سلبيات تكنولوجيا التعلم
للحاسوب أهمية كبيرة في حياتنا المعاصرة، كما أن له أهميته في مدارسنا، لكن رغم ذلك لا يمكنه أخذ مكان المعلم حيث يبقى عاملا مساعدا له وذلك لعدة أسباب ومنها: # أن الحاسب الآلي لا يستطيع الإجابة عن جميع الأسئلة التي قد تطرأ على الطالب. # المعلم قدوة لطلابه، فالطلاب يقلدون معلمهم بكثير من الصفات التي يقوم بها، مثل طريقة شرحه، وأسلوب كلامه ومحادثته مع الآخرين . # المعلم يستطيع مساعدة طلابه في كل وقت يحتاجونه به، على عكس الحاسب. # من المستحيل أن يكون هناك عنصر المحاورة بين التلميذ والحاسوب، بعكس المعلم الذي يستطيع الطلاب محاورته ومناقشته. # للأسف إن الاستخدام المفرط في التكنولوجيا يؤدي إلي تقليص دور المعلم . يضيف آخرون, أن هناك سلبيات أخرى للتكنولوجيا: # الإنسان الذي يستعمل التكنولوجيا بشكل مكثف سيكون عرضة إلى تشتت الإنتباه. # الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كبير, يؤدي إلى التقليل من مهارات الإنسان. # قلة وجود فنيين لتصليح الأعطال وصيانة الأجهزة عند الحاجة. # استخدام التكنولوجيا بشكل مفرط سيولد الكسل، وفقدان الكثير من المهارات مثل:الخط، والحساب الذهني السريع. # يحتاج المدرس الى وقت فراغ ليربط بين الجانب التربوي والاجتماعي. # يحس المعلم أحياناً بعدم ثقته بنفسه لخشيته من الفشل بسبب الحاسوب. # استخدام الحاسوب لساعات طويلة متواصلة يؤدي الى بعض الأمراض مثل الديسك والإنطواء وضعف النظر. # اذا لم نحسن استخدامها تكون مكلفة . # الاستعمال المكثف للحاسوب يقلل من مهارات الطالب وبالتالي يقلل من فرص العمل . (الفريجات,2010)