Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

صعوبات التعلم في ضوء النظريات 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية

القسم الاكاديمي :

التربية الخاصة

البرنامج:

التربية الخاصة

المقرر:

صعوبات التعلم في ضوء النظريات

منسق المقرر:

د. عصام عبد الخالق أحمد

منسق البرنامج:

أ‌.       عبد الرحمن الناصر

تاريخ اعتماد التوصيف:

/  / هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    1 -اسم المقرر: صعوبات التعلم في ضوء النظريات

 

        رمز المقرر:

311 LED

2.    2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (2 ساعات  )

3.    3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

4.     التربية الخاصة  وفي حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج.

5.    4 – لغة تدريس المقرر:

6.     

اللغة العربية

7.    5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د. عصام عبد الخالق أحمد

8.    6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المسوى الخامس

9.    7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

    لا يوجد

8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

كلية التربية – جامعة المجمعة

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

-

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

0000 %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

-

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

 

ب) الأهداف:

ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

1- ان يعرف الطالب النظريات التي تخدم صعوبات التعلم

2- ان يوظف الطالب النظريات في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم

3- ان يعرف الطالب كيف فسرت النظريات صعوبات التعلم

  

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي.

الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني

ج) توصيف المقرر الدراسي :

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

·        صعوبات التعلم، التعريف – التصنيف – نسبة الإنتشار

1

2

·        الخصائص التربوية لذوي صعوبات التعلم

1

2

·        المحكات التشخيصية والقياسية لذوي صعوبات التعلم

1

2

·                       الأساليب التربوية للتعامل مع ذوي صعوبات التعلم

1

2

·        النموذج الطبي المفسر لصعوبات التعلم

1

2

·        نموذج العمليات النفسية المفسرة لصعوبات التعلم

1

2

·        النموذج السلوكي لصعوبات التعلم

1

2

·        المضمون التطبيقي لنظريات النضج في مجال صعوبات التعلم

1

2

·        نماذج من نظريات علم النفس المعرفي في مجال صعوبات التعلم

2

4

·        الاستراتيجيات الداعمة للتغلب على صعوبات التعلم

1

2

·        طريقة الإثراء الواسطي ليفور شتاين في مجال صعوبات التعلم

1

2

·        مراجعة أبحاث الطلاب ومناقشتها

2

4

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):  

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

30

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

30

الساعات المعتمدة

30

 

 

 

 

 

30

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

لا يوجد

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المهارات المعرفية

1.1

أن يتعرف على النظريات التي تخدم صعوبات التعلم   

.الحوار

.الاختبار الشفهي

1.2

أن يتعرف على على كيفية توظيف نظريات صعوبات التعلم في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم

...النقاش

الاختبار التحريري.

2.0

المهارات الإدراكية

2.1

-أن يمتلك مهارة توظيف نظريات صعوبات التعلم في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم

استخدام البروبوينت والعروض

..الملاحظة .الاختبارات

2.2

- أن يمتلك القدرة الابداعية في الحصول على البيانات والمعلومات التي تخدم ذوي صعوبات التعلم والنظريات المتعلقة بها

 

العروض، التكاليف

2.5

-أن يمتلك الطرق الابداعية في التدريس باستخدام نظريات التعلم مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم .

استخدام البروبوينت والعروض

..الملاحظة .الاختبارات

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

أ ن  يتصرف بمسئولية في القيام بأدواره القيادية  في تعليم ذوي صعوبات التعلم

تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة

الملاحظة والمقابلة المستمرة

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

أن يكون قادراً على التواصل شفهياً وكتابياً مع الاخرين بشكل فعال.

العروض

الملاحظة.

 

4.2

أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في خدمة الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

العروض

4.3

أن يستخدم الأساليب الحسابية والإحصائية في استخلاص النتائج وتفسير المعلومات واقتراح الحلول المتعلقة بذوي صعوبات التعلم.

الملاحظة.

5.0

المهارات النفس حركية

لا تنطبق

..................

..................

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1-

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2-

اختبار ثاني 

12أو ال13

  15%

3-

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4-

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

5-

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

§        التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

§        الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي .

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·        الوقفي، راضي (2009) صعوبات التعلم النظري والتطبيقي دار المسيرة، عمان ، الاردن.

·        زيدان أحمد السرطاوي (1425 هـ ) . صعوبات التعلم فى القراءة. الجزء الأول، المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك سعود ..

·        2-المراجع الرئيسة: الوقفي ،راضي (2009)صعوبات التعلم النظري والتطبيقي،دار المسيرة، عمان ، الاردن.

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·          العايد ، واصف (2015) صعوبات التعلم في ضوء النظريات الكتاب قيد النشر .

4-المراجع الإلكترونية:

·        المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

·        موقع أطفال الخليج ,

·        موقع الإدارة العامة للتربية الخاصة

4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:

 

1-      International Journal of Special Education

 

 

2-      The Journal of Special Education Exceptional Children

 

3-      Teaching Exceptional Children-

         

4-      European Journal of Special Needs Education  

 

5-      Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-      Journal of Special Education



7-       British Journal of Special Education-

 

8-      Learning Disabilities Association of America

 

9-      http://www.ldaamerica.org

10-  http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-  http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

                        http://www.ldac-taac.ca/index-e.as p

5-مواد تعليمية أخرى:

·        عروض تقدميه .

·        مجلات علمية في مجال التربية الخاصة قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ

·        أجهزة صوت , سبورة وأقلام مائية فلومستر.

·        مصادر للانترنت

·        جهاز data show

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص


1-المباني:

·          قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص


1-المباني:

·          قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص


ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

·       

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        .فحص ملفات انجاز الطالب..

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر

·        ..التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

د. عصام عبد الخالق أحمد

 

الاسم:

أ . عبد الرحمن الناصر

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

/  / 143 هـ

 

التاريخ:

/  / 143 هـ

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (  ) بتاريخ  5 / 3 / 1435 ه ـ

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188026