الممارسة
شروط التعلم
ثالثا الممارســــــــــــــــــــة
تعريفها :
1- هي نمط السلوك المعزز الذى يتضمن نوعا من التوجيه والإرشاد للعمل على تحسين
الأداء في موقف معين فالممارسة ليست
مردافه للتعلم ولا هي طريقة للتعلم بل هي تأكيد للتعلم.
2- هي نوع من الخبرة المنتظمة نسبيا تشير
آلي تكرار حدوث نفس الاستجابات الظاهرة فى مواقف بيئية منظمة
نال موضوع الممارسة كثير من الدراسة في
سيكولوجية التعلم
س / هل التعلم يحدث نتيجة الممارسة؟
ج / نعم في حالة توفر شرطي الدافعية والنضج .
العلاقة بين الممارسة والتعلم :
1- تحسن أداء الفرد لما يمارسه من نشاط
اى ان الفرد إذ وجد فى الموقف التعليمى مرة أخرى فإن أداءه يتحسن.
2-إن هذا التحسن يزداد بتكرار الموقف حتى يصل التحسن إلى حد نهائى وهو الإتقان يثبت عنده
طرق إستخدام الممارسة فى المدرسه
1- تعلم المعارف والمعلومات:
شرح الدرس لايعنى أن مهمة المدرس انتهت بل لابد من القراءة
والمناقشة والاسئلة الشفهوية او التحريرية لممارسة الطالب لموضوع الدرس وحكم
المدرس على نتيجة التعلم
2- تعلم المهارات:
الملاحظة لوحدها لاتفيد فى تعلم المهارات فلا يكفى مشاهدة التجارب العملية بل لابد
للطالب من الممارسة
العملية للتجربة لكى يتعلمها حتى يقف على استخدام مفردات التجربة من اجهزة
واجراءات ....الخ
3- تعلم أساليب التفكير:
المدرس المستنير هو من يضع طريقة جديدة
للتفكيربإعتبارها غرضاq أساسيا فى تعليمه الطلاب.
وأفضل طريقة لاكتساب الطلاب الطريقة العلمية للتفكير هى صياغة الدروس فى صورة
المشكلات وتتطلب من الطالب ممارسة خطوات التفكير العلمى للوصول إلى حل للمشكلة
والتفكير الناقد ويأتى من التقويم الدقيقq للمناقشة.
4- تعلم
الأتجاهات والقيم:
لابد من تعلم أنواع أخرى من الآتجاهات، والقيم التى تتفق مع
الاتجاهات التربوية الحديثة.
لايمكن اكتساب الاتجاهات، الجديدة عن طريق
التلقين أو النصح بل عن طريق الاحتكاك والاتصال المباشر بمواقف تتضمنها أو تمثلها
عن طريق الممارسة.
وعلى ذلك فإن:
الممارسة ليست مهمة فقط فى تعلم المهارات الحركية بل أيضا مهمة فى تعلم العلوم النظرية وفى تعلم السلوك الخلقى والفضائل والقيم وآداب السلوك الاجتماعي
وهي نمط السلوك المعزز الذى يتضمن نوعا من
التوجيه والإرشاد العمل على تحسين الأداء فى موقف معين فالممارسة ليست مردافه
للتعلم ولا هي طريقة للتعلم بل هي تأكيد للتعلم
كما انها نوع من الخبرة المنتظمة نسبيا تشير إلى
تكرار حدوث نفس الاستجابات الظاهرة في مواقف بيئية منظمة نال موضوع الممارسة كثير من الدراسة في سيكولوجية التعلم فهل
التعلم يحدث نتيجة الممارسة.
الممارسة في التعلم تهدف إلى:
تحسن أداء الفرد لما يمارسه من نشاط.
ان الفرد إذ وجد في الموقف التعليمى مرة أخرى فإداءه يتحسن.
إن هذا التحسن بتكرار الموقف حتى يصل التحسن إلى حد نهائي يثبت عنده
تعد الممارسة شرط هام من شروط التعلم ولا يقصد بالممارسة تكرار المادة العلمية بغير هدف لان ذلك لا يؤدى الى تحسن في الاداء وانما يقصد بالممارسة التكرار الموجه الى غرض معين والذى يؤدى الى تحسن في الاداء .
أنواع الممارسة:
- الممارسة القائمة على التكرار الألى حيث يقوم المتعلم بإعادة تكرار ما تعلمه دون هدف ودون تحسن في الاداء.
- الممارسة القائمة على التوجيه والارشاد وهى تؤدى الى تحسن في الاداء