Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الممارسة

شروط التعلم

ثالثا  الممارســــــــــــــــــــة

تعريفها :
1- هي نمط السلوك المعزز الذى يتضمن نوعا من التوجيه والإرشاد للعمل على تحسين الأداء في موقف معين  فالممارسة ليست مردافه للتعلم ولا هي طريقة للتعلم بل هي تأكيد للتعلم.

 2- هي نوع من الخبرة المنتظمة نسبيا تشير آلي تكرار حدوث نفس الاستجابات الظاهرة فى مواقف بيئية منظمة
 نال موضوع الممارسة كثير من الدراسة في سيكولوجية التعلم

 

س / هل التعلم يحدث نتيجة الممارسة؟

ج / نعم في حالة توفر شرطي الدافعية والنضج .


 العلاقة بين الممارسة والتعلم :
1- تحسن أداء الفرد لما يمارسه من نشاط
اى ان الفرد إذ وجد فى الموقف التعليمى مرة أخرى فإن أداءه يتحسن.
2-إن هذا التحسن يزداد بتكرار الموقف حتى يصل التحسن إلى حد نهائى وهو الإتقان  يثبت عنده
طرق إستخدام الممارسة فى المدرسه
1- تعلم المعارف والمعلومات:

شرح الدرس لايعنى أن مهمة المدرس انتهت بل لابد من القراءة والمناقشة والاسئلة الشفهوية او التحريرية لممارسة الطالب لموضوع الدرس وحكم المدرس على نتيجة التعلم
          2- تعلم المهارات:
الملاحظة لوحدها لاتفيد فى تعلم المهارات فلا يكفى مشاهدة التجارب العملية بل لابد للطالب من الممارسة
العملية للتجربة لكى يتعلمها حتى يقف على استخدام مفردات التجربة من اجهزة واجراءات ....الخ
       3- تعلم أساليب التفكير:
 المدرس المستنير هو من يضع طريقة جديدة للتفكيربإعتبارها غرضا
q أساسيا فى تعليمه الطلاب.
وأفضل طريقة لاكتساب الطلاب الطريقة العلمية للتفكير هى صياغة الدروس فى صورة المشكلات وتتطلب من الطالب ممارسة خطوات التفكير العلمى للوصول إلى حل للمشكلة
 والتفكير الناقد ويأتى من التقويم الدقيق
q للمناقشة.
          4- تعلم الأتجاهات والقيم:

لابد من تعلم أنواع أخرى من الآتجاهات، والقيم التى تتفق مع الاتجاهات التربوية الحديثة.
 لايمكن اكتساب الاتجاهات، الجديدة عن طريق التلقين أو النصح بل عن طريق الاحتكاك والاتصال المباشر بمواقف تتضمنها أو تمثلها عن طريق الممارسة.


وعلى ذلك فإن:

الممارسة ليست مهمة فقط فى تعلم المهارات الحركية بل أيضا مهمة فى تعلم العلوم النظرية وفى تعلم السلوك الخلقى والفضائل والقيم وآداب السلوك الاجتماعي

  وهي نمط السلوك المعزز الذى يتضمن نوعا من التوجيه والإرشاد العمل على تحسين الأداء فى موقف معين فالممارسة ليست مردافه للتعلم ولا هي طريقة للتعلم بل هي تأكيد للتعلم                                                                        
 
  كما انها نوع من الخبرة المنتظمة نسبيا تشير إلى تكرار حدوث نفس الاستجابات الظاهرة في  مواقف بيئية منظمة نال موضوع الممارسة كثير من الدراسة في سيكولوجية التعلم فهل التعلم يحدث نتيجة الممارسة.

الممارسة في التعلم تهدف إلى:

تحسن أداء الفرد لما يمارسه من نشاط.

ان الفرد إذ وجد في الموقف التعليمى مرة أخرى فإداءه يتحسن.

إن هذا التحسن بتكرار الموقف حتى يصل التحسن إلى حد نهائي يثبت عنده

تعد الممارسة شرط هام من شروط التعلم ولا يقصد بالممارسة تكرار المادة العلمية بغير هدف لان ذلك لا يؤدى الى تحسن في الاداء وانما يقصد بالممارسة التكرار الموجه الى غرض معين والذى يؤدى الى تحسن في الاداء .

أنواع الممارسة: 

- الممارسة القائمة على التكرار الألى حيث يقوم المتعلم بإعادة تكرار ما تعلمه دون هدف ودون تحسن في الاداء.

- الممارسة القائمة على التوجيه والارشاد وهى تؤدى الى تحسن في الاداء

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194531