Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

غرفة المصادر

 أنواع البدائل التربوية المقدمة لذوي صعوبات التعلم: 

الفصول النظامية العادية وهى الخيار الأقل تقييداً للتلميذ ذو الصعوبة . والملتحق بهذا البديل يتلقى تعليمه داخل الصف العادي بينما يتلقى خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة فيما لا يزيد عن 21% من وقت الدوام المدرسي.   (Lerner, 2000)،ثم الفصول الخاصة أو المنفصلة  وتتضمن التلاميذ الذين يتلقون خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة خارج الفصول العادية لأكثر من 60% من وقت الدوام الدراسي  ،  المدارس المنفصلة  ويقضى فيها التلميذ أكثر من 50% من وقت الدوام المدرسي وأحياناً كل الوقت ،  برامج الإقامة الداخلية ويقضى فيها التلميذ كل وقته بعيداً عن منزله ،  البرنامج المنزلي أو المستشفى  وهم أولئك الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة وتقوم المدرسة بإرسال المعلمين لهم فى مكان إقامتهم. (السرطاوى وآخرون ، 2001) وأخيراً برنامج غرفة المصادر موضوع الدراسة الحالية .

 برنامج غرفة المصادر :

من وجهة نظر الباحثة فإن برنامج غرفة المصادر بالإضافة إلى وجود التلاميذ ذوى صعوبات التعلم معظم الوقت فى الفصول النظامية هو أنسب البدائل التربوية لظروف النظم التعليمية فى البلدان العربية فيما يتعلق بالصعوبات البسيطة والمتوسطة أو المعتدلة.

وتعتبر غرفة المصادر هي المكان الذى تُقدم فيه خدمات التقييم والتدريس العلاجى لذوى صعوبات التعلم من خلال جدول منتظم للتلميذ الذى يقضى من 21% ـ 60% من وقته في هذه الغرفة على حسب حدة حالته. وغرفة المصادر هى غرفة خدمات خاصة تخصص فى المدرسة وتقدم خدمات تربوية خاصة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم الذين يعانون من اضطراب فى واحدة أو أكثر من العمليات الإدراكية المعرفية والتى تؤثر على واحدة أو أكثر من عمليات (الفهم الاستماعى ، التعبير الشفوى، المهارات الاساسية فى القراءة ، الفهم القرائى ، العمليات الحسابية الأساسية ، الاستدلال الحسابى ، التعبير الكتابى) مما يؤدى إلى إخفاق التلميذ فى بعض المقررات الدراسية . وغرفة المصادر تعطى الحق لذوى الصعوبات فى الحصول على فرص تعليمية متكافئة دون التعرض للإحباط وهو ما يجعلهم أكثر قبولاً من معلميهم وزملائهم وربما آبائهم . ويقسم التلاميذ داخلها إلى مجموعات متجانسة من حيث نوع الصعوبة وحدتها بغض النظر عن المرحلة الدراسية للتلميذ . (مصطفى ، 2005).

ويمتاز برنامج غرفة المصادر بالمرونة ، من حيث المنهاج الذى يقدمه ، والزمن الذى يستغرقه التلميذ فى البرنامج ، ووقت المعلم ، وتقع غرفة المصادر فى المبنى المدرسى للتلامبذ  العاديين . ولا يرتبط معلمو غرفة المصادر بصف مدرسى واحد بعينه ، لذا فأنهم يستطيعون المشاركة فى مسؤوليات متنوعة مع جميع معلمى المدرسة الذين يلتحق طلبتهم ببرنامج هذه الغرفة . وفيما يتعلق بالتلاميذ ذوى الصعوبات التعليمية ، فإن بمقدورهم الإفادة مما تقدمه غرفة المصادر من تعليم خاص ، وفى الوقت ذاته يتاح لهم الاندماج فى بيئة المدرسة العادية ، والتفاعل مع أقرانهم وأصدقائهم ممن هم فى عمرهم الزمنى (مكنمار ، 1998)

وهى غرفة فى المدرسة العادية ذات اتساع يحقق سهولة التدريب والحركة ، تتوسط مواقع فصول المدرسة التى يحتاج طلابها لرعاية هذه الغرفة ، وتسهل حركة ذهابهم منها دون صعوبات ، وهى مزودة بأثاث ومواد تربوية ووسائل تعليمية ، ويمكن تقسيمها إلى أركان فى إطار المواقف والخبرات التعليمية (ركن لتعليم القراءة ، ركن للعمليات الحسابية ، ركن للألعاب التربوية...) وكل ركن مزود بالوسائل والمواد الخاصة به وبما يتيح للمعلم استخدامها وتوظيفها فى يسر وكفاءة . ويقوم على تقديم الخدمات بغرفة المصادرمتخصص فى هذا المجال  . (مصطفى ، 2005)

