Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

سمــات الشخصــية وعلاقتها بقـــلـق المستقــــبل لدى العاملين

سمات الشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل

لـدى الــعاملــين بصـورة وقتــــية مـن الجـــالية العــــراقية في أســـتراليا

ملخص البحث

إشتمل البحث الحالي على دراسة وصفية إرتباطية هدفت الى التعرّف على سمات الشخصية وقلق المستقبل لدى عينة البحث المؤلفة من 198 من العاملين بصورة مؤقتة من الجالية العراقية في أستراليا (126 من الذكور و 72 من الإناث)، تراوحت أعمارهم بين (18-58) سنة. ومن ثم إيجاد العلاقة بين المتغيّرين، والوقوف على الفروق الفردية في كل منهما حسب الجنس والحالة الإجتماعية والعمر.

تم إعتماد "قائمة الخمسة الكبرى" التي تحتوي على 44 فقرة، لقياس الأبعاد الخمسة للشخصية: الإنبساطية، الطيبة، حيوية الضمير، العصابية، والتفتّح لدى أفراد عينة البحث. وتم بناء مقياس إحتوى على 33 فقرة لقياس مستوى قلق المستقبل لدى أفراد العينة. وتم التحقق من صدق وثبات المقياسين بطرائق مختلفة. وأسفرت إجراءات البحث عن النتائج التالية:

أ‌-     فيما يتعلق بمقياس سمات الشخصية:

1-     وجود مستوى عالٍ من الإنبساطية والطيبة وحيوية الضمير والتفتّح لدى أفراد عينة البحث، مع وجود فروق بين بُعد العصابية وإستجابات أفراد العينة، لكنها لم ترقى الى مستوى الدلالة الإحصائية.

2-     وجود فروق حسب الجنس في أبعاد الإنبساطية والطيبة وحيوية الضمير لصالح الذكور وفي بُعد العصابية لصالح الاناث، ولكن لم ترقى تلك الفروق الى مستوى الدلالة الإحصائية. وبالنسبة لبُعد التفتّح، فأن النتائج كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور.

3-     لاتوجد فروق حسب الحالة الاجتماعية في الأبعاد الخمسة للشخصية.

4-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب العمر في بُعد العصابية فقط بين فئتي (32-45) سنة و (46-58) سنة ولصالح الفئة الثانية.

ب‌-  بالنسبة لمقياس قلق المستقبل:

1-     وجود مستوى عالٍ من قلق المستقبل لدى عينة البحث.

2-     لاتوجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب الجنس والحالة الاجتماعية في قلق المستقبل.

3-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب العمر في قلق المستقبل بين فئتي العمر (18-31) سنة و(32-45) سنة ولصالح الفئة الأخيرة.

ج-  أمّا عن مدى العلاقة بين أبعاد الشخصية الخمسة وقلق المستقبل. فأن النتائج أظهرت وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل وبُعد العصابية، ولم يظهر وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بينه وبين الأبعاد الأخرى.

وفي ضوء النتائج الواردة أعلاه، تم التوصّل الى عدد من الإستنتاجات والمقترحات، وتوصيات بإجراء بحوث مستقبلية.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191768