تكليفات صعوبات التعلم -2
استناداً على إحصائيات وزارة التربية والتعليم السعودية لعام 2010 م، فإن عدد الطلبة في المدارس السعودية يفوق (5) مليون طالب وطالبة. وبناءً على الدراسات العالمية التي تقدر نسبة انتشار صعوبات التعلم في أي مجتمع ب (5%-10%)، فإنه يمكن تقدير عدد الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم ما بين ربع مليون إلى نصف مليون طالباً في مدارس المملكة.
وهدفت دراسة الكوافحة (1990) الى تحديد حجم مشكلة الاطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدارس مدينة اربد، حيث أشارت النتائج الى ان النسبة المئوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة اربد بلغت حوالي (1.10%)، كما اشارت الى ان نسبة حالات صعوبات للتعلم لدى الذكور أعلى منها لدى الاناث، فقد كانت لدى الذكور (9.20%)، في حين كانت لدى الاناث (6.88%).
وتشير الدراسات التي بحثت في نسبة انتشار صعوبات التعلم بين الجنسين الى ان عدد الذكور الذين يعانون من صعوبات التعلم يفوق عدد الاناث بما يقارب الثلاثة أضعاف، وقد عزا بعض الباحثين المعدلات المرتفعة بين الذكور الى العوامل البيولوجية، في حين عزا البعض الآخر ذلك إلى التحيز في الإحالة بسبب المشكلات السلوكية التي يظهرها الذكور مقارنة مع الاناث والتي تسبب ازعاجاً لمعلميهم (الناطور، 2007).