علم وظائف الأعضاء
الكلية: |
كلية التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربة الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
علم وظائف الأعضاء |
منسق المقرر: |
د. مي البغدادي |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـــ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
علم وظائف الأعضاء |
رمز المقرر: |
Sedu224 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. مي البغدادي |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوى الرابع |
|
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111
|
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
- |
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
- |
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1- ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر: يهدف هذا المقرر الى معرفة الطالب بمفهوم أعضاء جسم الإنسان وأجهزته الحيوية، مع التركيز على مظاهر الاعاقة التي يمكن ان تصيب أعضاء وأجهزة الجسم والتي تعتبر سببا لحدوث الاضطرابات النمائية والإعاقات العقلية المتعددة إذا ما تعرضت للتلف أو القصور في أداء وظائفها.. |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي. § توفير الأدوات التقنية وخدمات الانترنت وخدمات الطباعة والتصوير والعروض الموجودة بمواقع اليوتيوب § زيارات ميدانية الى مراكز التربية الخاصة والتعرف على بعض الحالات المتواجدة فيها.فحص استمارة الاستبيان للوقوف على رأى الطالبات حول المقرر ومدى الاستفادة منه. § استطلاع رأى المراكز الأهلية التي يعمل بها الخرجين للتأكد من مدى قدراتهم على تطبيق مقاييس الذكاء. § استطلاع رأى أولياء الأمور حال زيارتهم للقسم عن مدى استفادة طفلهم المعاق من خريجي قسم التربية الخاصة |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
مقدمة عن مفهوم وتاريخ علم وظائف الأعضاء |
1 |
3 |
المفاهيم الأساسية لعلم وظائف الأعضاء |
1 |
3 |
المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية ( الجهاز العصبي) الجهاز العصبي في جسم الإنسان |
1 |
3 |
المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية (، العضلي العظمي التنفسي ) |
1 |
3 |
جهاز الغدد الصماء ومظاهر الاعاقة التي يمكن ان تحدث فيه |
1 |
3 |
المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية ( جهاز الدوران) |
1 |
3 |
جهاز الدوران في جسم الإنسان ومظاهر الاعاقة التي يمكن ان تحدث فيه |
1 |
3 |
المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية ( الجهاز العضلي- العظمي التنفسي |
1 |
3 |
الجهاز العضلي في جسم الإنسان ومظاهر الاعاقة التي يمكن ان تحدث فيه |
2 |
6 |
المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية ( الجهاز التنفسي) |
1 |
3 |
الجهاز التنفسي في جسم الإنسان ومظاهر الاعاقة التي يمكن ان تحدث فيه |
2 |
6 |
الجهاز الحسي في جسم الإنسان ومظاهر الاعاقة التي يمكن ان تحدث فيه |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:
لا يوجد
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
ان يتعرف على الوظائف الرئيسية لأهم أعضاء و أجهزة الجسم |
المحاضرة
|
الأسئلة الشفهية
|
1.2 |
ان يتعرف على أعضاء جسم الإنسان و أجهزنه الرئيسية |
النقاش والحوار |
اختبارات قصيرة |
1.3 |
ان يتعرف على آلية عمل بعض أجهزة الجسم |
العمل التعاوني |
تقييم أداء الطلاب |
1.4 |
ان يتعرف على أهم المفاهيم التشريحية والفسيولوجية للجهاز الإنساني |
استخدام Power Point
|
تقييم العروض |
1.5 |
ان يتعرف على أهم الإعاقات و الاضطرابات الناتجة عن الخلل في وظائف بعض أجهزة الجسم |
المحاضرة
|
اختبارات قصيرة |
1.6 |
يشرح أهم الخدمات التربوية التي تقدم لكل فئة |
النقاش والحوار |
تقييم أداء الطلاب |
2.0 |
المهارات المعرفية |
||
2.1 |
ان يتعرف على الإعاقات الجسمية والصحية المتشابهة ويقوم بعرضها |
الحوار و المناقشة وتشجيع الطالب على التعلم الذاتي
|
الأسئلة الشفهية تقييم أداء الطلاب |
2.2 |
ان يتعرف على الخدمات التربوية لذوي الإعاقات الصحية المختلفة كل فئة من ذوي الإعاقات المختلفة |
استخدام العروض داخل المحاضرة |
تقييم العروض |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
الانضباط واحترام الأنظمة الصفية |
محاضرة تعريفية عن مهارات التواصل الفعال ... |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.2 |
تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة |
تحديد مشرف عام على المجموعة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.3 |
استخدام مهارات التواصل الفعال من إنصات ، تواصل بصري مع الأستاذ والزملاء .... |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.4 |
العمل ضمن مجموعة مع احترام وجهات النظر المختلفة |
التغذية الراجعة الفورية على مختلف السلوكيات |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.5 |
يحاور ويناقش الأستاذ والزملاء حول موضوعات المقرر |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
تحديد درجات للمشاركة والتفاعل والانضباط الصفي |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية
|
تشجيع الطلاب على استخدام الانترنت |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.2 |
استخدام مهارات الحاسب الآلي في تنفيذ متطلبات المقرر بما في ذلك أعداد احد العروض التقديمية في موضوع من الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر. |
تشجيع الطلاب على نقد العرض لتوضيح ايجابياته وسلبياته مع أستاذ المقرر |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.3 |
|
.................. |
.................. |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا ينطبق |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
|||
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
|||
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
|||
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
|||
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
|||
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
|||
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
|
1-الكتب المقررة المطلوبة: · أحمد أبو زيتون (2012). علم وظائف الأعضاء. خوارزم العلمية · خالد الكبيسي (2001 ). علم وظائف الأعضاء. عمان ، دار وائل
|
|
|
2-المراجع الرئيسة: · سليمان ، عبد الرحمن ( 2004 ) . الإعاقات البدنية المفهوم – التصنيفات – الأساليب العلاجية . القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق .
|
|
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · أحمد أبو زيتون (2012). علم وظائف الأعضاء. خوارزم العلمية · خالد الكبيسي (2001 ). علم وظائف الأعضاء. عمان ، دار وائل · |
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
|
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
|
|
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د. مي فتحي البغدادي |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
26 / 12 / 1435 هـ |
|
التاريخ: |
26/ 12 / 1435 هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1434 ه |
||
|
|
|