د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

طفلك ورحلة النمو عبر السنين

طفلك ورحلة النمو عبر السنين

من العجيب أن الإنسان الذي هو أكثر المخلوقات رقيًا هو من أكثر المخلوقات ضعفًا عند ولادته مقارنةً بباقي المخلوقات، كما أنه يحتاج فترة طويلة من السنين من الرعاية والتعلم والتفاعل مع الآخرين قبل الاستقلالية والإعتماد على رحلة الحياةالنفس.. إنها كلمة الله تعالى حتى يعد هذا المخلوق الراقي للرسالة السامية التي حملها الله إياه وهى السعى في الكون وعبادة الخالق سبحانه.

ومن الملاحظ في الكائنات الحية العامة أنه كلما كان الجهاز العصبي لديها أكثر تطورًا كلما احتاج هذا الكائن إلى فترة أطول حتى يصل إلى مرحلة النضج والاستقلال.

من الخطأ أن نتصور أن عملية النضج البشري تقتصر فقط على الوصول إلى النضج الجسدي فقط خلال مرحلة البلوغ لكن مرحلة التطور والنضج البشري تستمر على مدار سنين العمر طالما كان على قيد الحياة.

لذا فإن علماء النفس يصرفون الكثير من الاهتمام لدراسة وتحليل آليات النمو الإنساني خلال الفترات العمرية المختلفة (فترة الرضاعة – الطفولة – البلوغ – الشباب – الشيخوخة) من خلال دراسة النمو الجسدي (كالتغيرات في الطول والوزن) ودراسة النمو الحسي (مدى التغيرات في الأجهزة الحسية في الإبصار والسمع) وكذلك دراسة النمو المعرفي من خلال ملاحظة التغيرات في عمليات التفكير والذاكرة والقدرات التعبيرية.. كما أن علماء النفس يهتمون بدراسة النمو الاجتماعي والشخصي وملاحظة مدى تصور الإنسان لصورته الذاتية ومدى بناء علاقات مع الآخرين من حوله.

 

معلومات أساسية

عادةً ما يهتم الباحثون في مجال علم النفس التطوري بدراسة النمو في الحالات المعتادة والتي يمر بها الغالبية العظمى من الأطفال بعيدًا عن الحالات الاستثنائية سواء من سابقي عهدهم أو المتأخرين.. لذلك فإن حديثًا سيتعلق بقامة الأطفال "إن صح التعبير".

ولنسأل سؤال على سبيل المثال، متى يستطيع الطفل متوسط النمو الكلام؟ بوضع عدد من تلك الأسئلة ومحاولة إجابتها يتجمع لدينا العديد من المعلومات التي بدورها تكون صورة لعدد من البيانات المعيارية التي سنستخدمها لاحقًا في تقييم نمو باقي الأطفال.

غالبًا لا تسري الأمور بهذه البساطة فبعض الأسئلة تصعب إجابتها في بادئ الأمر مثل: لماذا يتأخر نطق الرضيع الأول حتى يبلغ عامه الأول تقريبًا؟ فسؤال كهذا لم نجد له إجابة واضحة حتى الآن.

 

بين دور العامل الوراثي.. وتأثير البيئة المحيطة:

سؤال قديم يفرض نفسه: هل العوامل الوراثية (طبيعة الطفل) أم البيئة المحيطة (النشأة) أيهما أكثر تأثيرًا في تحديد طريقة وشكل النمو؟

الجينات والبيئةالإجابة على السؤال السابق استغرقت عدد من السنين من البحث الدقيق ووصل الباحثون من العلماء إلى أنه ليس فقط يؤثر كلا العاملين في نمو الطفل بل أنهما يتفاعلان ويؤثر كل منهما في الآخر. فضلاً عن تأثيرهما على الطفل بشكل مستقل، فلو نظرنا على سبيل المثال إلى نمط الشخصية والمهارات الاجتماعية والثبات العاطفي كلها تتأثر بالعوامل الوراثية والبيئة المحيطة بشكل متقارب.

ومن العجيب أن الرضيع عند لحظة ولادته تكون قد تشكلت لديه عدد من السمات الشخصية والتي حُددت مسبقًا بعدد من الجينات الوراثية وتسيطر هذه الجينات أيضًا على عملية نمو الخلايا لتسري كما قدر الله لتكون بعد أشهر قليلة في صورة رضيع ولا تُخطئ طريقها لتنمو في صورة أى كائن آخر.. إنها قدرة الله.

تحمل الجينات الكثير من محددات النمو مثل جنس المولود، ذكر أم أنثى.. لون بشرته.. لون عينيه.. لون شعره.. وبنية جسمه.. طول أو قصر أو متوسط.. وغيرها الكثير، لكن دور البيئة المحيطة يظهر منذ الأيام الأولى للحمل.. فإذا نشأ الجنين في رحم خالي من أى مشاكل عضوية ولم يعاني من مشاكل جسدية فغالبًا ما يولد بصحة جيدة، بينما لو كانت الأم مصابة بمرض أثناء الحمل مثل (الحصبة الألمانية خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل) فإن ذلك يرفع من إحتمالية إصابته باضطراب في أحد حواسه كالسمع أو البصر أو غيرها، كما أن سوء تغذية الأم أو إعتيادها على التدخين أو تناولها للمخدرات أثناء فترة الحمل فإنه يعتبر من المؤثرات البيئية السلبية التي غالبًا ما يعيق النمو السليم للجنين.

يبرز دور التفاعل بين بيئة الطفل والعوامل الوراثية جليًا من خلال متابعة النمو الحركي للرضيع أثناء الأشهر الأولى بعد الولادة.


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154982