وتنقسم أنواع غرفة المصادر طبقاً للفئات التى تقدم لها خدماتها إلى ثلاثة أنواع هى : غرفة المصادر التصنيفية وهى التى يوضع بها التلاميذ ويستفيد من خدماتها تلاميذ التربية الخاصة وفقاً للفئة التى ينتمون إليها مثل فئة ذوى صعوبات التعلم ، فئة المضطربون انفعالياً ، فئة القابلون للتعلم من المعاقين عقلياً . (يفضل وضع هذه  الفئة فى فصول خاصة) بينما غرفة المصادر متعددة التصنيفات يتم فيها  تسكين التلاميذ بناء على احتياجاتهم الخاصة بغض النظر عن الفئة التى ينتمون إليها ، بينما النوع الأخير هو غرفة المصادر اللاتصنيفية والتى تقدم الخدمات للتلاميذ ممِّن هم على حافة الخطر at risk دون النظر إلى الفئة التى ينتمون إليها حيث يتلقون خدمات التربية الخاصة كإجراء مؤقت لفترة زمنية معينة وذلك للنظر إلى مدى حاجاتهم إلى التصنيف والذى يتطلب خدمات إضافية من التربية الخاصة .( مكنمار ، 1998)

وللوقوف على واقع برنامج غرفة المصادر المطبق بمدارس المرحلة الابتدائية يمكن تناوله من حيث النقاط التالية :ـ

* غرفة المصادر من حيث المكونات: ويمكن تقسيم هذا البُعد إلى :

  1. المواصفات والخصائص المكانية .

  2. مستلزمات التجهيز (من حيث الأثاث ـ ـ أدوات التقييم- أدوات التدريس العلاجى).

  3. القائمون بالعمل داخل الغرفة .

    * البُعد الثانى : ويتناول بُعد الخدمات المقدمة لذوى صعوبات التعلم من خلال الغرفة ويندرج تحتها:

  1. الخدمات غير المباشرة (برنامج الاستشارى).

  2. الخدمات المباشرة وهى :

    أ ـ خدمات التقييم (من أجل التشخيص ـ من أجل التدريس)         ب ـ خدمات التدريس العلاجى.

    أولاً : بُعد المكونات:

    (1) الخصائص أو المواصفات المكانية:

    يعتبر كل من حجم ، موقع ، مظهر غرفة المصادر من الأمور الهامة التى يجب عدم إهمالها أو التقليل من شأنها عند بناء غرفة المصادر كبديل تربوى رئيس مقدم لذوى صعوبات التعلم . فالطريقة التى تؤخذ بها هذه الجوانب السابقة فى الحسبان من شأنها أن تتدخل فى صعوبة أو تسهيل أداء التلميذ. (مكنمار، 1998)

  • الحجم : يُعد حجم غرفة الصف العادى النموذجية هو الحجم الأمثل لغرفة المصادر والذى يبلغ حولى 5×8م لتمكن المعلم من تدريس التلاميذ بشكل فردى أو فى مجموعات صغيرة ، فإذا كانت الحجرة صغيرة يسهل تشتت انتباه التلاميذ من خلال التداخل بين المثيرات المشتتة

  • الموقع : يجب أن تكون بين صفوف المدرسة العادية ، لأن عدم تنفيذ ذلك ـ هو ما يمثل واقع الكثير من الغرف بالمدارس ـ قد يؤدى إلى إنعزال معلم التربية الخاصة عن زملاءه معلمى الصفوف العادية ، كذلك حتى لا يشعر التلاميذ من ذوى صعوبات التعلم بالعزلة والوصم.

  • المظهر : يجب أن يكون لغرفة المصادر مظهراً جميلاً وبهياً ومنظم بشكل جيد حتى تصبح بيئة جاذبة وليست طاردة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم . وفيما يتعلق بوجهة النظر المنادية بأن غرفة المصادر يجب أن تخلو مما يلهى ويصرف الانتباه ، وأن الانتباه أفضل فى ظل بيئة خالية تماماً من المثيرات فإن الدراسات لم تثبت بعد أن خلو جدران غرفة المصادر من المعلقات يُزيد من انتباه التلميذ المتلقى للتعلم فى هذا الصف ، وإنما يمكن أن يأخذ أخصائيو صعوبات التعلم فى حسابهم حاجات تلاميذهم الذين يعانون من تشتت الانتباه فيوفرون لهم مساحة خالية من المثيرات المشتتة إذا كان ذلك مناسباً .

