صور العنف المدرسي
صور العنف المدرسي
ركزت بعض الدراسات على أنماط وصور العنف السائدة ، سواء في المدرسة أو المجتمع، ففى دراسة ألكسندر
ولونجفورد Alexander & Longford (1992)
بالمدارس الثانوية بولاية تكساس الأمريكية ، توصلت إلي أن العنف البدنى أكثر صور
العنف انتشاراً بين الطلاب ، وأن الطلاب يميلون إلي تقليد العنف داخل المدرسة كما
أنهم يساعدون زملاءهم في الشجار.
وأجرى بريز وإفيرت Price & Everett (1997) دراسة هدفت إلي معرفة
صور العنف المنتشرة داخل المدارس الثانوية في ألاسكا وهاوأي ، والتعرف على بعض العوامل التي تساهم في ارتفاع معدلات
العنف داخل المدرسة الثانوية. وتوصلت الدراسة إلي أن التخريب والتحطيم في المدارس
واستخدام المخدرات والسرقة وتهديد المدرسين وحمل السلاح والتعدي البدنى من أكثر
صور العنف السائدة في المدرسة ، كما أكدت الدراسة على أن افتقاد الهدف ، واليأس من
الحياة المستقبلية ، وزيادة الضغوط ، والفشل الأكاديمي ، كلها عوامل تؤدي إلي
زيادة العنف بين الطلاب.
ويقسم السلوك العنيف بناءً على الآثار الضارة الناتجة
عنه إلي : 1- العنف البدني : وقد يؤدي إلي بعض الأشكال من الأذى الجسدي من جروح أو
إصابات بدنية وقد يؤدي إلي الوفاة في أخطر صوره. 2- الأذى العقلي : ويتضمن بعض
أنواع السلوك التي تؤدي إلي الخلل العقلى وبعض الظواهر المرتبطة به من الرعب
والغضب الشديد. (Joseph, 1999; Dowman & Ladd, 1995). إلا
أننا نجد تقسيماً آخر لصور العنف أورده هنرى (Henry, 2000) على أساس
مستوى المرتكبين له في إطار التركيب الاجتماعي وجعله في خمسة مستويات هي : (1)
العنف من طالب تجاه آخر والعنف من الطالب تجاه المدرس ، والعنف من الطالب نحو
المدرسة وإدارتها وممتلكاتها. (2) العنف من المدرس أو المدير نحو الطالب ومن
المدير تجاه المدرس والعنف من المدرس والمدير نحو الآباء والعنف من الآباء نحو
المدرسين أو المدير. (3) العنف من هيئة المدرسة مع الآباء ، والحي الذي تقع فيه
المدرسة مع المدرسة أو الآباء ، والمجتمع المحيط تجاه أعضاء المدرسة والآباء. (4)
السياسات التربوية والقومية على المدرسة ، والثقافة الشعبية، ووسائل الإعلام وأثرها
على الطلاب والمدرسين. (5) المستويات والعمليات الاجتماعية الضارة التي تتخلل
المستويات الأربعة السابقة ، وهنا نجد أن العمليات الاجتماعية عبارة عن أنماط من
التفاعل التي تمثل مع مرور الوقت ظاهرة طبيعية أو واقع اجتماعى يواجد مع الأفراد
من خلال أفعالهم.
وفى ضوء
الواقع العربي وسمات الشخصية الخاصة بالطالب ومن الملاحظات الشخصية يضع الباحث أهم
صور العنف المدرسي وعدم الانضباط في مدارسنا العربية على النحو التالي : 1-
التخريب المتعمد لمباني المدرسة والأثاث ، 2- التشاجر بين الطلبة في صورة المشادات
اللفظية والبدنية ، 3- الهجوم على المدرسين ، ويأخذ هذا السلوك صوراً متعددة لفظية
وبدنية.