د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

صعوبات الرياضيات و العمليات الحسابية

صعوبات الرياضيات و العمليات الحسابية

هناك العديد من أطفال المدارس يعانون من مشاكل في القيام بالعمليات الحسابية و في تذكر الأرقام و يعانون من بطء و عدم دقة العمليات الحسابية و هناك صعوبة في القيام بأربعة مجموعات من المهارات و هى:

  • المهارات اللغوية: مثل نقص القدرة على تحويل و فهم المسائل اللفظية إلى أرقام حسابية.
  • المهارات الحسية: و هى افتقاد الطفل القدرة على التعرف و فهم الرموز و ترتيب الأرقام.
  • المهارات الحسابية: مثل افتقاد الطفل القدرة على القيام بالعمليات الحسابية مثل الجمع – الطرح – القسمة – الضرب.
  • المهارات الخاصة بالانتباه: مثل القدرة على نسخ الشكل بدرجة صحيحة و المتابعة و الملاحظة الجيدة للرموز.

مشاكل الرياضياتو يجب ملاحظة أن افتقاد الأطفال لهذه المهارات يحدث في أحيان كثيرة بدرجات مختلفة و هى إشارة لكل أب و أم لعدم الضغط أو عقاب الطفل أو انتظار نتائج بسرعة و هو غير قادر على تحقيق هذه النتائج بالسرعة التي يتوقعها الأب أو الأم أو المدرسة.
و هناك العديد من المصطلحات التي تم استخدامها لوصف هذه المشاكل و الاضطرابات كجزء هام من عمليات التعلم .. و من هذه المصطلحات:

  • صعوبة حساب
  • الإضطراب الخلقي للعمليات الحسابية
  • الحبسة الرياضية  Acalculia (حبسة مصحوبة بعدم القدرة على حل أبسط المسائل الرياضية)
  • متلازمة جريست مان
  • الإضطراب التطوري للعمليات الحسابية

إن اضطراب القدرات الحسابية أو مشاكل الرياضيات يمكن أن يحدث بصورة منعزلة على حدة أو كجزء مصاحب لاضطرابات أخرى مثل: اضطراب القراءة أو اللغة.
و لتشخيص اضطراب القدرات الحسابية أو مشاكل الرياضيات يلاحظ أن الطفل يعاني من:

  • نقص في القدرات الحسابية بشكل أقل من المتوقع لطفل ذو قدرات ذكاء و قدرات تعليمية و مستوى تعليمي معقول.
  • ينتج عن هذا الاضطراب مشاكل في الأداء الأكاديمي و الدراسي للطفل في المدرسة أو الحياة العادية.
  • و أن هذا الاضطراب لا يكون ناتج أو مصاحب لأى إعاقة حسية أو عصبية.

 

ما مدى انتشار هذا الاضطراب؟

نحن ليس لدينا احصائيات دقيقة في مصر أو الوطن العربي و لكن وفقًا للاحصائيات  العالمية فإن 1% من أطفال المدارس يعانون من هذا الاضطراب و أنه تقريبًا هناك طفل لكل خمسة أطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم لديه مشكلة في إجراء العمليات الحسابية و المسائل الرياضية.
كما أن نسبة هذا الاضطراب في البنات أكثر من الأولاد.


الاضطراب كجزء أو كمرض مصاحب لاضطراب أخر

إن اضطراب أو مشكلة الرياضيات بصفة عامة تحدث بمصاحبة اضطرابات أخرى مثل مشكلة القراءة أو الكتابة أو اضطراب القدرات و التطور.


أسباب الإصابة

إن اضطراب القدرات الحسابية عادةً يحدث نتيجة الأسباب الآتية:

  • عوامل وراثية.
  • نتيجة نقص أو إصابة في الفص الدماغي الأيمن والفص المؤخري حيث هذه المناطق مسئولة عن صياغة المثيرات المرئية و المهمة لأداء المهارات الحسابية و المسائل الرياضية و لكن هذه النظرية تلقى دعم بسيط من الأطباء النفسيين.
  • هناك تصورات حديثة و هى أن هذا الاضطراب ناتج عن العديد من العوامل (المعرفية– العاطفية – التعليمية – الاجتماعية – و درجة نضج الطفل) و التي تساهم في حدوث هذا الاضطراب.

 

كيفية التشخيص

جمعية الطب النفسي DSM IV وضعت نقاط تشخيصية لاضطراب القدرات الحسابية و المهارات الرياضية:

  • إن القدرات الحسابية للشخص قياسًا بالاختبارات التي أجريت له فهى أقل من المتوقع بالنسبة لطفل في نفس العمر العقلي و في نفس مستوى الذكاء و نفس المرحلة التعليمية.
  • هذا الاضطراب ينتج عنه تعارض مع الأداء الأكاديمي و النشاط اليومي و الذي يتطلب قدرات حسابية.
  • في حالة وجود أى إعاقة حسية فإن هذا الاضطراب جزء منه مصاحب له.

