف الثاني : نقل التراث الثقافي من جيل الى جيل والمساعدة على تنشئة الجيل الجديد ,وهذا مايطلق على التثقيف والتعليم والتربية .

الهدف الثالث : الترفيه عن الجماهير وتخفيف أعباء الحياة عنهم .

الهدف الرابع : مساعدة النظام الاجتماعي , وذلك بتحقيق الاجتماع والاتفاق بين أفراد الشعب والأمة الواحدة .

(رمزي أحمد عبد الحي –الاعلام التربوي-ص37).

الفصل الثاني : دور الاعلام في خدمة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة .

تحتل قضايا الاعاقه والاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أهمية بارزة على الصعيدين الحقوقي والتنموي الدولي ,تعكسه النصوص والاتفاقيات والوثائق الصادرة عن المنظمة الأممية وأجهزتها , خصوصا الحقوقية منها .

ونظرا لتعدد الجوانب التي ينظر من خلالها لهذا الدور فقد اخترنا أن نعرض للمحورين الآتيين :. – الاعلام والتوعية

-الاعلام وعرض قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة .

المحور الأول: الاعلام و التوعية :يراهن كثير من المهتمين بقضايا الاعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة على دور التوعية , سواء فيما يتعلق بالحد من الاعاقه , او توعية المجتمع تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة . ومن الأدوار المهمة التي تقوم بها أجهزة العلاقات العامة في وسائل الاعلام , خاصة التلفزيون , اقناع المنتجين والجهات المعلنة عن منتجاتها وسلعها وأعمالها بالانخراط في تمويل حملات اعلانية في هذا الصدد تحديدا مع بيان العوائد والفوائد  التي يجنبونها من أنتشار سلوكيات صحية تقي المجتمع من الاعاقات , فضلا عما في ذلك من ثواب وأجر عند الله تعالئ ودفع الاذى عن الخلق .

ب: وتركز التوعية المجتمعية على :

1 زيادة وعي المجتمع وأفراده بوجود ذوي الاحتياجات الخاصة , واحتياجاتهم وامكاناتهم .

2 التعريف بالاعاقة والاحتياجات  الخاصة في المجتمع والتعريف بحقوقهم واحتياجاتهم ,وقدراتهم , واسهاماتهم و الخدمات المتاحة لهم .

3 ازالة التفرقة والتحيز الاجتماعي ضد ذوي الاحتياجات الخاصة بالعمل على تغير مواقف الناس تجاة الاعاقه , وهي مواقف يرجع غالبها الى الجهل وسوء الفهم .

تنظيم حملات التوعية وتعزيز تقبل الاشخاص ذوي الاعاقات , وتشجيع الاعتراف بمهاراتهم وكفاءاتهم , مع التركيز على دور وسائل الاعلام الاساسي في ذلك .

مانحن بحاجة الية هو توفر اقتناع عميق لدى القائمين على وسائل الاعلام ولدى الاعلامين بقضايا حقوق ذوي الاحتياجات الخاص وتوفر المعارف الموضوعية , واحترام هذه الحقوق بشكل مستمر في وسائل الاعلام .

المحور الثاني : الاعلام وعرض قضايا الاحتياجات الخاصة :

على الرغم من المجالات والقضايا الكثيرالتي يمكن أن يستوعبها البحث خصوصا أمام تطور جديد في علاقة الاعلام بالأعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة .

-يتجلئ دور وسائل الاعلام في مجال الوقايه من الاعاقه بالتوعيه والارشاد بالآتي :

1 نشر الوعي الثقافي حول المفهوم الحضاري للاعاقه.

2تصحيح المفهوم الخاطئ عن ذوي الاحتياجات الخاصة .

3 أبراز دور المجتمع والدولة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة .

4 ابراز دور ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع .

5توضيح حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الشريعة والقانون.

6 ابراز الانشطة الثقافيه والاجتماعية والرياضية والفنية لذوي الاحتياجات الخاصة .

7 ابراز قدرات ومواهب وابداعات ذوي الاحتياجات الخاصة في شتى المجالات .

8 اعطاء مساحة اعلامية خاصة لكل من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وشديدي الاعاقه والمسنين .

9 ترسيخ مفهوم أن الوقاية يمكن أن تجنبنا المرض والاعاقة لدى عامة الجمهور .

-وظيففة الاعلام في المجتمع : يقوم الاعلام بدور كبير في تنشئة الافراد وبخاصة أن تأثيره يصل الى قطاعات واسعة وعريضة من شرائح المجتمع , وقد ساعد ذلك سرعة اختصار للزمان والمكان , وسرعة تجاوبه مع المستجدات العلمية والتكنلوجية , مما يؤدي الى زيادة الرصيد الثقافي للانسان وتسير عمله وعملية تبادل الخبرات .

الخاتمة:

في نهاية هذا البحث ارجو أنني قد استطعت أن انقل لكم جزءا من الفائدة المرجوة في هذا الموضوع الشيق والمهم موضوع " دور الاعلام الجديد في رعاية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة "

دور يختصر الطريق في نشر التوعية وتوضيح مالهم من حقوق علينا وعلى المجتمع ايضا تعرفنا على مفهوم الاعلام وأهدافه ووظيفة في المجتمع واخيرا اتمنى ان يستمر الاعلام في التوعية واتمنى ان ينال البحث اعجابكم وشكرا  .. .

 

-قائمة المصادر والمراجع :

1: (عبد الحي ,رمزي احمد . الاعلام التربوي في ظل ثورة تكنلوجيا والمعلومات والاتصالات / رمزي احمد عبد الحي _ عمان مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع , 2010(304) ص .

2: (الزريقات , ابراهيم عبدالله , التدخل المبكر النماذج والاجراءات /ابراهيم عبد الله الرزيقات , عمان دار الميسرة للنشر والتوزيع ,2011 (326)ص.

3: الموقع الألكتروني ( المكتبة الأسلامية ) (رؤية اعلامية الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصه).

 

الفصل الثاني : دور الاعلام في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة .

المراجع التي استعان بها الباحث :

1 كتاب الاعلام التربوي المؤلف (رمزي احمد عبد الحي )

2 التدخل المبكر النماذج والاجراءات (ابراهيم عبد الله الزريقات )

3 الموقع الالكتروني ( المكتبه الاسلاميه )

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192836