Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

علاج الاكتئاب

تابع محاضرات الاضطرابات السلوكية

دبلوم التوجيه والارشاد

علاج الاكتئاب لدى الطفل والمراهق:

هناك العديد من الأدوية التي تستعمل لعلاج الاكتئاب ، ولكننا نؤكد أن تلك الأدوية لا يتم استخدامها إلا بقرار من طبيب الأمراض النفسية والعصبية وتحت إشرافه مباشرة ، لأن الأدوية النفسية لها آثار جانبية يعلمها الطبيب المختص ومن ثم يعمل على تفاديها بعلاجات إضافية أخرى، وفي علاج الاكتئاب بالعقاقير الدوائية تستعمل حالياً الأدوية التي ترفع من نسبة مادة السيروتونين كعلاج أولي  ومنها:

*مانع الأكسيداز الأميني الأحادي مثل نارديل وبارنيت وسيليجلين والتي تستخدم فقط إذا كانت الأدوية الأخرى عديمة الجدوى لأنها تحتاج لنظام غذائي محدد يلازمها، حيث إن هناك احتمالية لحدوث تفاعلات ضارة جداً بين هذا الدواء وبين.

أنواع الاكتئاب:

تتعدد أنواع الاكتئاب بصفة عامة( لدى الكبار والصغار أو الذكور والإناث) ومنها ما يلي :

نوبة الاكتئاب الصغرى ( فترات الحزن القصيرة):

وهي لا ترتقي إلى مستوى نوبة الاكتئاب الكبرى لكونها تستمر لفترة أقل من أسبوعين، ولا يصاحب فترة الحزن هذه تأثير على الحياة الاجتماعية أو الدراسية أو المهنية للفرد، وهذا النوع عادة يكون سببه عوامل توتر خارجية ومن أهمها فقدان مكانة أو مستوى اجتماعي معين، أو الشعور بالذنب نتيجة للإحساس بخرق ضوابط اجتماعية أو دينية أو الانفصال من علاقة عاطفية، والقيام بوظيفة معينة تكون إما تحت أو فوق قدرات الشخص، ولكن أي من هذه العوامل الخارجية إن أدت إلى نوبة من الاكتئاب لمدة أكثر من أسبوعين واجتماع خمسة من أعراض نوبة الاكتئاب الكبرى ولم يتمكن الشخص من مزاولة نشاطاته الاجتماعية أو الدراسية أو المهنية فإن ذلك يرتقي بالحالة إلى مضاف نوبة الاكتئاب الكبرى.

 

*نوبات الاكتئاب الكبرى:

مثال له اكتئاب ما بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة في جسم الأم بعد عملية الولادة، حيث تشعر معظم الأمهات بفترة حزن خفيفة خلال الأيام العشرة الأولى وخاصة في الحمل الأول، ويؤدي تقلب نسبة الهرمونات في جسم الأم بحصول نوبة من الحزن تعتبر طبيعية ولن نسبة 1 من 500: 1000 من الأمهات يكون عندها الحزن أكثر حدة، حيث يؤدي إلى عدم مقدرة الأم على العناية بطفلها حيث تحصل تقلبات حادة في مزاج الأم، وتكون حريصة أكثر من اللازم لحماية الطفل، ويكون هذا الحرص سبباً في عدم تمتع الطفل بقسط كاف من النوم، والخوف الشديد من أن يصيب الطفل أي مكروه، والخوف من أن تترك وحيدة مع الطفل، ويكون الوصول إلى هذه الحالة غير الطبيعية شائعاً أكثر في الأمهات اللاتي كن يعانين في السابق من اضطراب عقلي ما، وهناك احتمالية قد تصل إلى 50% أن تتكرر هذه الحالة في المستقبل عندما تصبح نفس الأم حامل مرة أخرى.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092