Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

فريق التأهيل

فريق التأهيل

ويتكون فريق التأهيل من مجموعة من الأفراد الذين يمثلون مجموعة الاختصاصات التي تحتاجها الحالة، ويختلف تكوين الفريق والاختصاصات التي يجب أن تتوفر فيه تبعاً لظروف الحالة وطبيعية احتياجاتها الخاصة. ويتأثر عمل فريق التأهيل بعوامل ثلاثة هي:

    1. فلسفة عمل الفريق.

    2. تنظيم عمل الفريق.

      ج) تكوين الفريق.

      أ) فلسفة عمل الفريق:

      لابد لفسفة عمل الفريق أن تنطلق من الاعتبارات التالية:

  1. الإيمان بقدرات وإمكانيات الفرد المعوق وعدم التركيز على جوانب العجز والضعف لديه.

  2. الإيمان بأن الفرد المعوق هو إنسان قبل أن يكون معوقاً وأن من حقه أن ينال الاهتمام والرعاية اللازمة.

  3. أن المعوق شخصية متكاملة لايجوز تجزئتها كما لايجوز التعامل مع المعوق بعيداً عن المحيط الذي يعيش فيه.

  4. إن الاعتبار الأول لعمل الفريق التأهيل هو في الوصول إلى أهداف التأهيل الموجهة نحو دمج الفرد المعوق في المجتمع ويجب ألا يكون للاعتبارات الإدارية أو التنظيمية أو الاقتصادية أي أولوية إلا في إطار ماتحققه من تأثيرات إيجابية على الفرد المعوق وعملية تأهيله.

  5. ضرورة توفر جو من الثقة والاحترام المتبادل والديمقراطية بين أعضاء الفريق.

  6. أن يتميز عمل الفريق بالإبداع والمثابرة وعدم اليأس والثقة في قدرات أعضاءه على الأداء المتميز.

  7. أن ينظر الفريق إلى الأهل كشركاء في عملية التأهيل وأن يتفهموا طبيعة الضغوط واحتياجات الأسرة الخاصة.

    ب) تنظيم عمل الفريق:

    إن تنظيم عمل الفريق هو المعيار الذي يؤثر على فاعلية وموثوقية ومصداقية الفريق، لذا ينبغي مراعاة المقومات التالية لضمان التنظيم الجيد لعمل الفريق:

  1. الاتفاق على قيادة الفريق بشكل ديمقراطي بغض النظر عن تخصص الشخص الذي يقود الفريق.

  2. أن تحديد مواعيد لاجتماعات أعضاء الفريق باتفاق الغالبية العظمى من أعضاء الفريق،

    وهذا لايمنع أبداً من أن تكون عملية التواصل بين أعضاء الفريق مستمرة خارج نطاق

    الاجتماعات الرسمية.

  3. أن يعمل الفريق على التوثيق المستمر وحفظ الملفات لكل مايتم البحث فيه ولكافة الأعمال والبرامج والخطط التي يحققونها.

  4. أن يكون للفريق سلطة إدارية وقانونية وأن تفوض له الصلاحيات الكافية والتي يستطيع من خلالها القيام بعمله على أكمل وجه.

  5. أن يتوفر للفريق الإمكانيات والاحتياجات اللازمة لإدارة وتنظيم عمله في مؤسسة أو مركز تأهيل.

    ج) تكوين الفريق:

    يختلف تكوين فريق التأهيل حسب نوع ودرجة الإعاقة وطبيعة الاحتياجات الخاصة للفرد المعاق وحسب المؤسسة وطبيعة الخدمات التي تقدمها.

    ففريق التأهيل العامل في مستشفى يختلف في تكوينه عن فريق التأهيل الذي يعمل في مركز للتأهيل المهني أو في مدرسة أو مركز للتربية الخاصة. كذلك يختلف تكوين الفريق للمعوقين سمعياً عنه لذوي الإعاقات الجسمية أو العقلية، وهكذا.

    على كل الأحوال لابد من الإشارة إلى أن هناك أعضاء أساسيين في فريق التأهيل يكونوا في الأغلب من العاملين والمسئولين عن أقسام المركز أو المؤسسة التي يعملون بها، وأن هناك أعضاء مؤقتين حسب الحاجة.

    أما الأعضاء الأساسيون للفريق فيتكونوا من التالية:

    1. الطبيب، وإذا لم يكن هناك طبيب يعمل في المركز أو المؤسسة فبالإمكان الاستعانة بطبيب من المستشفيات أو مراكز الصحة المتوفرة في البيئة المحلية.

    وهو المسئول عن تحديد الوضع الصحي والمرضي للفرد المعوق وتقديم الإرشادات الصحية واقتراح الحلول العلاجية وتحويل المعوق للاختصاصات الطبية المطلوبة.

    2. الأخصائي الاجتماعي( Social Worker)، وهو شخص مؤهل في الخدمة الاجتماعية، تتحدد مسئوليته في إجراء الدراسة التقويمية الاجتماعية للفرد المعوق وأسرته والظروف الاجتماعية والبيئية والاقتصادية التي تعيش في ظلها الأسرة. كذلك يقوم بتقديم النصح والإرشاد للمعوق وأسرته للتغلب على الصعوبات التي تواجههم ومساعدتهم على التخفيف من حدة الضغوط التي يمكن أن تواجههم.