  • تخطيط أرض الغرفة : كل غرفة يجب أن تستوعب عدد كافى من المقاعد والطاولات الضرورية لتدريس الأفراد والمجموعات الصغيرة ، بالإضافة إلى الأجهزة السمعية والبصرية ، كما يستخدم ركن للتدريس الفردى . كما يمكن استخدام خزائن الكتب والملفات كحواجز بالإضافة إلى تسهيل الحركة داخل الغرفة . (مصطفى ، 2005)

    (2) مستلزمات تجهيز غرفة المصادر :

    وتنقسم إلى كل من الاثاث ، أدوات التقييم ، أدوات التدريس العلاجى كالتالى  :

    أ ـ أثاث غرفة المصادر:  ويتضمن  طاولة كبيرة فى كل قسم تتسع من (3-4) طلاب، حواجز متحركة تحجز كل قسم على حدة،3ـ خزائن لكل قسم لحفظ الوسائل التعليمية الخاصة به، خزينة إلى جانب مدخل غرفة المصادر لحفظ ملفات الطلاب،  مقاعد منفردة للتعليم الفردى.

    * أقسام غرفة المصادر:

    يقسم التلاميذ ذوى صعوبات التعلم إلى مجموعات متجانسة من حيث نوع الصعوبات وحدتها بغض النظر عن المرحلة الدراسية للتلميذ . ومن أهم أقسامها ركن القراءة ، ركن الرياضيات ، ركن الكتابة،  ركن التعليم المنفردويمكن إضافة  ركن الألعاب التعليمية.

    ب ـ الأدوات الواجب توافرها لتقديم خدمة التقييم:

    هناك العديد من الأدوات اللازمة لتقديم خدمة التقييم بهدفيه التشخيصى والتدريسى  ومن أهم هذه الأدوات  أدوات القياس الكمى .. مثل اختبارات التحصيل المقننة وغير المقننة ، اختبارات القدرات العقلية ، قوائم تقدير الخصائص السلوكية ، اختبارات القدرات الحاسية ، استبانات القراءة غير الرسمية ، الاختبارات النيرولوجية مثل غختبارات العمليات النفسية الاساسية ( الانتباه ، الادراك، الذاكرة ) ، غختبارات أساليب العلم

    ، وأدوات القياس الكيفية .. مثل المقابلة المقننة، استمارات  الملاحظة ، تحليل أعمال التلميذ لتصنيفه بصورة تمكن من تحديد نوعية المشكلات الدراسية التى يعانى منها ، حقائب الأعمال.

    جـ ـ أدوات خاصة بتقديم خدمات التدريس العلاجى:

    وتنقسم إلى نوعين

    (*) أدوات تتعلق (بوسائل تعليمية مساندة) وتمثل الوسائل التعليمية التى يمكن الاستعانة بها .

    (*) أدوات تمثل برامج خاصة بتقديم خدمة التدريس العلاجى لذوى صعوبات التعلم.

    * الوسائل التعليمية التى يمكن استخدامها فى غرفة المصادر كوسائل مساعدة فى عملية التدريس العلاجى: يرى كل من (القحطانى ، القحطانى ، 2003) أنه يجب أن تحتوى غرفة المصادر على بعض الوسائل التعليمية المساندة لعملية التدريس العلاجى فى القراءة والكتابة مثل  مثل لوحة التحليل والتركيب : ، لوحة الحروف الهجائية وحركاتها :.، حقيبة تركيب الحروف وتهجئتها.،  لوحة اللام الشمسية والقمرية : وفى مادة الرياضيات مثل ، العداد الصغير .، سلم الأعداد : ، جهاز عرض الصور المعتمة ،المكعبات المتداخلة السنتيترية : ، تصنيف الأعداد ومقارنتها :

    * أدوات تمثل برامج خاصة  بتقديم خدمة التدريس العلاجى لذوى صعوبات التعلم.

    وهذا النوع من الأدوات تفتقده غرف المصادر فى معظم البلدان العربية رغم أهميته فى تقديم خدمات التدريس العلاجية فى صورة برامج مصغرة للتدريس لهذه الفئة من التلاميذ. ولعل من أشهر أنواع هذه الأدوات هى الحقائب التعليمية ،و برامج الحاسب الالى المصممة خصيصاً كوسيلة تدريس علاجية.

