أنواع وتصنيفات صعوبات التعلم
أنواع صعوبات التعلم وعلاقة الصعوبات النمائية بالأكاديمية
أنواع وتصنيفات صعوبات التعلم :
بما أن ميدان صعوبات التعلم يتألف من حالات
متنوعة واسعة، فمن المهم توضيح أنواع المشكلات التي يظهرها الأطفال ذوي صعوبات
التعلم وقد حدث جدل كبير حول جوهر (ص. ت) أو النوع الأهم من تصنيفات صعوبات
التعلم حيث يؤكد البعض بأن مشكلات القراءة
واللغة هي الجوهر والأساس، في حين ذهب بعض المهنيين إلى أن الصعوبة في الانتباه هي الأساس، وأشار
البعض إلى أن (الاضطرابات النفسية) مثل الذاكرة، الإدراك.. الخ هي الأساس أيضاً.
تصنيف (صعوبات التعلم ) يتضمن كلاً من صعوبات التعلم الواردة في تعليمات الحكومة
الاتحادية والعجز في جوانب النمو التي تحدث في مستوى ما قبل المدرسة وما بعده من
مستويات وقي ضوء ذلك يمكن تصنيف ص. ت إلى مجموعتين:
صعوبات التعلم النمائية: والتي أشير إليها في تعريف الحكومة الاتحادية بالعمليات النفسية الأساسية.
2. صعوبات التعلم الأكاديمية: وهي التي يواجهها الأطفال في المستويات الصفية المختلفة.
صعوبات التعلم النمائية:
تشتمل صعوبات التعلم النمائية على تلك
المهارات السابقة التي يحتاجها الطفل بهدف التحصيل في الموضوعات الأكاديمية، حيث
تضطرب هذه الوظائف بدرجة كبيرة وواضحة ويعجز الطفل عن تعويضها من خلال وظائف أخرى
عندئذ تكون لديه صعوبة في تعلم الكتابة أو التهجئة أو إجراء العمليات الحسابية، إذ
أنه حتى يتعلم الطفل كتابة اسمه فلا بد أن يطور كثيراً من المهارات الضرورية في
الإدراك، والتناسق الحركي، وتناسق حركة العين واليد، والتسلسل.
· تعتبر
الصعوبات أكثر شيوعاً بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم حيث تظهر كثيراً قبل دخول
الطفل المدرسة.
· تنقسم
صعوبات التعلم النمائية إلى:
أ)
صعوبات
تعلم نمائية أولية: (ذاكرة – انتباه - إدراك).
ب) صعوبات تعلم نمائية ثانوية (تفكير - ولغة
شفهية).
وسميت
الأولية بذلك لأنها وظائف عقلية أساسية متداخلة فإذا أصيبت باضطرابات فإنها تؤثر
على الثانوية وهي التفكير واللغة والشفهية. وسميت الصعوبات الثانوية بذلك لأنها
تتأثر وبشكل مباشر وواضح بالصعوبات الأولية.
أنواع صعوبات
التعلم النمائية