    3. الأخصائي النفسي (Psychologist)، ويقوم الأخصائي النفسي بإجراء الدراسة التقييمية النفسية وتطبيق الاختبارات المناسبة على الفرد المعوق سواء كانت اختبارات تتعلق بجوانب الشخصية أو الاختبارات الخاصة بالقدرات العقلية، كما يعمل الأخصائي النفسي على إعداد الشخص المعوق وأسرته للمشاركة الفاعلة في عملية التأهيل ويعمل مع الأخصائي الاجتماعي على تحديد كيفية مواجهة الضغوط النفسية الناتجة عن الإعاقة.

    4. مرشد التأهيل(Rehaabilitation Counselor)، يكون مرشد التأهيل مسئولاً عن إجراء الدراسة التقييمية المهنية ومساعدة الفرد المعوق على الاختيار المهني ومساعدته على اكتشاف ميوله واستعداداته. كما أنه مسئول عن متابعة تنفيذ خطة التأهيل وتقييمها ومساعدة فريق التأهيل في تذليل الصعوبات التي تعترض عملية التأهيل. كما يقوم أيضاً بدراسة الحاجات المهنية المتوفرة في المجتمع المحلي وإرشاد المعوق ومساعدته على إيجاد عمل يناسب إعداده المهني ومتابعة تكيفه المهني في مكان العمل.

    5. أخصائي التربية الخاصة( Special Education)، وهو المسئول عن إجراء الدراسة التقييمية التعليمية وتحديد الاحتياجات التربوية الخاصة (Special Educational Needs)  ووضع الخطة التربوية المناسبة، وتحديد المؤسسة والبرنامج التربوي المناسب والإشراف على ومتابعة التحاق المعوق بالبرنامج التربوي والتعليمي المقترح. كما تشمل مسئولية أخصائي التربية الخاصة متابعة المعوق خلال تطبيق البرنامج التربوي وتقديم النصح والإرشاد لمعلم التربية الخاصة أو المعلم العادي المسئول عن تطبيق الخطة التربوية المعتمدة.

     

    ومن بين الأعضاء المؤقتين لفريق التأهيل نذكر على سبيل المثال وليس الحصر التالية:

  1. أطباء استشاريون في طب الأعصاب، العظام، الأنف والأذن والحنجرة، العيون، الطب النفسي (حسب الحالة)

  2. أخصائي العلاج الطبيعي( Physio Therapist)، وهو المسئول عن العمل على تحسين وظائف العظام والعضلات وتحسين حركة المفاصل والتآزر الحركي والعمل على تدريب الفرد المعوق على استخدامات الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية، ويستخدم المعالج الطبيعي وسائل مختلفة في عمله مثل التمرينات والتدريبات العضلية والحركية وتمارين التوازن وأساليب التدليك اليدوي والكهربائي والعلاج المائي.

  3. أخصائي العلاج الوظيفي ( Occupational Therapist)، ويعمل أخصائي العلاج الوظيفي على تدريب الفرد المعوق على الاستفادة والاستغلال الأمثل لقدراته وإمكانياته المتبقية باستخدام الأنشطة والبرامج الوظيفية المناسبة حسب طبيعة العجز وشدته. ومن بين أهم الأنشطة نذكر أنشطة الحياة اليومية Daily Living Skills وأنشطة العناية الذاتية Self Help Skillsوأنشطة الحركات الدقيقة  Fine Motor Skill وأنشطة الحركات الكبيرة Groos Motor Skill والتآزر الحركي البصري Audiovisual-Motor Coordination.

    ويرى الخطيب (1998) أن برامج العلاج الوظيفي يجب أن تركز بشكل أساسي على تطوير مهارات تناول الطعام والشراب وارتداء الملابس وخلعها، واستخدام الحمام والمهارات الحركية الإدراكية واللعب.

  4. أخصائي قياس وتشخيص السمع  Audiologist، وتنحصر مهمته في تطبيق الاختبارات السمعية وتحديد درجة الفقدان السمعي Hearing Loss وطبيعة المعينات السمعية المناسبة Hearing Aids وتدريب المعوق وأسرته على الاستخدام الأمثل للمعينات السمعية وصيانتها.

  5. أخصائي علاج النطق والكلام  Speech Therapistpathologist ، وتقوم مهمته على تقديم الخدمات والبرامج العلاجية الخاصة باضطرابات النطق والكلام، وتقييم مستوى النمو اللغوي الاستقبالي والتعبيري وتشخيص مشكلات النطق والكلام، وتدريب المعوق وأسرته على أساليب وطرق التواصل الملائمة.

  6. أخصائي الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية Prosthetist-Orthotist Therapist، وتنحصر مهمته في تقييم وتحديد الأجهزة التعويضية أو الأطراف الصناعية للفرد المصاب بالعجز بالتعاون والتنسيق مع الطبيب المختص، والتأكد من ملائمة الجهاز أو الطرف الصناعي لحالة المريض ويوفر للمريض وأسرته التعليمات الضرورية والملائمة لاستخدام الجهاز التعويضي أو ارتداء الطرف الصناعي وكيفية المحافظة عليه وصيانته.

     


    إن وضع خطة التأهيل يجب أن تتركز على الفرد المعوق وعلى البيئة التي يعيش فيها.



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194869