Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مستويات الأهداف التعليمية

مستويات الأهداف التعليمية

/ المستوى العام: وهي الأهداف ذات الدرجة المرتفعة من حيث التعميم والدرجة المنخفضة من حيث التخصيص حيث تغنى بوصف النتائج النهائية لمجمل العملية

 التربوية وترمي إلى التأثير في جماعات المواطنين عموماً. مثال: إعداد المواطن الصالح، تنمية القيم الدينية. 

/ المستوى المتوسط: وهي الأهداف ذات الدرجة المتوسطة من حيث التعميم والتحديد ويطلق عليها عبارة الأهداف التعليمية الضمنية وتعنى بوصف أنماط السلوك

 والأداء النهائي المتوقع صدورها عن المتعلم ـ الطالب ـ بعد تدريس مادة معينة أو منهاج معين. 

مثال: تنمية المهارات القرائية أو الكتابية. 

     : تنمية المهارات الحسابية. 

3/ المستوى المحدد: وهي الأهداف ذات الدرجة المرتفعة من التحديد والدرجة المنخفضة من العمومية ويطلق عليها الأهداف التعليمية الظاهرة أو الأهداف السلوكية. 

تعريف الهدف السلوكي: 

هو عبارة تصف الأداء المتوقع قيام المتعلم به بعد الانتهاء من تدريس وحدة تعليمية معينة أي أنه يصف الحاصل التعليمي أو السلوك النهائي للمتعلم أكثر مما يصف

 الوسائل المستخدمة للوصول إلى هذا السلوك لذلك تستلزم الأهداف السلوكية استخدام كلمات أو أفعال تشير إلى الأداء أو العمل مثل: يقرأ، يكتب، يصف، يعدّ. 

كما يجب عدم استخدام كلمات أو أفعال ضمنية مثل: يفهم، يدرك. 

مكونات الهدف السلوكي: 

أن + فعل سلوكي + طالب + مصطلح علمي + شروط الأداء + مستوى الأداء المرغوب فيه. 

الهدف السلوك الناجح يتوقع أن يجيب على الأسئلة التالية: 

س1/ ما هو السلوك أو الأداء المتوقع قيام المتعلم به بعد عملية التعلم؟ 

ويقصد بذلك أن نستطيع تحديد التغيير الذي طرأ على سلوك المتعلم بعد الانتهاء من تعليم وحدة دراسية معينة وذلك من خلال الملاحظة المباشرة لنتائج التعليم

 المرغوب فيه. كأن يستطيع الطالب أن يكتب أو يرسم أو يعدّ. 

مثال: أن يدرك الطالب أهمية الرياح في حركة السفن الشراعية. 

نلاحظ في هذا الهدف السلوكي أننا لا نستطيع تحديد السلوك أو الأداء المتوقع قيام المتعلم به لأن كلمة يدرك كلمة ضمنية غير واضحة ولا نستطيع قياسها،

 والهدف السلوكي الصحيح يكون على الشكل التالي: 

أن يشرح الطالب العلاقة بين الرياح وحركة السفن الشراعية. 

س2/ ما هي الشروط أو الظروف التي يظهر هذا السلوك من خلالها؟ 

مثال: أن يحل الطالب سبع معادلات حسابية من المعادلات العشر باستخدام الأدلة الحاسبة. 

مثال: أن يرسم الطالب خريطة المملكة باستخدام الكتاب المدرسي. 

س3/ ما هو مستوى الأداء المقبول الذي يحدد مدى تحقيق الهدف المرغوب فيه؟ 

مثال: أن يعدد الطالب خمساً من الدول المجاورة للمملكة من خلال الخريطة. 

مثال: أن يقرأ الطالب عشر كلمات انجليزية بشكل صحيح من قطعة درس اليوم ـ كالماء مثلاًَ. 


شروط صياغة الهدف السلوكي: 

1) الوضوح والدقة والبساطة وعدم التعقيد. 

مثال: أن يرسم، أن يعدّ. 

2) إمكانية القياس. 

3) عدم التداخل. أي ذكر هدفين في هدف واحد. 

مثال: أن يعدد الطالب أجزاء الجهاز التنفسي والهضمي. 

اختلف في أهمية وجود الأهداف السلوكية فهناك من يؤيدها بينما البعض الآخر يعارضها. 


التبريرات التي يسوغها مؤيدو الأهداف السلوكية: 

1) تساعد المعلم على تخطيط عملية التعليم فيكون قادراً منذ البدء على تحديد سلوك المتعلم النهائي والمرغوب فيه على نحو دقيق ويكن هذا السلوك المتعلم

 النهائي، السلوك قابلاً للملاحظة والقياس مما يساعد المعلم على وضع خطة دراسية منسقة يسير المعلم وفقاً لها أثناء عملية التعليم. 

2) أنها أساس لعملية التقويم. 

أهم الانتقادات التي وجهة للأهداف السلوكية: 

1) تركز على النتائج الفورية والمباشرة للتعليم أي على السلوك السطحي الذي يسهل قياسه ولذلك تستخدم كلمات أو أفعال صريحة يمكن قياسها وتتجنب الكلمات

 أو الأفعال الضمنية. 

مثال: أن يدرك أن يفهم الصعوبة وقياسها على الرغم من أهمية الإدراك والفهم. 

2) أنها تتطلب جهد ووقت كبير من المعلم الجديد لإعدادها. 

3) تفتقر الأهداف السلوكية إلى الواقعية لأن العديد من المعلمين ذوي الخبرة والمعلمين الناجحين لا يستخدمونها. 

تصنيف الأهداف التعليمية: 

اهتم العديد من علماء القياس النفسي والتربوي بتصنيف الأهداف التعليمية ولذلك ظهرت العديد من التصنيفات لعل من أبرزها التصنيفات التالية: 

أ/ تصنيف العالم بلوم الذي تناول الميدان العقلي المعرفي وتسمى الأهداف المعرفية. 

ب/ تصنيف تناول الميدان العاطفي الانفعالي ويسمى التصنيف الوجداني. 

جـ/ تصنيف متعلق باكتساب المهارات النفسية الحركية كالكتابة، والرسم، والضرب على الآلة الكاتبة. 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518