 

الباثولوجي و الفحص المعملي

لا يوجد أى علامات أو أعراض تشير إلى اضطراب في القدرات الحسابية و المسائل الرياضية.
و لكن الاختبارات التعليمية و المقاييس الثابتة لمعدل الذكاء شئ هام للوصول إلى التشخيص الصواب.
إن مفتاح التشخيص لهذا الاضطراب هو اختبار العديد من المقاييس لأكثر من جزئية في القدرات الحسابية و تشتمل على المعرفة بمحتوى المسائل الحسابية و الرياضيات.
و هى تستخدم لتقييم هذه القدرات في الأطفال وتتراوح بدرجات من 1 إلى 6.


هل سيظل طفلي هكذا؟

الطفل الذي لديه اضطراب في الرياضيات أو إجراء المسائل الحسابية يتم التعرف على هذا الاضطراب عند سن 8 سنوات "المرحلة الثالثة" و لكن هناك بعض الأطفال يظهر هذا الاضطراب مبكرًا عند سن6 سنوات "المرحلة الأولى" و هناك أطفال لا يظهر عندهم الاضطراب حتى سن 10 سنوات "المرحلة الخامسة" أو ما بعده.
هناك معلومات قليلة جدًا و متاحة من الدراسات الطويلة لوضع توقعات واضحة عن التقدم التطوري و الأكاديمي للأطفال الذين يعانون من مشاكل أو اضطراب الرياضيات و القدرات الحسابية و يتم تصنيفهم:

  • أطفال يعانون من الاضطراب في المرحلة المبكرة للتعليم.
  • أطفال يعانون من الاضطراب بصورة متوسطة الذين لا يلجأون لتدخل أى طبيب معالج و بالتالي يعانون من المضاعفات و تشتمل على: الخجل – قلة الثقة بالنفس – الاحباط – الاكتئاب. و طبعًا هذا الطفل يقل طموحه الدراسي و يشعر أنه أقل من الأطفال الآخرين و خصوصًا الأطفال الذين لديهم ميول تتعلق  بدراسة الرياضيات و إجراء العمليات الحسابية مثل الهندسة – مدرس الرياضيات – الديكور.

 

تداخل التشخيص (التشخصيات المشابهة):

يجب التفرقة الجيدة عند وضع التشخيص حيث أنه يحدث تداخل في التشخيص مع تشخيصات أخرى:

  • الاضطراب الوظيفي الناتج عن إصابة الطفل بتخلف عقلي.
  • المشاكل الحسابية و الصعوبات التي تصاحب تخلف عقلي بسيط.
  • الطفل غير المنتظم على الذهاب للمدرسة و بالتالي يفتقد اكتساب المهارات و القدرات لإجراء العمليات الحسابية.
  • الطفل العدواني.   
  • الطفل ذو فرط أو زيادة النشاط و قلة الانتباه.

 

العلاج

إن مشاكل إجراء العمليات الحسابية أو اضطراب الرياضيات لدى الطفل بوجه عام الحسابلا يمثل اضطراب ثابت على مدار الوقت.
إن التخل الطبي المتخصص المناسب و المبكر في بداية تشخيص هذا الاضطراب يُحسن من المهارات الحسابية لدى الطفل و يقلل من المضاعفات فيما بعد.
يجب أن نضع في أذهاننا أن العملية التعليمية عملية معقدة للطفل و مسئولية توضع على عاتقه فهو في الفصل يجب أن يكون مثل زملائه او أكثر تفوقًا و في البيت يجب أن يكون مثل أشقائه و في حالة المعاناة من هذا الاضطراب أو مثله فإنه يعاني من نوبات رسوب في المدرسة مما ينتج عنه احباط للطفل و الاحساس بأنه أقل من الآخرين.
و هناك برنامج علاجي متخصص يوضع بواسطة طبيب نفسي و يكون هذا البرنامج تدخل مبكر لمعالجة هذا الاضطراب.


و هناك دواعي لهذا التدخل مثل:

  1. أن يكون الطفل فاقد القدرة على تجميع الأرقام أو استقبال المعلومة من خلال الأرقام.
  2. عدم القدرة على عد الأرقام.
  3. ضعف ذاكرة الأرقام عند الطفل.

و حديثًا تم وضع طريقة لمعالجة هذا الاضطراب و يتم تطبيق طريقة العلاج عن طريق الطبيب المعالج و تتضمن الربط بين تعليم الطفل الأرقام و معرفة العمليات الحسابية و حل المسائل الرياضية و ذلك من خلال فلاش – كتب الواجب – الألعاب على الكمبيوتر.
و أيضًا من خلال البرنامج العلاجي يتم التركيز على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل و لذلك فإن البرنامج العلاجي يتطلب طبيب متخصص.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154934