صعوبات التعلم في القراءة والكتابة 5
الكلية: |
التربية بالمجمعة |
القسم الاكاديمي: |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
صعوبات التعلم في القراءة والكتابة |
منسق المقرر: |
د. نجوان عيسى |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هــ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
صعوبات التعلم في القراءة والكتابة |
رمز المقرر: |
led324 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(ثلاث ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
بكالوريس التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
....أ_نجوان عيسى |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوى السادس |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · مدخل الى صعوبات التعلم |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · ......لا يوجد ....................................................... |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: ( كلية التربية بالمجمعة) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات:
|
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: - يهدف هذا المقرر الى تعريف طلبة التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم الى : معرفة مفهوم صعوبات القراءة وتعريفها ومتطلبات الاستعداد للقراءة والتعرف على المراحلى العامة التي يمر بها الافراد لتعلم القراءة والاطلاع على نتائج بعض الدراسات حول نسب صعوبات القراءة ومحكات صعوبات القراءة والاسباب المفترضة للصعوبات القرائية وتقييم الصعوبات القرائية والاساليب المتبعة في تعليم الطلبة ذوي الصعوبات القرائية |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي : الاطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني
|
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
نشأة صعوبات التعلم وتعريفها |
1 |
3 |
مميزات صعوبات التعلم وانماطها |
1 |
3 |
المظاهر الطبية والسببية لصعوبات التعلم |
1 |
3 |
الخدمات التشخيصية والعلاجية |
1 |
3 |
مبادئ التعليم العلاجي للطلاب ذوي صعوبات التعلم |
|
|
اساليب التعليم في صعوبات التعلم |
1 |
3 |
صعوبات القراءة ( المفهوم والمحكات والتقييم ) |
1 |
3 |
اساليب تعليم القراءة |
1 |
3 |
الاختبار الاول |
1 |
3 |
تقييم صعوبات القراءة |
1 |
3 |
صعوبات الكتابة |
1 |
3 |
تقييم صعوبات الكتابة |
1 |
3 |
صعوبات التعلم في الرياضيات |
1 |
3 |
تقييم صعوبات الكتابة في الرياضيات |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لايوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
· ان يتعرف الطالب على صعوبات القراءة والكتابة من حيث التقييم والاعلاج والأسلوب المستخدم. |
.الحوار |
.الاختبار الشفهي |
1.2 |
· ان يتعرف الطالب على صعوبات الرياضيات من حيث التقييم والاعلاج والأسلوب المستخدم. |
...النقاش |
الاختبار التحريري. |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
أن يمتلك الطالب مهارة التخطيط لمواجهة مشكلات القراءة والكتابة لذوي صعوبات التعلم . |
استخدام البروبوينت والعروض |
..الملاحظة .الاختبارات |
2.2 |
أن يتقن مهارة تنفيذ الخطط في تعليم الرياضيات لذوي صعوبات التعلم |
|
العروض، التكاليف |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
ان يكون قادرا الطالب على العمل والالتزام بروح الفريق الواحد |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
3.2 |
ان يتحمل الطالب مسؤليته عند العمل مع ذوي صعوبات التعلم |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
ان يكتسب الطالب مهارات التواصل الشفهي والكتابي بشكل فعال |
|
العروض |
|
أن يستخدم الطرق الحديثة في تعليم ذوي صعوبات التعلم القراءة والكتابة |
|
الملاحظة |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لاتنطبق |
………… |
……… |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · الوقفي ،راضي (2009)صعوبات التعلم النظري والتطبيقي ،دار المسيرة، عمان ، الاردن |
2-المراجع الرئيسة: · الوقفي ،راضي (2009)صعوبات التعلم النظري والتطبيقي ،دار المسيرة، عمان ، الاردن |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: -زيدان أحمد السرطاوى ( 1425 هـ ) . صعوبات التعلم فى القراءة . الجزء الأول ، المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك سعود . أسامة محمد البطاينة ، مالك أحمد الرشدان ، عبيد عبدالكريم السبايلة ، عبدالمجيد محمد سلمان الخطاطبة ( 2005 ) صعوبات التعلم ، النظرية والممارسة . عمان : دار المسيرة . زيدان أحمد السرطاوى ، عبدالعزيز مصطفى السرطاوى ، أيمن إبراهيم خشان ، وائل موسى أبو جودة ( 2001 ) مدخل إلى صعوبات التعلم ، ط1 ، سلسلة إصدارات أكاديمية التربية الخاصة . الرياض مكتبة الملك فهد الوطنية -كيرك وكالفانت ( 1988 ). صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية . ترجمة عبدالعزيز السرطاوى وزيدان السرطاوى . الرياض : مكتبة الصفحات الذهبية |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
منتديات
شبكة الخليج لذوي الحاجات الخاصة - بالإضافة إلى قواعد المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت من خلال اشتراكات الجامعة في عدد من المواقع التعليمية. مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ( موهبة). المجلة الجزائرية للتربية -الجزائر مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية -السعودية مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية آفاق تربوية -قطر مجلة البحوث والدراسات التربوية -اليمن رسالة الخليج العربى -السعودية
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
· 5- ورش العمل . · الدورات التدريبية . - الندوات والمؤتمرات - أفلام تعليمية معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
||||||||
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
||||||||
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
||||||||
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
||||||||
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير · |
||||||||
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
|
|||||
الاسم: |
د. نجوان عيسى |
|
الاسم: |
عبد الرحمن الناصر |
|
|||
التوقيع: |
................... |
|
التوقيع: |
................................. |
|
|||
التاريخ: |
8 / 4 / 1436 هـ |
|
التاريخ: |
8 / 4 / 1436 هـ |
|
|||
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 ه |
|
|||||||
|
|
|
|
|||||