Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

صعوبات التعلم النمائية 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية بالمجمعة.

القسم الاكاديمي :

تربية خاصة.

البرنامج:

بكالوريوس تربية خاصة.

المقرر:

صعوبات التعلم النمائية

منسق المقرر:

أ. عبدالعزيز السعيد

منسق البرنامج:

د. يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5/ 3/ 1434 هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     1 -اسم المقرر:

 صعوبات التعلم النمائية

رمز المقرر:

LED 416

2.    2- عدد الساعات المعتمدة:

 (2 ساعات )

3.     3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

                                             بكالوريوس  التربية الخاصة

4.     4 – لغة تدريس المقرر:

5.      

العربية

6.     5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

أ‌.        عبدالعزيز السعيد

7.     6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

السنة الثالثة المستوى السابع

8.     7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        المدخل للتربية الخاصة SPED 111

9.     8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

( داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

-

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

هـ -اخرى

-

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

  يهدف هذا المقرر الى:

·        تعريف طلاب التربية الخاصة بمفهوم صعوبات التعلم النمائية

·        توضيح العلاقة بين الانتباه والادراك والصعوبات الناتجة عن الانحراف بينهما

·        التعرف على مشكلات التفكير وأثرها في الصعوبات الاكاديمية اللاحقة

·        مناقشة الاعتبارات التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم النمائية.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي :

الاطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني.

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

التعريف بالمقرر وتحديد أهدافه وواجبات الطلاب

1

2

مدخل الى صعوبات التعلم النمائية

1

2

تصنيفات صعوبات التعلم النمائية

1

2

اساليب تشخيص صعوبات التعلم النمائية

2

4

خصائص الطلاب ذوي صعوبات التعلم صعوبات التعلم النمائية

1

2

الصعوبات الخاصة بالانتباه

1

2

الصعوبات الخاصة بالذاكرة

1

2

الصعوبات الخاصة بالإدراك

1

2

الاختبار الأول

1

2

الصعوبات الخاصة بالتفكير

1

2

صعوبات اللغة الشفوية

1

2

مدخل لعلاج صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية

1

2

ارتباط صعوبات التعلم النمائية بالأكاديمية

1

2

الخدمات التربوية لذوي صعوبات التعلم

1

2

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): 30 ساعة 

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

2

 

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

30 ساعة

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

عمل عرض  power point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

30ساعة

الساعات المعتمدة

30 ساعة

 

 

 

 

 

30ساعة

 

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1,0

المهارات المعرفية

1,1

أن يتعرف الطالب على إجراءات تصميم البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم النمائية والتي تتمثل في العمليات النفسية الأساسية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الاكاديمي مثل (الانتباه, الذاكرة, الادراك, التفكير, اللغة الشفهية والتعبيرية).

- استخدام العروض التقدمية بوربوينت

- النقاش والحوار

·         المشاركة 

·         الامتحانات التحصيلية  

·         العروض التقدمية  

·         التقارير

·         التطبيق

1,2

أن يتعرف الطالب على طرق العلاج المناسبة التي يمكن توظيفها لمعالجة الأطفال ممن يعانون من عجز وصعوبة في العمليات النفسية الأساسية مثل (الانتباه, الذاكرة, الادراك, التفكير, اللغة الشفهية والتعبيرية).

 

 

- استخدام العروض التقدمية  كالبوربوينت

- النقاش والحوار

·         المشاركة

·         الامتحانات التحصيلية

·         العروض التقدمية  

·         التقارير

·         التطبيق

2,0

المهارات الادراكية

1-2

أن يستطيع الطالب استخدام المصادر العلمية المتنوعة للوصول إلى أفضل النتائج التي تخدم ذوي صعوبات التعلم النمائية.

- استخدام برامج وتقنيات حديثة كبرنامج البوربوينت في عرض المادة العلمية.

_ النقاش والحوار

·        المشاركة

·        الامتحانات التحصيلية

·        العروض التقدمية  

·        التقارير

·         التطبيق

2-2

ان يمتلك الطالب مهارة البحث في قواعد البيانات والمكتبات للحصول على أحدث البحوث العلمية التي تسهم في حل المشكلات التي تواجه ذوي صعوبات التعلم النمائية.

- عروض تقدمية بوربوينت  

- استخدام مهارات البحث في قواعد البيانات والمكتبات

النقاش والحوار -

·        المشاركة

·        الامتحانات التحصيلية

·        العروض التقدمية  

·        التقارير

·       التطبيق    

3,0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3,1

------------------------------------

-----------

---------

4,0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4,1

أن يوظف الطالب تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته المهنية لخدمة ذوي صعوبات التعلم النمائية.

- عروض تقدمية بوربوينت  

- استخدام مهارات البحث في قواعد البيانات والمكتبات

النقاش والحوار

·        المشاركة

·        الامتحانات التحصيلية

·        العروض التقدمية  

·        التقارير

·         التطبيق

2-4

أن يستفيد الطالب من تقنية المعلومات والاتصالات للتعرف على استراتيجيات التدريس المناسبة لقدرات وإمكانات الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

استخدام التقنية الحديثة للتعرف على الاستراتيجيات والطرق الحديثة في تدريس صعوبات التعلم النمائية.

·        المشاركة

·        الامتحانات التحصيلية

·        العروض التقدمية  

·        التقارير

·        التطبيق

5,0

المهارات النفس حركية

-

-----------------------------------

-----------

----------

                         

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1

اختبار أول

   6  أو 7

 

15%

2

اختبار ثاني 

  12  أو  13

15%

3

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

 

5

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

 

 

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

§        التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

§         الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي .

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·          صعوبات التعلم النمائية (ترجمة, زيدان احمد السرطاوي, عبد العزيز السرطاوي). مكتبة الصفحات  الذهبية. الرياض.

·          بطرس، بطرس (2008). صعوبات التعلم النمائية، دار الزهراء ، الرياض.

·          هلاهان وآخرون (2007). صعوبات التعلم، دار الفكر،  عمان.

2-المراجع الرئيسة:

·          صعوبات التعلم النمائية (ترجمة, زيدان احمد السرطاوي, عبد العزيز السرطاوي). مكتبة الصفحات الذهبية، الرياض.

·          بطرس، بطرس (2008) صعوبات التعلم النمائية، دار الزهراء ، الرياض.

·          هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر، عمان.

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·           بطرس، بطرس   (2008 ) صعوبات التعلم النمائية ،دار الزهراء – الرياض.

·           هلالاهان وآخرون (2007) صعوبات التعلم، دار الفكر- عمان.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

1.    International Journal of Special Education

2.    The Journal of Special Education Exceptional Children

3.    Teaching Exceptional Children-

4.    European Journal of Special Needs Education 

5.    Journal of the American Academy of Special Education Professionals

6.    Journal of Special Education

7.    British Journal of Special Education-

8.    Learning Disabilities Association of America

9.    http://www.ldaamerica.org

10. http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

11. http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

12. http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

 

 

5-مواد تعليمية أخرى:

·        مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية.

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة.

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانة التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق استراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        فحص ملفات انجاز الطالب..

·        تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر.

·        التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

 

 

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

أ/ عبد العزيز السعيد

 

الاسم:

عبد الرحمن عبد الكريم  الناصر

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

25 / 12/ 1435 هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188410