Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ظاهرة العنف المدرسي في بيئات عربية

ظاهرة العنف المدرسي في بيئات عربية


فى دراسة السيد كامل الشربينى (1991) والتي هدفت إلي الكشف عن ما إذا كان هناك فروق في الاتجاه
نحو العنف لدى طلاب الريف بالمدارس الثانوية. وشملت العينة (308) طالب وطالبة من
الريف والحضر المصرى. وتوصلت الدراسة إلي أن الذكور والإناث في الحضر هم أعلى من
مثيلهم في الريف في درجة العنف. وهذا يؤكد دور التحضر وأثره في الاتجاه نحو العنف.



 

هناك العديد من العوامل النفسية التي لها علاقة بالعنف لدى الأفراد تناولتها مجموعة من
الدراسات. فقد أجرى أحمد فهمي (1998) دراسته التي هدفت إلي معرفة المتغيرات
النفسية والاجتماعية لسلوك العنف. وطبقت الدراسة على عينة من (1224) طالب وطالبة
من مدارس التعليم الإعدادي والثانوي وآبائهم وأمهاتهم بالقاهرة. واستخدمت الدراسة
مقياس العنف (صورة الأبناء وصورة الآباء) بالإضافة إلي استبيان المتغيرات النفسية
والاجتماعية. وتوصلت الدراسة إلي أن الضغوط والصراع بين الأبناء والآباء،
والمعاملة السيئة للأبناء تسهم في زيادة العنف لدى الأبناء.



 

وفى دراسة محمد خضر عبد المختار (1999) والتي هدفت إلي معرفة العلاقة بين الاغتراب والعنف. والتي
طبقت على عينة من (337) فرداً من الوجه القبلي والوجه البحري بمصر. واستخدمت مقياس
العنف ومقياس آخر للاغتراب. وتوصلت الدراسة إلي أن هناك علاقة دينامية بين
الاغتراب والعنف وهي سالبة ودالة في جوهرها على أن العنف محاولة للتغلب على
الاغتراب، والعلاقة السالبة تدل على أن أفراد العينة يعانون الرضوخ والاستسلام
والتقوقع والانسحابية ويحاولون قهر هذه المشاعر عن طريق العنف والتدمير.



 

وأجرت (منال عاشور، 1993) دراسة للتوصل إلي العلاقة بين العنف والميل إلي التحرر لدى
المراهقات. وضمت العينة (500) طالبة بالمدارس الحكومية والخاصة. واستخدمت الدراسة
مقياساً للعنف ومقياس التحرر المحافظة. وتوصلت إلي أن هناك ارتباطاً موجب ودالاً
بين التحرر / المحافظة وبين العنف. كما أكدت على أن المراهقات الأكثر تحرراً أكثر
عنفاً من المراهقات الأقل تحرراً.


وفى دراسة قام بها محفوظ عبد الستار (2002) بعنوان العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
في ضوء بعض سمات الشخصية "دراسة كلينيكية" أجريت الدراسة على عينة
قوامها (710) طالب (370 طالب ، 340 طالبة) ومن نتائج الدراسة أن نسبة الذكور مرتفعي
العنف المدرسي 10.54% مقابل 4.71% لعينة الإناث. ونلاحظ أن نسبة شيوع العنف بين
الطلاب بالمرحلة الثانوية والتي توصلت إليها الدراسة ، تقل عن المعدلات العالمية والتي
توصلت إليها مجموعة من الدراسات، إلا أن هذه النسبة تعتبر ناقوساً يدق بالخطر
ويهدد العملية التعلمية في مصر. ومن النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين
العنف وكلٍَ من سمات الارتياب والشك والتوتر ، وعدم الشعور بالأمن، وتوهم المرض،
الاكتئاب
إلخ.
وعلاقة ارتباطية سالبة بكل من الذكاء وضبط النفس.

 

كما ظهر من خلال الحالات المدروسة كلينيكياً المعاناة من بعض الضغوط والقلق متعدد المصادر مثل
القلق من المشكلات الشخصية والأسرية والمدرسية والعلاقات بالجنس الآخر، الخوف من
الأذى الجسدي والعقاب وتتعامل هذه الحالات مع هذه المشكلات والضغوط بأساليب
انسحابية وإحجامية مثل البكار والهروب والتقبل والاستسلام وعدم القدرة على المواجهة،
كما يتم اللجوء إلي ميكانيزمات دفاعية مثل الإنكار التبرير والقلب والنكوص والكبت،
وهذه الحالات تعاني من الحرمان المادي والعاطفي ولديها الحاجة الملحة للتقبل والحب
والإشباع العاطفي، ولديهم أنا ضعيفة متخاذلة نتيجة وجود كف في بعض وظائفها بدرجة
كبيرة كوظائف الدفاع والوظائف المعرفية، بالإضافة إلي وجود (أنا) عليا قاسية
وعنيفة تسرف في العقاب. مما يجعل هذه الحالات أكثر تورطاً في العنف والعدوان عن
غيرها كنتيجة مباشرة للخلل في البناء النفسي لهذه الحالات والذي ظهر من خلال نتائج
الدراسة بشقيها السيكومتري والكلنيكي.



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 196165