Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

فريق العمل التعاوني


فريق العمل التعاوني :



 

يضم هذا الفريق أفرادا متخصصين من أنظمة مختلفة يعملون الى جانب الوالدين لتحقيق
الأهداف المشتركة . و غالبا ما يضم فريق العمل التعاوني شخصيات طبية و معالجين
بدنيين ووظيفيين و لغويين علاوة على المعلمين 
أخصائي علم النفس التربوي رغم أن لكل شخصية من هؤلاء دورها الخاص في توفير
الخدمات الصغار ذوي الاحتياجات الخاصة إلا أن بعض التداخل يحدث فيما يتعلق
بالأدوار و المهام الخاصة بالأنظمة المختلفة و علاوة على ذلك فكفاءة الخدمات
المقدمة من أحد الأنظمة عادة ما تتحسن عندما يقوم المتخصصون من الأنظمة الأخرى
بتنظيم جهودهم وعملهم في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة وحيث أن فهم الادوار النوعية
للأنظمة المختلفة يعد الخطوة الاولى في طريق التعاون الناجح .



 

هذا ، وتعد الاستشارات الجماعية من اهم جوانب فريق العمل فهي تمثل أحد أنواع الأنشطة المشتركة
التي تستخدم بنجاح لتعديل وتوجيه التعاون بين أنظمه العمل المشترك . وتشمل
الاستشارات اعطاء وتلقي المعلومات فيما بين فردين أو اكثر بهدف :



 

(1)
حل مشكلة أو موضوع أو سد حاجة .



 

(2)
تحسين مفهوم الشخصين (أو أحدهما) عن الموضوع الحيوي .



 

(3)
تحسين القدرة على الاستجابة الفعالة لمشكلات مماثله في المستقبل (
Bruder1994)



 

كما تستخدم الاستشارة التعاونية غالبا لتقديم الخبرات المباشرة وغير المباشرة للطفل
ذوي الاحتياجات الخاصة . ويتم تقديم الخبرات المباشرة عندما يعمل المستشار بصورة
مباشره مع الطفل قد يكون هذا بغرض قياس الطفل أو تقديم تعليمات له في مجال ما (كاللغة
’ الكلام, مهارات الرعاية الذاتية, القراءة ) الخبرات غير المباشرة فيتم تقديمها
عندما يعمل الشخص المستشار الى جانب المدرسة أو الوالدين (دون العمل المباشر مع
الطفل).



 

 يمكن أن تكون الاستشارة غير المباشرة فعاله
للوفاء باحتياجات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفي الحقيقية أثير وفعالية أنماط الاستشارة
المتعلقة بتلقي الخدمات المباشرة مثلها مثل الخدمات المقدمة في مواقف علاجية و
علاوة على ذلك فالمدرسون العاملون الى جانب المستشارين يقيمون بتغييرات و أدوار
ايجابية في طرق التعليم اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة.



 

المهام الرئيسية لأعضاء الفريق التعاوني :



 

_
الشخصيات الطبية :



 

التشخيص
و علاج الأمراض .



 

تحسين
مستوى الصحة العام .



 

_العلاج
الوظيفي :



 

تحسين
النمو و الأداء الوظيفي فيما يتعلق بالأنشطة المستهدفة ( كاللعب ومهارات المساعدة
الذاتية )



 

تطوير
و تطبيق البرامج العلاجية لتحسين الاداء الوظيفي في الأنشطة الهادفة .



 

_
العلاج البدني :



 

قياس
احتياجات النمو الحركي للطفل .



 

تطوير
و تطبيق البرامج لتحسين الآداء في الأنشطة المرتبطة بالحركة .



 

قياس
الحاجة الى وسائل التوافق و توفير الأمان بها كل ما أمكن .



 

أخصائي
اللغة و الكلام :



 

قياس
القدرة اللغوية و الاتصالية للطفل .



 

تطوير
وتنفيذ البرامج لتحسين القدرات اللغوية و الاتصالية .



 

المربي
/ المدرس :



 

تخطيط
و تطبيق البرامج العلاجية الملائمة في المجال الاجتماعي و الانفعالي و الأكاديمي
وسلوكي بمساعدة باقي فريق العمل .



 

قياس
معدن نمو الطفل وتقدمه



 

تبادل
المعلومات مع الوالدين



 

العمل
مع المعالجين (علاج طبيعي _ وظيفي ) لتضمين انشطة العلاج بجانب الانشطة اليومية .



 

الأخصائي
النفسي بالمدرسة :



 

قياس
خصائص الأطفال السيكولوجية و السلوكية .



 

تنظيم
و تكامل المجتمع ببرامج التدخل المبكر :



 

يجب
ان تنظم بطريقة مترابطة و مرتبة حتى تعطي نتائج فعالة في الحفاظ على حقوق الطفل .



 

و
التعاون مطلوب بين الجهات المختلفة لخدمة الأطفال و أسرهم تضمن تكامل و تنظيم
للخبرات و الخدمات .



 

و
اذا لم يتم تنظيم الخدمات في صورة متماسكة ربما تتولد مشكلات تعترض ترتيب الخدمات
للوفاء باحتياجات الأسرة ,



 

أن
خدمات رعاية الطفل يجب أن تكون متميزة و كافية حيث يجب أن تتيح الخدمات عالية
الجودة الفرصة امام الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للتمتع بما يلي :



 

_
حياة صحية , التعبير التلقائي , احترامه كفرد , كرامته ة استقلاليته , الثقة
بالنفس , نظام تعليمي مستقرة , التنوع الثقافي , السعادة .