    (1) الحقائب التعليمية كوسيلة تدريس علاجية Instructional Packages :

    تعرف الحقيبة بأنها وعاء معرفى يحتوى على عدة مصادر للتعلم ، صممت على شكل برنامج متكامل متعدد الوسائط يستخدم فى تعلم وتعليم وحدات معرفية منوعة تتناسب مع قدرات المتعلم وتناسب بيئته ويؤدى تعلمها إلى زيادة معارف وخبرات ومهارات المتعلم وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط مع ما اكتسبه نتيجة تعلمه محتوى هذه الحقيبة. وهى نظام تعليمى متكامل مصمم بطريقة منهجية منظمة تساعد المتعلمين على التعلم الفعال ، ويشتمل مجموعة من المواد التعليمية المترابطة ، ذات أهداف متعددة ومحددة يستطيع المتعلم أن يتفاعل معها معتمداً على نفسه ، وحسب سرعته الخاصة ، وبتوجيه من معلمه أو الدليل الملحق بها ليصل إلى مستوى مقبول من الإتقان ، ويمكن استخدامها فى مجال صعوبات التعلم كوسيلة تدريس علاجية بناء على نتائج التشخيص ، وهنا يجب على معلم التربية الخاصة عند قيامه بمهمة إعداد الحقيبة أن يسأل نفسه مجموعة من الأسئلة منها: لمَن أُعد هذه الحقيبة؟  (الفئة المستهدفة وخصائصها)، لماذا أُعد هذه الحقيبة ؟  (الأهداف المطلوب تحقيقها)، ماذا أُعلم فى هذه الحقيبة؟  (المحتوى التعليمى)، أين سأقوم بتطبيق أنشطة الحقيبة؟ هل داخل الصف أم حجرة المصادر مثلاً ؟،كيف سأُعلم بمعنى ما هى استراتيجيات التدريس العلاجية التى سأقوم باستخدامها؟،ما هى الوسائل التى سأستعين بها فى التدريس؟،ماذا أتوقع أن يحققه المتعلم من أهداف ؟ (وسائل التقويم)، ما هى وسائل التعزيز التى سأستخدمها عند بلوغ التلميذ محك الإتقان لموضوع التعلم؟

    وفيما يتعلق بالبرامج التى يتم على أساسها بناء أنشطة الحقيبة فى مجال صعوبات التعلم فهى ثلاثة : برامج تركز على العلاج (طريقة التدريب على العمليات أو برامج تنمية القدرة) ويمكن أن لا تلتزم أنشطتها بمحتوى تعليمى محدد. وبرامج تعويضية (طريقة تحليل المهام أو الواجب التعليم لبرامج تنمية المهارة) وتلتزم أنشطتها بمحتوى تعليمى محدد.وبرامج المنهج البديل (طريقة التدريب على العمليات + تحليل المهمة) وتجمع بين الطريقتين السابقتين.

    (2) استخدام الحاسب الآلى فى إعداد برامج تدريس علاجية خاصة بذوى صعوبات التعلم:

    يتيح الحاسب للتلاميذ التعلم الفردى وفق سرعة كل متعلم مما يتفق مع طبيعة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ، ويمكن من خلال الحاسب الآلى استخدام برامج التدريب على مهارات محددة تتفق مع أوجه الصعوبة التى يعانيها التلميذ ، كذلك من خلال برامج الألعاب التعليمية والبرامج التعليمية والتى تقدم المسائل التدريبية بطريقة متدرجة من السهل إلى الصعب ، ومن السهل اختيار نوعية المسائل التى تتفق مع إمكانيات التلميذ ذو الصعوبة فى التعلم ، أما برامج الألعاب ففضلاً عما توفره من المتعة والتشويق تساعد أيضاً فى تمثيل المسائل بطريقة مرئية وبرامج المحاكاة تساعد فى تقليد المواقف الطبيعية عبر شاشة الكمبيوتر ، مثل مسائل البيع والشراء وغيرها من المسائل.

     (3) القائمون بتقديم الخدمة داخل غرفة المصادر

    يقوم بتقديم الخدمة داخل غرفة المصادر أخصائى صعوبات التعلم أو معلم التربية الخاصة والذى يتمثل دوره فى تقديم خدمات الاستشارة لمعلم الصف فى مرحل التدخل قبل الاحالة ، خدمات داخل غرفة المصادر وهى خدمات التقييم التربوى الرسمى  متعدد الابعاد بما يتضمنه إجراءات مثل  أخذ موافقة ولى الامر ، تطبيق الاختبارات المناسبة لحالة التلميذ فى ضوء محكات أستحقاق التلميذ لخدمات التربية الخاصة ، الاشتراك فى كتابة تقرير التشخيص ، خدمات التدريس العلاجى مثل الاشتراك فى  التخطيط للبرنامج التربوى الفردى وتنفيذ الخطة التدريسية الفردية ثم مراجعة الخطة وتقويم تقدم التلميذ ، هذا بالاضافة الى مسئوليته عن إعداد غرفة المصادر لاستقبال حالات صعوبات التعلم

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 196149