Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع -الفئات الخاص

مبادئ التربية الخاصة:

1- تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في بيئات تربوية قريبة إلى حد كبير من البيئات العادية بما يتناسب مع إمكاناتهم واستعداداتهم وبما يؤهلهم للاندماج مع الأطفال العاديين.

2- تبنى البرامج التربوية الخاصة بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة على مبدأ التكامل حيث يشمل فريق العمل في هذه البرامج معلمو التربية الخاصة والأخصائيون في الجوانب المختلفة.

3- ينبغي أن تضمن البرامج التربوية جميع الجوانب الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة من تحديد لمستويات الأداء الحالي والأهداف بعيدة المدى وقصيرة المدى ومعايير مستويات النجاح.

4- تلعب الأسرة دوراً  هاما إلى جانب المؤسسة التعليمية في تربية المعاق وتحسين مستواه.

5- لا بد أن تبدأ التربية الخاصة بداية مبكرة حتى يكون التحسن ملحوظا.

 

فئات الأطفال غير العاديين:

إن عدد الطلاب الذين يصنفون على أنهم غير عاديين سوف يعتمد على التعريف المستخدم لتعريف الفئات الخاصة،، وبدون التعريف لا توجد فئة، ويوجد تعريف لكل واحدة من الظروف المتعارف عليها على أنها ظروف خاصة بواسطة الحكومة الفيدرالية، ويوجد أيضاً تعريف للطلاب الموهوبين والأذكياء، وهؤلاء يوصفون في القسم  التالي، ولكي تكون التعريفات مفيدة لا بد وأن تكون تعريفات عاملة أي قابلة للتطبيق حيث أنه لا بد لشخص ما أن يقرر المعايير التي تحدد وجود هذا الظرف وفيما يلي نعرض لأنواع وفئات التربية الخاصة وتعريف كل منها:

1) الإعاقات البصرية  visual handicaps

طبقاً للقانون فإن الطالب الذي يعاني من ضعف حاد في الإبصار له الحق في الخدمات تعليمية خاصة، وعند تعريف الإعاقة البصرية ينصب الاهتمام حول حدة الإبصار أي القدرة على رؤية الأشياء من مسافة محددة، إن حدة البصر عادة ما تقاس بأن نجعل الأفراد يقرأون الحروف أو يميزون المسافة من على بعد 20 قدم، والأفراد القادرون على قراءة الحروف بشكل طبيعي يعتبرون أفراد طبيعيين، وحدة البصر عادة نعبر عنها على شكل نسبة مثل 20 وتلك النسبة تخبرنا بمدى قوة نظر الفرد، وهذه النسبة تعني أن الشخص يمكن أن يميز الحروف أو يميز الأشياء على بعد 20 قدم أي أن الشخص ذو الرؤية الطبيعية يمكن أن يقرأ ويميز على بعد 90 قدم. (بحراوي والزيوت 2012م)



2) الإعاقات السمعية  Hearing Handicaps:

إن الطلاب الصم أو الذين يعانون بدرجة كبيرة من ضعف في السمع من الواجب أن يتلقوا خدمات التربية الخاصة، وهذا التعريف لا بد من أن يقوم على أساس درجة فقدان السمع، فالأشخاص الذين يتمتعون بقدرة عادية على السمع يمكن أن يفهموا الكلام دون الاستعانة بمعينات سمعية، أما الصم فهم غير قادرين على فهم الكلام حتى لو استعانوا بمعينات سمعية وما بين الاستماع العادي والصم توجد درجات مختلفة من فقدان السمع تحدد حاجة هؤلاء الأشخاص إلى خدمات تعليمية خاصة.

وتشير الإعاقة السمعية إلى فقدان سمعي يؤثر بشكل ملحوظ على استخدام حاسة السمع للتواصل مع الآخرين ،وللتعلم من خلال الأساليب التربوية العادية ويمكن أن تقسم الإعاقة السمعية إلى نوعين: الإعاقة السمعية الكاملة عند الولادة أو قبل سن سنتين وهى تحول دون تطور اللغة المنطوقة ، والنوع الثاني الإعاقة السمعية الجزئية التي لا تمنع من تطوير اللغة المنطوقة.

3) الإعاقات الصحية والجسمية:

يشير كلاً من رونالدز وبيرش إلى عدد من المصطلحات المستخدمة عند الإشارة إلى الطلاب الذين يعانون من صعوبات جسمانية أو ظروف صحية مختلفة وهذه المصطلحات تشير إلى ما يحتاجه هؤلاء الطلاب كما أنها تعكس الظروف القائمة على الاختلافات بين الأفراد ويمكن التعرف عليها من المصطلحات الآتية: التهاب المفاصل -  شلل ناتج عن تلف في المخ -  اضطرابات في المخ

4) الإعاقة العقلية:

يقدم كتّاب (مصطلحات وتصنيف الإعاقة العقلية) تعريفاً للإعاقة ويقول هذا التعريف (إن الإعاقة العقلية تشير إلى نقص حاد في توظيف الذكاء العام المتزامن مع عدم القدرة على السلوك التكيفي وتظهر الإعاقة العقلية بشدة أثناء فترة النمو ويحدد الكتّاب أيضاً العناصر المهمة في هذا التعريف ويمكن تقييم الإعاقة العقلية بواسطة واحدة من الاختبارات المعدة لذلك ولكي يعتبر الشخص معوقاً عقلياً لا بد أن يكون أداؤه ضعيفاً في اختبارات الذكاء وهذا الشخص لا بد أن يظهر عيوباً أخرى في السلوك التكيفي ولا يوجد تعريف إسمي لهذا السلوك ولكن يمكن أن يقال عموماً أنه يشير إلى الطريقة التي يقوم فيها الشخص بدوره في بيئته الاجتماعية.

