Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المجهود الموزع


                                                              الاسترجاع:


   يهيئ استرجاع المادة المتعلمة على فترات أثناء تعلمها وبعد تعلمها فرصة اكبر لتثبيتها وحفظها .ولا نقصد بالاسترجاع مجرد التسميع وانما نعني به استعادة المادة بما تتضمنه من معان وعلاقات .


تطبيق المادة المتعلمة:


   إن التعلم الحقيقي يتطلب تطبيق المادة المتعلمة واستخدامها في الأغراض التعليمية المختلفة . فقواعد الحساب يتحسن تعلمها عن طريق التمرينات التي تستخدم في التدريب عليها. وعندما نعطي الطالب قاعدة معينة في طرح الكسور مثلا واختصارها أو في القسمة، فان مجرد حفظ القاعدة لا يؤدي إلى بقائها ولا يؤدي في المستقبل إلى الاستفادة منها في المواقف التي تتطلبها.وانما الذي يساعد على حفظها وبقائها وسهولة استخدامها في المستقبل هو تطبيقها في حل عدد من المسائل والتمرينات. وكلما تنوعت هذه المسائل والتمرينات وتنوعت الطرق التي تستخدم في حلها كلما ساعد هذا على تدعيم تعلمها .


المجهود الموزع:


    يقصد بالمجهود الموزع في التعلم، أن يكون التدريب أثناء التعلم على فترات بينها فترات راحة، وهذا المعنى عكس المجهود المتواصل الذي يعني أن يستمر المتعلم في بذل مجهود متواصل أثناء تعلمه .
فالتلميذ أثناء استذكاره لموضوع ما في التاريخ مثلا أو العلوم أو الرياضيات أو غيرها، قد يضع لنفسه جدولا زمنيا للاستذكار، فيبدأ في استذكار جزء من الموضوع ثم يعطي نفسه فترة راحة ثم يعود لاستذكار جزء آخر من نفس الموضوع أو من موضوع آخر .
وليس هناك في الواقع حد فاصل لتوزيع الجهود أثناء التعلم، وليست هناك قاعدة عامة تنطبق على مواقف التعلم المختلفة، فبينما نجد التلميذ في موقف ما من مواقف التعلم يفضل توزيع جهوده، نجده في موقف آخر يفضل أن يستمر في العمل حتى ينتهي منه. ويتوقف ذلك على عدد من العوامل منها :

ـ نوع المادة ودرجة صعوبتها : فهناك مواد تستنفذ جهود الفرد بسرعة، ومن ثم يجد من الضروري أن يجزئ جهوده أثناء تعلمها. وهناك مواد يجد الفرد السهولة في تعلمها ولا تحتاج إلى عناء كثير ويستمر في معالجتها حتى ينتهي منها.  فالتمرينات الرياضية الصعبة التي يبذل الفرد مجهودا مضاعفا في حلها يشعر الفرد بعد الانتهاء من كل تمرين بأنه في حاجة إلى الراحة أو عندما يصعب عليه حل تمرين قد يجد من الأنسب أن يتركه مدة ثم يعود إليه .
ـ ميل الفرد للموضوع الذي يتعلمه : لا يقبل التلميذ عادة على المواد التي يتعلمها بدرجة واحدة. فهناك مواد يميل إليها ومن ثم يقبل على تعلمها برغبة ويجد راحة في استذكارها بل أحيانا يعتبر الوقت الذي ينفقه في تعلمها نوعا من الترفيه الممتع، وهناك مواد لا يميل إليها ويجبر النفس على تعلمها ،فالمواد التي يميل إليها الفرد يمكن أن يستمر فيها ساعات عديدة دون أن يشعر بالملل أو التعب ، بينما يحتاج النوع الثاني من المواد عادة إلى فترات من الراحة أثناء تعلمه .
ـ حالة الفرد وظروفه أثناء تعلمه : الظروف التي يتعلم فيها الفرد لها تأثيرها على تعلمه. طريقة الاستذكار مثلا وهل يعتمد الفرد على القراءة فقط أم يستخدم القلم والورقة ، جلسته أثناء الاستذكار ، الإضاءة ، والضوضاء ..الخ . وكذلك حالة الفرد النفسية، فالشخص المتوتر الذي يشعر بالضيق أو القلق لا يستطيع أن يستمر طويلا في التعلم وإذا اضطر إلى التزام مكان معين أثناء التعلم أو الاستذكار شرد ذهنه ولم يستفد من وقته. بعكس الفرد الذي لا يشعر بالقلق أو الاضطراب .
ـ قدرة الفرد على التركيز والانتباه : هناك فروق فودية بين الناس من حيث قدرتهم على التركيز والانتباه لموضوع ما فترة من الزمن .وتختلف فترة الانتباه أيضا باختلاف السن .فطفل السادسة أو السابعة لا يستطيع أن يركز انتباهه لفترة تزيد عن الخمسة عشرة دقيقة. نلاحظ ذلك في لعبه عندما يجدد نوع نشاطه باستمرار ، فيلعب بإحدى اللعب ثم يتركها ليذهب إلى أخرى ،وكذلك في تعلمه عندما يترك القلم بعد فترة قصيرة من الكتابة .. بينما يستطيع المراهق أن ينتبه لموضوع ما فترة زمنية أطول .
وعلى أية حال فان المجهود الموزع يعطي فرصا اكثر لتنظيم المادة واستيعابها، ويساعد أيضا على منع أسباب التعب والإجهاد والتشتت وكلها عوامل تعوق عملية التعلم

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191788