Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تصميم العينات

شروط العينة الجيدة :

على الباحث ان يراعي عند تصميم العينة اعتبارين غايه في الأهمية الا وهما:

اولا ـ تجنب التحيز في اختيارا لعينه وذلك اذا كانت العينة مختاره بالطريقة غير عشوائية .

ثانياـ عدم تغطية ا لعينه لجميع فئات المجتمع .

وقد اجتمعت معظم المصادر على انه هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في العينة الجيدة يمكن توضيحها في الاتي :

  1.  ان تكون العينة ممثله للمجتمع الاصلي أي تكون شامله لجميع خصائص المجتمع الاصلي, لان الباحث لا يستطيع ان يعمم نتائجه اذا اختيار العينة بطريقه عرضيه.

  2.  ان تكون لوحدات المجتمع الاصلي فرصا متساوي في  الاختيار ,وكثيرا ما يقطع لباحث في خطاْ عدم استيفاء هذا الشرط في العينة التي يختارها دون قصد منه ,فاْذا كان البحث يتعلق بأجراء استبيان على مجموعه خاصه كان من السهل عليه ان يختار الاشخاص المقربين منه او المحتكين به .

خطوات تصميم العينة :

من الضروري قبل ان يستقر الراي على اختيار العينة لا جراء بحث ما اْن نعرف اولا ماهي المعلومات المطلوبة ولماذا تريدها وما اهميتها وكيفية استخدامها وهذه الأسئلة تجعلنا نحاول الحصول على العينة التي تعطى نتائجا ذات دقة معينه بأقل تكاليف ممكنه وهناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار العينة.

 -1 تحديد الهدف من البحث :

فلابد من تعريف الدراسة المطلوبة وما الهدف منها حتى يمكن ان نبحث عن التصميمات التي يمكن استخدامها وحتى يستطيع الباحث أن يحدد نوع العينة وحجمها لإمكان حل مشكله البحث فمثلا في الدراسة التي تقوم على أساس وضع برنامج تربية حركية للمكفوفين لتنميه الاتزان فإن عينة الدراسة تكون من التلاميذ للمكفوفين ونتائج هذه الدراسة يمكن تعميمها على كل مدارس المكفوفين دون غيرهم أما إذا كانت الدراسة تستهدف وضع تنظيم مقترح لمحتوى منهج التربية الرياضية بأحد المراحل التعليمية فإن العينة يجب أن تكون ممثلة للمجتمع الأصلي تلاميذ المرحلة الإعدادية مثلا بحيث يمكن تعميم النتائج على مدارس المرحلة الإعدادية كلها .

 - 2تحديد المجتمع الأصلي الذي تختار منه العينةَ:

إن تحديد المجتمع عملية أساسية لم تلق ما تستحق من اهتمام في كثير من الأبحاث ,وليس من الضروري أن تنطبق الدراسة على الإنسانية جمعاء ولا على جميع الطلاب لكي تكون مفيدة من الناحية العلمية فقد تقتصر على مدرسة واحدة تمكن الباحث من القيام ببحث ليعالج مشكلة أو يدرس ظاهره تتصل بالمدرسة ,وفي جميع الأحوال والظروف ينبغي على الباحث أن يحدد المجتمع الأصلي تحديدا دقيقا وأن تقتصر دلالة نتائج البحث على المجتمع الذي اختيرت منه عينه البحث وتحديده يقتضى معرفه العناصر الداخلة فيه  وينبغى أن يكون المجتمع الذي نختار منه العينة هو نفس المجتمع الذي راد بحثه ولايستبدل به مجتمع آخر لسهوله جمع  البيانات والمعلومات منه.

  1. تحديد دراسة للبيانات المراد جمعها:

لابد من الدراسة كل المراجع الممكنة وذلك لمعرفه البيانات والمعلومات المطلوبة والوقوف على ما جمع منها فعلا في دراسات سابقه ففي ذلك ما يوفر بعض الخطوات المطلوبة كما يوفر من التكاليف , وتتوقف البيانات المطلوبة على الغرض من البحث , ولمعرفة البيانات المطلوب جمعها لابد أن نرجع إلى الهدف من الدراسة ولابد من التحقق من أن كل البيانات التي نجمعها هي بيانات جوهرية وضرورية للغرض ثم الانتهاء إلى رأي في طريقه جمع بيانات وطريقه قياسها وأنسب الأوقات لإجراء القياس على العينة.

4-تكوين الإطار الذي يحدد المجتمع الأصلي:

ومتى حدد الباحث المجتمع الأصلي للبحث فعليه أن يعد قائمه تشمل جميع وحدات المجتمع وعلى الباحث أن يراعى الدقة في إعداد القوائم حيث أنه عمل أساسي في كل عمليه انتقاء إذا أريد أن تكون العينة ممثله بالنسبة لهذا الإطار .

5-انتقاء عينة ممثلة:

إن انتقاء عينة ممثلة خطوة تأتي بعد تحديد المجتمع الأصلي ووضع الإطار الذي تؤخذ منه العينة وقد يتعرض الباحث عند اختياره للعينة لكثير من الأخطاء وعلى الرغم من سهولة علمية الانتقاء فقد يلجأ الباحثين احيانا إلى اختيار العينة من الفصول التي يقومون بالتدريس لها أو من مدارس من منطقه سكنية بعينها لتوافر الأدوات والإمكانات بها  أو لارتفاع المستوى الاجتماعي للتلاميذ ولكن في هذه الحالة لا يمكن تعميم البيانات التي تتصل بالمستوى التعليمي لهم أو سرعه التحصيل لأن هذه العينة لا تمثل المجتمع الأصلي لتميز العينة المختارة في بعض الجوانب قد تكون غير متوفرة في المجتمع الأصلي فالعينة الجيدة ينبغي أن تمثل المجتمع كله على قدر الإمكان .

6-الحصول على عينة مناسبة :

إن حجم عينة البحث يجب أن تكون مناسبة حتى يمكن القول أنها تمثل خصائص المجتمع الأصلي فمثلا مستوى التحصيل المهارى لتلميذين من مجتمع مكون من 100 تلميذ لا يتحمل أن تمثل متوسط مستوى التحصيل المهارى لتلك المجموعة والسؤال الذي يفرض نفسه ما هو حجم العينة المناسب حتى تحقق درجه مقبولة من الثبات؟

لقد اجتمعت معظم المصادر على أنه لا توجد قواعد جامدة للحصول على عينة مناسبه لأن لكل موقف خصائصه ,فإذا كان المجتمع الأصلي موضع الدراسة متجانسا فيكفي أن تختار عينة صغيره نظرا للتجانس الموجود أصلا بين أفراد المجتمع مثل المكفوفين كليا في مرحلة سنية محددة أما إذا كان هناك تباين واضح بين المجتمع الأصلي موضوع الدراسة كدراسة المظاهر التربوية مثلا فلابد أن تكون العينة كبيرة الحجم ومن المعروف أنه كلما ازداد التباين بين أفراد المجتمع الأصلي كلما ازدادت صعوبة الحصول على عينة جيدة ,وعموما فهناك من العوامل التي يمكن أن تحدد حجم العينة المناسبة وهي:

  1. طبيعة المجتمع الأصلي.

  2. طريقة وأسلوب اختيار العينة.

  3. درجة الدقة المطلوبة.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092