تعريف المهارات منى
أهم تعريفات المختلفة للمهارات الحياتية.
إعداد: منى توكل السيد
إن امتلاك الأطفال للمهارات الحياتية وتنميتها لديهم أصبح ضرورة ملحة ، ومهمة أساسية سواء للأسرة ، أو للمدرسة ، من خلال عملية التنشئة الاجتماعية لهم ، مما يساعدهم على تكيفهم مع ذاتهم ومجتمعهم ، وتنمية قدراتهم على حل المشكلات الحياتية التي تواجههم ، وتعديل سلوكياتهم بما يتوافق معها ، وفيما يلي عرض لبعض من التعريفات المختلفة للمهارات الحياتية.
أشار تقرير منظمة الصحة العالمية (World health Organization1993) إلى أن المهارات الحياتية هي قدرات الفرد على السلوك الإيجابي ، والتي تجعله يتعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة اليومية وتحدياتها. وترى (عبد الفتاح ،2001: 22) أن المهارات الحياتية هي الوسائل والطرق التي يكتسبها الطفل لتحقيق الرضا النفسي وبناء المشاعر الجيدة عن الذات .
وتتفق كل من (توفيق، وغنيمي ،2002 :163-164) ، و( عمران؛ وآخرون ،2004 :10) على أن امتلاك الأطفال للمهارات الحياتية وتنميتها لديهم أصبح ضرورة ملحة ، ومهمة أساسية سواء للأسرة، أو للمدرسة، من خلال عملية التنشئة الاجتماعية لهم ، مما يساعدهم على تكيفهم مع ذاتهم ومجتمعهم ، وتنمية قدراتهم على حل المشكلات الحياتية التي تواجههم، وتعديل سلوكياتهم بما يتوافق معها؛ وفيما يلي إلقاء الضوء على بعض من التعريفات المختلفة للمهارات الحياتية:
يعرف الزيود (1990: 104) المهارات الحياتية لدى الذاتويين على أنها تلك المهارات التي يتدرب عليها هؤلاء الأطفال اً حتى يكونوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم في إمكانية قضاء حاجاتهم اليومية مما يؤدي للتقليل أو عدم الاعتماد على غيرهم وبالتالي إمكانية مساعدتهم حتى يعيشوا حياتهم الاجتماعية بشكل عادي وطبيعي. وترى أبو السعود (1995: 26) أن المقصود بالمهارات الحياتية هي قدرة الفرد القابل للتعلم على القيام برعاية نفسه وتحمل مسئولية ذاته في نواحي الحياة المختلفة سواء مأكل أو ملبس أو نظافة أو مهارات اجتماعية. وتؤكد كوجك (1996 ) على أن الهدف من المهارات الحياتية هو إعداد إنسان يتمتع بالقدرة على التعايش مع الحياة اليومية والتعرف على ما يواجهه من تحديات تحتاج لمهارات مثل القدرة على التخطيط وتقدير الموارد المتاحة ، وكيفية الحكم على الأولويات ، والقدرة على اتخاذ القرار ، وقبول الاختلافات ، والاعتماد المتبادل بين الأفراد الآخرين. وعرفتها بخيت (2000 : 126) بأنها ما يقوم به الفرد من سلوك تكيفي موجب يساعده على التعامل بفعالية مع مطالب الحياة ، وذلك عن طريق ترجمة المعلومات التي يعرفها ، والاتجاهات والقيم التي يشعر بها ويفكر ويعتقد فيها ، وتوظيفها في تحديد ما ينبغي عمله ، وكيفية عمله لمزاولة حياته اليومية. ويشير (Dawson, 1999:8) إلى أن المهارات الحياتية لدى القابلين للتعلم هي تلك المهارات التي تساعدهم على حل مشكلات حياتية شخصية واجتماعية ومواجهة التحديات اليومية وأيضاً إجراء تعديلات وتحسينات في أسلوب ونوعية حياته في المجتمع.
كما تعرف "علي" (2005: 20) المهارات الحياتية بأنها هي مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من التكيف على نحو إيجابي في محيطه وتجعله قادراً على التعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة اليومية وتحدياتها. أيضاً تعرف "عبد العزيز" (2006: 5) المهارات الحياتية على أنها مجموعة من الأنشطة والقدرات والسلوكيات والوسائل والطرق والكفاءات التي يمتلكها الفرد والتي من شأنها مساعدته على التفاعل الإيجابي والقدرة على التكيف والتعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة اليومية وتحدياتها. ويرى "الزارع" (2010 ) أن المهارات الحياتية للتوحديين تعتبر تحديا يدعو الآباء ويتطلب منهم استخدام كافة قدراتهم، ومصادرهم الإنسانية والبشرية .أما "بطرس" (2010 ) أن التوحديين يعانون من قصور في القدرات الوظيفية ويحتاجون إلى تعليمات مكثفة حتى يستطيعون إتقان المهارة. لدى الفرد من خلال تقدير قوة وضعف اختيارات الفرد ، فكلما كانت الاختيارات جيدة وصائبة كانت مهارته الحياتية قوية.