Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

طرق التدخل المبكر-


طرق التدخل المبكر


  1. 1-التدخل المبكر كطريقة

  2. 2- التدخل المبكر كنظام


طرق التدخل المبكر كطريقة ومن أهمها


التركيز على الإعاقة أو جانب العجز


تعد هذه الطريقة محدودة النجاح فهناك الكثير من أوجه العجز لا يمكن التركيز عليها فالطفل الأعمى مثلا لا يمكنه الإبصار إطلاقا. كما أن الفوائد لهذه الطريقة فيما يرتبط بمواقف التعلم تعد قليلة .


التركيز على القدرات


وتعمل هذه الطريقة على منهجية التركيز على القدرات المتبقية للطفل والعمل على إزالة العوائق التي يتعرض لها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في محاولاتهم أثناء اللعب أو التفاعل مع البيئة . يبني أساس هذه الطريقة على تنمية القدرة والثقة لدى الطفل الصغير وتقليل الأثر السلبي الذي قد تتركه الإعاقة على عملية النمو والتعلم . إن هذه الطريقة تنظر للأطفال باعتبارهم متعلمين قادرين على بناء المعرفة.


التدخل المبكر كنظام :


يركز هذا الجزء على الدور المزدوج لعملية التدخل المتمثل في توفير الخبرات التعليمية الناجحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم التدخل الوقتي المؤثر


قبل أن تؤدي الإعاقة إلى تقويض عملية النمو .


وتتمن الموضوعات الرئيسية لهذا الجزء مناقشة التساؤلات القائمة حول خدمات التدخل المبكر(لمن تقدم الخدمات , من الذي يقدم الخدمات ...) كما تناقش أهمية حدوث هذا التدخل للأطفال .


وهذه بعض المفاهيم الأساسية والتجارب المقترحة :


لمن تقدم الخدمة؟


من الذي يقدم الخدمة؟


أين وكيف تقدم الخدمة؟


ماهية الخدمة؟


المستهدفين من خدمات التدخل المبكر :


إن نظام التربية الخاصة لا يتركز في السنوات المبكرة حول عملية التدخل أو النموذج المنهجي الخاص به لكنه يتركز حول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فلا يمكن تصنيف هؤلاء الأطفال كمجموعة متجانسة لأنهم مختلفون بشكل هائل . إلا أنه رغم هذا الاختلاف إلا أنه يمكن تصنيفهم كمجموعة كلية "أطفال ذوي احتياجات تربوية خاصة ".


تحديد جوانب العجز :


بعض الإعاقات ظاهرة يمكن التعامل معها وفهمها بسهولة بعكس الإعاقات النمطية التي يصعب ملاحظتها بسرعة فيلاحظ ظهور الشذوذ لدى بعض الأطفال دون غيرهم .


ومن المفيد تحديد وفهم جوانب عجز الطفل وكما أنه من المفيد إدراك حقيقة أن هذا الطفل يشترك مع أقرانه في خصائص كثيرة.


 


تحديد خصائص البيئة :


رغم أن الانتباه إلى خصائص يعد ضروريا عند تخطيط البرامج الخاصة بالصغار بصفة عامة إلا أنه يعد ذا أهمية خاصة بالنسبة لتعليم الأطفال ذوي الصعوبات الخاصة وذلك لأن خصائص البيئة تحدد القدر الذي تعوق به هذه الصعوبة الفرد ويمكن اعتبار الصعوبة "إعاقة ".


أهمية دور الاسرة في برامج التدخل المبكر:


تلعب الأسرة دور هام في نمو الطفل المبكر وبالنسبة للأطفال ذوي الصعوبات فتهتم البرامج وتركز على الأسرة خصوصا في السنوات المبكرة الأولى للتعليم .


من الذي يقدم الخدمات :


يتم تقديم الخدمات من خلال مواقف متنوعة تمثل الأشخاص المتخصصين وغير المتخصصين والأنظمة المختلفة (كالتعليم والطب وعلم النفس والخدمات الاجتماعية )


أين وكيف تقدم الخدمات:


في مجال التربية الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة قياسية في الفصل المدرسي أو الفناء المدرسي سواء كان في إطار برنامج نظامي أو برامج رعاية الطفل واليوم تتيح الخبرات المثلى تقديم الخدمات من خلال المواقف العامة أي من خلال البرامج المعدة لمساعدة الأطفال الطبيعيين .


ماهية الخدمات "الأهداف – النتائج المرجوة"


بالنسبة للطفل يتم تحديد الأهداف وفقا لقواعد فردية وعادة ما ترتبط بنتائج معينة للقياس حاجات الطفل وجوانب قوته وتوجد بعض الأهداف طويلة المدى يجب مراعاتها عند التعامل مع كل طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة:


  • إعداد الطفل للمشاركة في حياة المجتمع

  • تنمية الخبرة الاجتماعية واستراتيجيات التعلم الفعالة

     


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194636