 

الفجوات
و التداخلات في الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :



 

غالبا
ما تحدث فجوات و تداخلات في الخدمات المقدمة للأطفال لهم اذا لم يتحقق التعاون و
التكامل و تحدث الفجوة عندما لا تتوافر احدى الاحتياجات المطلوبة في مجتمع ما .



 

نماذج
فريق العمل :



 

يمكن
أن يعمل أعضاء الفريق معا بطرق متعددة و تعد الثلاثة نماذج الأساسية بالنسبة
لطريقة عمل فرق التدخل المبكر بصورة مشتركة



 

    _ تعدد الأنظمة : و فيه يعمل الأعضاء بصفة
مستقلة داخل أنظمتهم



 

     _النظام التفاعلي : فيقوم فيه الأعضاء بعمل
قياساتهم و تخطيط أهدافهم معا لكنهم يقدمون الخدمات المباشرة بصورة مستقلة عن
بعضهم .



 

     _النظام المشترك : فيه يشترك المتخصصون معا
في اخذ الأدوار و قد يوحدوا قياساتهم و أنشطتهم العلاجية .



 

تكوين
فرق العمل الفعالة ببرامج التدخل المبكر و دعمها :



 

ان
انشاء الفرق لتقديم الخدمات المشتركة و التفاعلية الضرورية يعد أمرا شاقا و معقدا فغالبا
ما تعوقه عوامل فلسفية و مهنية و تفاعلية شخصية و ادارية و فيما يلي قائمة لأكثر
المعوقات المعروفة في مجال التكامل لتقديم الخدمات المبكرة :



 

المنافسات
_ فقدان الدافع _ حدود الزمن _ ضعف مهارات الاتصال _ الاهتمامات ضيقة النطاق _
المقاومات العامة للتغيير _ الاهتمامات السطحية و الإقليمية _ افتقاد عنصر التخطيط
_ عوامل البعد و غيره من الأمور التسويقية .



 

طرق
تنمية التكامل المشترك بين الهيئات و الأنظمة العامة في مجال التدخل المبكر :



 

1_
ابتكار طرق جديدة لسد احتياجات المجتمع 
:أ_ تقدير الاحتياجات الاجتماعية .ب: الاستفادة من الكلية المعنية



 

2_
رفع الوعي المجتمعي .



 

3_
احترم الأفراد و الهيئات المشاركة خلال عملية التعاون والتجاوب معهم .



 

4_
مواصلة الاتصال المفتوح والدائم بين الأفراد و الهيئات المتعاونة .



 

العمل
إلى جانب المعلمين المساعدين:



 

حتى
يمكن تسهيل عملية "الدمج" للأطفال المعاقين تقدم كثير من المدارس خدمات
تعليمية مساعدة داخل الفصل وحيث ان المساعدين عادة ما يختلف تأهيلهم في مجال نمو
الأطفال أو فهم ذوي الاحتياجات الخاص مثل مدرسي الفصول الأساسيين من هنا تأتي
أهمية تقديم برامج التدريب المستمرة والتابعة لهؤلاء المساعدين كأعضاء في فريق
العمل التربوي وتتولي المدرسة وهيئت التعليم المحلي جانبا كبيرا من مسئولية
التدريب والمتابعة.



 

                                                        



 

عملية
النمو المهني (الوظيفي) للعاملين ببرامج التدخل المبكر:



 

يتطلب
العمل المتميز في مجال مساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة معرفة قدر من
المعلومات والمهارات الخاصة بتعليم الأطفال والتربية الخاصة لهم وينبغي أن يركز
البرنامج المهني على خصائص النمو النضج القياسي والشاذ كما ينبغي أن يتناول عمليات
تكوين فريق العمل والتعاون ويعكس الاتجاه المتركز حول الأسرة 



 

كما
يجب أن تتميز طبيعة إعداد الرامج المخصصة للعمل الوظيفي مع ذوي الاحتياجات الخاصة
بخصائص النظام التفاعلي ويختلف ذلك عن النظام المتعدد.



 

فبرامج
النظام المتعدد يتم غالبا دمجها معا عن طريق أخذ البنود الموجودة في الأقسام
المختلفة وتنظيمها كمتطلبات للبرنامج على سبيل المثال قد يتلقى طالب في مرحلة الطفولة
المبكرة منهجا بأحد الأقسام التعليمية في مجال التربية الخاصة.



 

أما
برنامج النظام التفاعلي - على الجانب الأخر – فيتضمن وجود قدر عال من التضامن بين
الأنظمة بينما يشتق منهج النظام من أنظمة عديدة متصلة ببعضها يتم التخطيط له
وتنفيذه بصوره موحده فتكون النتيجة وجود برنامج موحد بدلا من وجود محتويات مختلفة
في إطاره غالبا ما يتم تطوير وتطبيق وتقييم البرامج التفاعلية من قبل فريق متخصص
بالجامعة من أقسام مختلفة ذات صلة.



 



 



 



 



 



 



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192755