طرق تدريس صعوبات التعلم 3
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
طرق تدريس صعوبات التعلم |
منسق المقرر: |
د/ عبدا لباقي محمد عرفة سالم. |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
طرق تدريس صعوبات التعلم |
رمز المقرر: |
LED412 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( ثلاث ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية . |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
..د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
السابع |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · مدخل إلى صعوبات التعلم |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):
|
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: ( مبنى اليحيى ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات:
|
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: أن يتعرف الطالب علي الأساليب العامة في تتدريس ذوى صعوبات التعلم. أن يتعرف الطالب علي التدريس المباشر والتشخيصي ، والدقيق. أن يستطيع الطالب معرفة طرق معالجة المعلومات . التعرف علي مفهوم الإستراتيجية وأنواعها . التعرف على خصائص الاستراتيجيات الفعالة في التدريس . معرفة الطالب استراتيجيات وطرق تعليم القراءة والرياضيات والإملاء والحساب.
|
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
الأساليب العامة للتدريس ، التدريس المباشر ،التدريس التشخيصي |
1 |
3 |
التدريس الدقيق ،الأسلوب النمائي وأسلوب القدرات الخاصة ومعالجة المعلومات. |
2 |
6 |
مفهوم الإستراتيجية وأنواعها واستخدام الاستراتيجيات في التدريس . |
1 |
3 |
خصائص الاستراتيجيات الفاعلة . |
1 |
3 |
الأسس العامة لتدريس الإستراتيجية وطرق تدريسها. |
1 |
3 |
استراتيجيات تدريس القراءة لذوى صعوبات التعلم |
1 |
6 |
طرق تدريس المهارات الأساسية |
1 |
3 |
اختبار المنتصف |
1 |
3 |
طرق التعرف علي الكلمات . |
1 |
3 |
تحسين المرونة في القراءة وأدراك المقروء |
2 |
6 |
استراتيجيات تعليم الرياضيات لذوى صعوبات |
1 |
3 |
التعرف علي الحقائق الرياضية. |
1 |
3 |
طرق إجراء العمليات الحسابية |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
||
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
||
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
||
|
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لايوجد |
||||||
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
أن يتعرف الطالب على طرق تصميم استراتيجيات التدريس لذوي صعوبات التعلم . |
.الحوار |
...الاختبار الشفهي |
1.2 |
ان يتعرف الطالب على تطبيق استراتيجيات التدريس |
...النقاش |
.....الاختبار التحريري... |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
أن يستطيع الطالب تطبيق الحلول الإبداعية في حل المشكلات الخاصة في تدريس ذوي صعوبات التعلم |
استخدام البروبوينت والعروض |
..الملاحظة .الاختبارات |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أن يطور من شخصيته المهنية ويتحمل مسؤولية النمو الذاتي في تعليم طالب صعوبات التعلم |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4.1 |
أن يكون قادرا على التواصل بشكل فعال مع طلاب ذوي صعوبات التعلم |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4.2 |
أن يستطيع إجراء التشخيص اللازم لطلاب صعوبات التعلم واختيار طريقة التدريس المناسبة |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4.3 |
أن يوظف التقنية والمعلومات والاتصال في تدريس ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
.لا تنطبق |
.................. |
.................. |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · إبراهيم سعد ابو نيان (2001 ): صعوبات التعلم طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية –الاكاديمية العربية للتربية الخاصة – الرياض |
2-المراجع الرئيسة: سليمان عبد العزيز العبد اللطيف(2004) المرشد لمعلمي صعوبات التعلم إدارة صعوبات التعلم – الإدارة العامة للتربية الخاصة, الرياض 3- فتحى الزيات ( 2002 ) استراتجيات تعليم ذوى صعوبات- التعلم الرياض- دار الزهراء |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · الوقفي ،راضي (2009)صعوبات التعلم النظري والتطبيقي،دار المسيرة، عمان ، الاردن. · زيدان أحمد السرطاوى ( 1425 هـ ) . صعوبات التعلم فى القراءة . الجزء الأول ، المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك سعود .. |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: · موقع الإدارة العامة للتربية الخاصة ............................................................. · موقع أطفال الخليج ............................................................. · International Journal of Special Education
· The Journal of Special Education Exceptional Children
· Teaching Exceptional Children-
· European Journal of Special Needs Education
· Journal of the American Academy of Special Education Professionals
· Journal of Special Education
· British Journal of Special Education-
· Learning Disabilities Association of America
· http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
· http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . - الندوات والمؤتمرات - أفلام تعليمية معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير · |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم |
|
الاسم: |
عبدالرحمن الناصر |
التوقيع: |
عبدالباقي عرفة |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
24 / 12 / 1435 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
||
|
|
|