شروط التعلم
الفصل الثاني
التعلم – شروط التعلم
د. منى توكل
يستخدم مصطلح التعلم في علم النفس بمعنى أوسع بكثير من معناه في اللغة الدارجة. فهو لا يقتصر على التعلم المدرسي المقصود أو التعلم الذي يحتاج إلى دراسة أو مجهود وتدريب متصل أو على تحصيل المعلومات وحدها دون غيرها من ضروب المكتسبات بل يتضمن التعلم كل ما يكسبه الفرد من معارف ومعان وأفكار واتجاهات وعواطف وميول وقدرات وعادات ومهارات حركية وغير حركيه .
بعض معاني التعلم التي توصل اليها العلماء
اولا : التعلم كعملية تذكر:
والتعلم بهذ المعني يعتمد على عملية حفظ المعلومات وتخزينها في الذاكرة والقيام باسترجاعها عند الحاجة اليها والتعلم بذلك يكون قاصرا على الحفظ والاسترجاع فقط وهذه الطريقة غير فعالة بمفرها في عملية التعلم اذ ينبغي فهم المادة المتعلمة اولاً.
ثانيا : التعلم كتدريب للعقل:
تفترض هذه الطريقة ان العقل مكون من عدة ملكات كالحفظ والتذكر والتخيل والتفكير والانتباه والتركيز وان التعلم يحدث عن طريق تدريب وتقوية هذه الملكات من خلال التدريب على بعض المواد كالرياضيات واللغة الانجليزية ، والتعلم بهذه الطريقة بمفرها غير فعال اذ لابد من مراعة الفروق الفردية في القدرات العقلية للمتعلم وكذلك ميوله واتجاهاته .
ثالثا : التعلم كتعديل للسلوك:
والتعلم بهذ المعنى هو
-
تغير ثابت نسبيا في السلوك ينشأ عن نشاط يقوم به الفرد عن طريق التدريب أو الملاحظة .
-
العملية التي يكتسب بها الفرد خبرات وتجارب جديدة تساعد على تعديل سلوكه بحيث يصبح قدرة على مواجهة مواقف الحياة أو التكيف لمقتضيات البيئة التي يعيش فيها.
-
هو تغير في السلوك أو تغير في الأداء ناتج عن استثارة.
وتعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق الفعالة في عملية التعلم
بعض الاسس التي تقوم عليها عملية التعلم:
1/ إن تغيرات السلوك الدالة على حدوث التعلم يجب أن تكون ناجمة عن التدريب أو الخبرة السابقة.
2/ التعلم تغير ثابت نسبياً: إن أية ظاهرة من ظواهر التعلم تقتضي دوماً عمل الذاكرة.
3/ يستدل على حدوث التعلم من الأداء: فالتعلم ليس هو الأداء ذاته فقد يحدث التعلم في وضع تعلمي ما ومع ذلك لا يظهر الأداء إلا في وضع آخر.
4/ التعلم الإنساني غالباً ما يحتاج إلى وسائل وتقنيات يستعين المتعلم بها من أجل القيام بالنشاط التعليمي المطلوب.
شروط التعلم
لكي تتم عملية التعلم وتؤتي بثمارها وتحقق الهدف منها لابد من توافر عدة شروط اهمها:
-
الدافعية: تهدف الى مساعدة المتعلم على مواجهة مشكلة تتحدى قدراته يسعى إلى تعلم كيفية التغلب عليها، والوصول لحل لها
2-النضج : هو النمو الذي يمكن من القيام بالنشاط اللازم للتعلم حيث يعتمد التعلم اعتمادا كبيرا على مستوى نمو الأفراد ونضجهم ومستوى الممارسة والمران على موضوع التعلم.
3 – الممارسة والتدريب : وهي التكرار الموجه المنظم الذي يهدف الى تحسين الاداء