Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

سياسة الأمان في استخدام الإنترنت واتفاقية الإستخدام

سياسة الأمان في استخدام الإنترنت واتفاقية الإستخدام ( الطاقم التعليمي)

 

سياسة عامة:

 

استخدام الإنترنت وتكنولوجيا الإتصالات في مدرسة خالد بن أحمد الإعدادية المستقلة للبين محصور بالإستخدام التعليمي والشخصي الملائم للبيئة المدرسية. يتضمن الإستخدام الملائم أيضا التطوير المهني للطاقم التعليمي.

 

يجب على كل كادر أن يكون مدركا وواعيا أن التورط في أي حادثة تتضمن مواد تعتبر مثيرة للأعتراض وفقا للقانون القطري قد تعتبر جريمة سوء استخدام تستوجب تدخل القانون. إضافة التورط في أي مادة تعتبر شرعية وفقا للقانون ولكنها تضر ببئية السلامة المدرسية قد تعتبر مسألة سوء ادراة مهنية تتطلب اجراء تأديبي من قبل المدرسة.

 

أ- استخدام الطاقم:

 

1)      على جميع الطاقم قراءة وتوقيع سياسة الامان في استخدام الانترنت الخاصة بهم واتفاقية الإستخدام وإعادة الوثيقة المتعلقة بجزء الإتفاقية للمسؤول السلامة في أماكن استخدام الإنترنت. يجب الإحتفاظ بصفحات السياسة باعتبارها مرجع مستقبلي.

2)      سيتم إعطاء كلمة مرور وكلمة سر للموظفين الذين يودون الدخول على الإنترنت من خلال أجهزة المدرسة. هذا يتطلب أن الاحتفاظ بها سرية وعدم التشارك في استخدامها مع أي شخص أخر. أي استخدام غير شرعي أو غير ملائم للحاسبات في مدرسة خالد بن أحمد سيتم تعقبها حتى الوصول لمن حاول الوصول لهذه المعلومات.

3)      كل موظف سيتم إعطاؤه حساب خاص للبريد الإلكتروني.

4)      الوصول إلى المواقع الملائم سيتم من خلال موقع المدرسة الألكتروني ( الصفحات المفضلة للمتصفحين) وذلك للوصول بسرعة للمواقع المطلوبة.

5)      يجب أن يكون الطاقم مدركا وواعيا للقضايا الخصوصية والسرية عند محاولة الوصول الى معلومات عن طالب أو موظف عن طريق شبكة المدرسة الإلكترونية.

6)      إذا رغب أحد الموظفين أن يستخدم ابنه أجهزة الكمبيوتر في المدرسة , سيطبق نفس قانون الإستعمال الخاطئ والمحظور كما في استخدام الطالب.

7)      الخاطئ والمحظور كما في استخدام الطالب.

8)      إذا تم استعمال الإنترنت أو تكنولوجيا الإتصالات الأخرى ( مثال الجوالات) لتسهيل سوء التصرف مثل الوصول الى مواد غير ملائمة أو غير شرعية, فسوف تأخذ القضية بجدية كبيرة من قبل المدرسة وقد ينتج عن ذلك إجراء تأديبي.

 

ب- مسؤوليات الموظفين عند استخدام الإنترنت مع الطلاب

 

  1. قبل أن يستخدم أي طالب الإنترنت:
    • يجب ملأ والتوقيع على استمارة اتفاقية الإستخدام الخاصة بالكمبيوتر والسلامة في أماكن استخدام الإنترنت والخاصة بمدرسة خالد بن أحمد الإعدادية المستقلة للبنين من قبل الطلاب والمراقبين عليهم ( يتم الحصول على هذه الإستمارة من مسؤول السلامة في أماكن استخدام الإنترنت أو اعدادها بشكل كتابي أو طباعي).
    • يجب إعادة هذه الإستمارة الى مكتب المدرسة حيث يتم التعامل معها وتسجيلها في ملفات للطلبة على الكمبيوتر.
    • حيث أن استمارة الترخيص باستخدام الإنترنت تحتاج الى إكمالها مرة واحدة خلال فترة دراسة الطالب في المدرسة, سيتم طباعة قائمة بأسماء الطلبة الذين يملكون حق استخدام الإنترنت وبذلك سيكون واضحا من لا يملك رخصة استخدام الإنترنت.
    • تحت أي ظرف لا يجوز أن يسمح  أحد الموظفين لطالب أن يستخدم الإنترنت مالم يحصل على اثباب رسمي بأن المدرسة بتسجيل اتفاقية الإستخدام الموقعة من قبل الطالب وأولياء الأمور.
    • إنها مسؤولية أعضاء الطاقم أن يتأكدوا من تنفيذ هذا الشرط.