5)الاضطراب الانفعالي:

يرى التعريف الفيدرالي أن الاضطراب العاطفي الشديد هو:

(الحالة التي تظهر فيها واحدة أو أكثر من السمات الآتية عبر فترات طويلة وبدرجة ملحوظة تؤثر بشدة على الأداء التعليمي): 

عدم القدرة على التعلم والتي لا يمكن فهمها في ضوء العوامل الصحية والحسية والعقلية.

- عدم القدرة على بناء علاقات جيدة أو المحافظة على علاقات الفرد مع الأقران والمعلمين.

- أنماط غير ملائمة من السلوك أو المشاعر تظهر في الظروف العادية.

- إحساس عام بعدم السعادة أو الإحباط.

- الميل إلى تكوين أعراض جسمانية أو مخاوف مرتبطة بالمشاكل الشخصية أو المدرسية.

6) صعوبة التعلم:

هي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة سواء كانت مكتوبة أو مسموعة وهذا في حد ذاته يبين قدرة غير مكتملة على الاستماع والتفكير والقراءة والكتابة والهجاء وإجراء العمليات الحسابية الأولية

ويرتبط  هذا المصطلح في معظم الأحيان  بخلل وظيفي في الجهاز العصبي أو إصابات المخ ولا يتضمن هذا المصطلح الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التعلم الناجمة عن الإعاقات السمعية أو البصرية أو الحركية أو التخلف العقلي أو الاضطراب الانفعالي  أو الحرمان الثقافي والاقتصادي.

وتتميز هذه الفئة بان لديها ذكاء متوسط أو أعلى من المتوسط  فضلا عن انخفاض التحصيل الدراسي. كما تعانى هذه الفئة من وجود صعوبات في الانتباه يتمثل في النشاط الزائد وقصور المدى الانتباهي  وشرود ذهني فضلا عن ضعف القدرة على التمييز السمعي والبصري  والعدوانية وانخفاض ملحوظ في المهارات الاجتماعية.

7) اضطرابات الكلام واللغة:

توضح التنظيمات الفيدرالية الحالية أن الطلاب الذين يعانون من صعوبات في الكلام هم هؤلاء الذين لديهم اضطرابات في الاتصال مثل التلعثم والنطق غير السليم وإعاقات اللغة أو الأصوات التي تؤثر على الأداء التعليمي، وكثير من الطلاب يصنفون على أنهم يعانون من إعاقات في الكلام وطبقاً للبيانات الموجودة فإن الكثيرين منهم يتلقون علاجاً من بعض المشاكل المتعلقة بنطق بعض الكلمات ولا توجد هناك مستويات لتحديد متى يعتبر الشخص لديه مشاكل فى اللغة بشكل يؤثر على أدائه التعليمي، وبعض المعلمين يجيدون فهم اللغة التي يتحدث بها طلابهم أكثر من غيرهم وكذلك فإن السياق الذي يظهر فيه الحديث يؤثر على الحكم الذي نطلقه عليه، فكما يقول (رينولدس وبيرش) (1998) إذا كان الكلام لا يمكن فهمه بسهولة وإذا كان مزعجاً، وإذا كان يسبب تشتيت أو رد فعل سلبي لدى الجمهور فإن ذلك يعتبر مشكلة.

8)   الموهوبون والمبدعون:

ان الطلاب الذين يؤدون بمهارة أكثر مما هو متوقع منهم ينظر إليهم على أنهم جزء من المنظومة التعليمية وعند تحديد معيار معين للإنجاز فإن بعض المؤدين سوف يكونون دون المستوى والبعض الآخر سوف يكونون فوق المستوى.

ذكرت الأدبيات السبب الذي يجعل الأطفال الموهوبين لا يحظون بالاهتمام الكافي، إن التربية الخاصة لهؤلاء الأطفال هي بشكل أو بآخر حالة متقدمة عن تلك الحالة التي يفرضها ضعاف التعلم وهذا بسبب أنهم لا يفرضون أنفسهم كحالة تؤرق ضمير المعلم أو المدير المسؤول. 


ويشير (كابرلي) (1992) إلى السبب الذي يجعلنا نهتم بهؤلاء الأطفال بقوله:


(نحن نعرف أن عدد الأطفال ذوي القدرات المتفوقة هو تقريبا يعادل عدد الذين يعانون من ضعف عقلي وأن المستقبل في البلدان يعتمد كثيراً على التعليم والاستفادة من هؤلاء الأطفال ذوي القدرات العقلية، وأن الطفل صاحب  القدرة العقلية المتفوقة والذي يتلقى التعليم ويستثمر موهبته يمكن أن يؤدي خدمات جليلة للبشرية ويصبح من الناحية التعليمية أهم بكثير من الأطفال الذين يعانون من ضعف عقلي أو هؤلاء الذين يتلقون قدراً كبيراً من المجهودات والتكاليف العالية).


                                          البحراوي والزيوت 2012 م




تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194395