النمو 10 متابعة 2
تابع - المحاضرة العاشرة
مشكلات نفسية في مراحل الطفولة
الشدة والقسوة
في التعامل مع الطفل
فتعرض
الطفل المستمر للضرب من الوالدين أو إحداهما ، والعقاب الصارم من المدرس للطفل يؤدي إلى الشعور بالذلة والانطواء ،
وحيث أنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه واقعيا ، فإنه يكبت انفعاله
داخل نفسه ، ويحاول الدفاع لا شعوريا عن ذاته بأساليب
مرضيه شاذة من ضمن مظاهرها عدم القدرة على التحكم في أصوات الحروف وإحداث التوافق بين الكلمات . كما أن التهتهة قد تتولد
مباشرة من تكرار الضرب المستمر للطفل وعدم إعطائه الفرصة
الكافية للكلام
أساليب
العلاج مشكلات النطق والكلام
العلاج الطبي . علاج أمراض الجهاز التنفسي أو العيوب التي تصيب أعضاء النطق والكلام .
-تشجيع الطفل على الكلام ، والعمل على تقوية ثقته بنفسه بشتى الطرق ومنها تكليف التلميذ بواجبات مناسبة ،
واستحسان ما يؤديه أمام زملائه ، ومساعدته ومعاملته معاملة طيبة .
توجيه أهل الطفل إلى معاملته معاملة متأنية بالتشجيع والاهتمام بأمره والتحدث معه في هدوء ، وعدم إشعاره مطلقا
بالضيق أو الضيق منه .
تقويه الروح الاجتماعية لدى الطفل بإشراكه في
الأنشطة التي يميل إليها والعمل على إيجاد صلات من التعاون
والتفاهم والمودة بينه وبين زملائه .
ضرورة التدريب المستمر للطفل على النطق الصحيح للكلمات ، وأن يتعاون في ذلك المدرس والوالدين ، إلى
جانب تدريبات أخرى يحددها الإخصائي النفسي أو الطبيب
المختص .
إعطاء الطفل الفرصة للسؤال أو الإجابة عن الأسئلة دون حثه على السرعة في الكلام .
تدريبات
1- الخوف هو استجابة لتهديد غير
متوقع بينما القلق استجابة لخطر واقع وموجود فعلا .
أ
ـ صواب ( ) ب ـ خطأ ( )
2- قد تؤدى حالة التخلف العقلي وانخفاض الذكاء إلى
مشكلات النطق والكلام .
أ
ـ صواب ( ) ب ـ خطأ ( )
3- القلق من الحديث أمام الناس ، والمواقف الاجتماعية يطلق علية ” أ ـ قلق الاتصال ب ـ قلق الامتحانات ج ـ سمة القلق د ـ حالة القلق
4- الفروق في القابلية للقلق والاختلافات بين
الناس في ميلهم إلى الاستجابة تجاه المواقف التي يدركونها
كمواقف مهددة ،تسمى :
1- سمة القلق 2 ـ القلق
العام
3- حالة القلق 4 ـ قلق الامتحان
5- من الأسباب التي تؤدي إلى عيوب النطق
والكلام عند الأطفال :
أ
ـ الأسباب الجسمية ب ـ الأسباب العقلية
ج
ـ الأسباب النفسية والتربوية د ـ جميع ما سبق