 

  1. الموظفون الغير واثقين من مهاراتهم في استخدام الإنترنت قد يطلبوا المعاونة من مسؤول تقنية المعلومات.
  2. يجب استعمال نافذة واحدة من قبل المتصفح في أي وقت ما.
  3. يجب أن يكون أعضاء الطاقم في الغرفة, وأن يمكثوا هناك ويراقبوا ويلاحظوا بفاعلية استخدام الطلاب للإنترنت. لن يتم إرسال أي طالب لغرفة الكمبيوتر إن لم يكن هنالك أحد يشرف عليه خلال أو خارج وقت الدرس.
  4. يجب تذكير الطلاب بإنتظام بما تضمنته اتفاقية الإستخدام التي قاموا بالتوقيع عليها وبأنه سيتم عقابهم بصورة جدية ( بما في ذلك الوصول الى حد القانون) إذا حصل خرق لهذه الإتفاقية.
  5. إذا تم السماح للطلاب بتفحص بريدهم الإلكتروني ( أو الوصول الى بريد خارجي) سيتم إرشاد الطاقم بما هو ملائم.
  6. يحتاج الطلاب الى إرشادهم الى مواقع على شبكة الإنترنت بدلا من السماح لهم بالبحث العشوائي. يحتاج المدرس الى اكتساب خبرة في كيفية استخدام الإنترنت قبل السماح للطلاب بالوصول لشبكة الإنترنت.
  7. سيستخدم الطالب الإنترنت فقط عندما يكون في الغرفة أحد أعضاء الطاقم وأن يكون واعيا ومدركا لهذا النشاط. هذا يتضمن الإستخدام في المكتبة ومركز الواجبات بالإضافة للصفوف الدراسية.
  8. إي استخدام غير ملائم للإنترنت أو أي وسيلة اتصال أخرى فورا يجب عمل تقرير بها ورفعه لمسؤول السلامة في أماكن استخدام الإنترنت وإذا كان غائبا فيجب إعلام أن أعضاء الإدارة العليا بذلك.

 

ج‌-    موقع المدرسة على شبكة الإنترنت

 

سيكون هذا المشروع متقدما باستمرار.  هنالك أسباب كثيرة جعلت من الضروري علينا عمل موقع على شبكة الإنترنت منها إعطاء معلومات عن المدرسة ونشر عمل الطلاب. يرجى لقاء مسؤول تقنية المعلومات للحصول على مزيد من المعلومات.

 

د‌-      المراقبة

 

*    يجب أن يدرك الطلاب والموظفون بأنه وباستخدام الأنظمة الحالية والخاصة بالوصول للإنترنت 

      سيتم حفظ سجل خاص بالمواقع التي تم زيارتها, كيف تمت ومن أي كمبيوتر(طرف)

*    سيتم نشر برنامج الفلترة لتقيد ومنع الوصول لمواقع معينة.

*    للمراعاة, فحص نظام الحاسبات المدرسي قد يتضمن جميع أوجه الإستخدام  مثال ملفات التخزين

      الشخصية وحسابات البريد الإلكتروني.

   

     هـ-  اتفاقية الإستخدام الخاصة بالسلامة في استخدام الإنترنت( للموظفين)

    

     الرجاء قم بملأ وتوقيع الورقة المرفقة والمتعلقة بسلامة الطالب, التطوير المهني وموافقتك على سياسة

     المدرسة.

    

     يجب إعادة هذه الورقة للمسؤول السلامة في أماكن استخدام الإنترنت

    ( المسؤول الحالي الأستاذ جمال الجابر)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اتفاقية الإستخدام الخاصة بالأمن في أماكن استخدام الإنترنت

 

 

سلامة الطالب ( ضع علامة صح)

 

أنا أملك المعرفة المناسبة للمراقبة والإشراف الأمن على استخدام الطالب للانترنت.

 

أحتاج للحصول على تدريب في ما يخص القضايا الأساسية في طرق السلامة في استخدام الإنترنت وذلك قبل قيامي بالإشراف على استخدام الطلبة للإنترنت.

 

 

التطوير المهني للموظفين ( ضع علامة صح)

 

لا أحتاج الى تطوير مهني في استخدام الإنترنت في الوقت الحاضر

 

أرغب في تدريب إضافي في استخدام الإنترنت

 

 

لقد توضح لي كل شي وأفق على اتباع سياسة الأمان في أماكن استخدام الإنترنت المرفقة والتي تنص على استخدام الإنترنت وتكنولوجيا الإتصالات من قبل الطاقم التعليمي ومن قبل الطلبة تحت اشراف الطاقم التعليمي

 

 

 

الإسم :

 

 

التاريخ :                                                       التوقيع:

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194869